الأحد 7 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"دفعة لقاح هدية من الصين" والصحة تعلن موعد التسجيل للحصول عليه.. آخر أخبار كورونا ٢٠٢١

أعلنت وزارة الصحة والسكان، صباح اليوم الثلاثاء، عن استقبال 300 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "سينوفارم الصيني"، بمطار القاهرة الدولي، وذلك هدية من جمهورية الصين إلى مصر في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين.



 

التسجيل للحصول على لقاح كورونا في مصر

كما عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مؤتمرًا صحفيًا أعلنت من خلاله أنه سيتم من الأسبوع المقبل، تسجيل المواطنين لتلقي لقاحات فيروس كورونا من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل، ومن لا يستطيع الدخول إلى هذا الموقع يمكنه التوجه إلى أقرب مستشفى وسيمكنه التسجيل من خلالها.

وزيرة الصحة

ووجهت "زايد" من خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع السفير الصيني بالقاهرة، الشكر إلى الحكومة الصينية بعد إرسالها شحنة من لقاحات كورونا "هدية" إلى الشعب المصري.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن تلك الشحنة تأتي في إطار تعزيز سبل التعاون بين البلدين الصديقين لمكافحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مصر تعد أول دولة إفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا وتبدأ في تطعيم الأطقم الطبية.

ولفت مجاهد، إلى أن لقاح سينوفارم حصل على موافقة الطوارئ المصرية من هيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 86% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99 %في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وأضاف مجاهد، أن تلك الشحنات ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة، كما سيتم فتح الموقع الإلكتروني لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن وذلك خلال الأيام القليلة الماضية، من خلال 40 وحدة صحية على مستوى الجمهورية.

 

يذكر أن مصر استقبلت في العاشر ديسمبر الماضي، 50 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا الصيني "سينوفارم"، هدية من دولة الإمارات.

 

ووصل في 31 يناير الماضي، 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، المصنع في الهند عبر العاصمة الإماراتية دبي.

 

وأعلنت مختبرات سينوفارم، أن اللقاح فعال بنسبة 79 بالمئة، وتعمل الصين على تطوير خمسة لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بينما أظهرت التجارب السريرية في البرازيل أن فعاليته لا تتجاوز نسبة 50.4٪ وهي نسبة أقل بكثير من النسبة التي تم الترويج لها سابقاً، وفق "بي بي سي".