الثلاثاء 2 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب رئيس جامعة بني سويف يتفقد معهد أبحاث وتطبيقات الليزر

صورة تذكارية
صورة تذكارية

قامت الدكتورة فاطمة حسن نائب رئيس جامعة بني سويف للدراسات العليا والبحوث بجولة تفقدية لمعهد ابحاث وتطبيقات الليزر وتفقدت المعامل الكبيرة والفريدة من نوعها والتي تعد صرح علمي كبير  في خدمة البحث العلمي والمجتمع عموما، وانطلاقا من اهمية الليزر والدور الفعال الذي يلعبه فى الوقت الحالى فى مختلف المجالات و انطلاقا من الدور الهام المتوقع ان يلعبه فى المائة عام القادمة، وقامت جامعة بنى سويف فى عام ٢٠١٣ بدراسة انشاء معهد لابحاث وتطبيقات الليزر. 



 

 

 

 وانطلاقا من اهمية هذا المشروع قامت ادارة الجامعة بتسخير امكانيات الجامعة لتنفيىذه. 

 

قال الدكتور طارق علي عميد المعهد:، قد بدء بناء المعهد فى عام ٢٠١٥ وتم الانتهاء من بناؤه فى ٢٠١٧ والأن أصبح معهد أبحاث وتطبيقات الليزر من أهم المؤسسات البحثيه بجامعة بنى سويف. خلال فترة البناء  من ٢٠١٥ الى ٢٠١٧ تم تاسيس معامل المعهد  وتزويدها باحدث اجهزة الليزر المختلفه  والتي تخدم انشطه بحثية عديدة.  معامل الليزر بالمعهد تعتبر معامل فريده فى مصر والشرق الاوسط ولا تقل عن معامل الليزر البحثيه فى اوروبا وامريكا. فى ٢٠١٧ افتتح وزير التعليم العالى المعهد حيث بدء النشاط البحثى والاكاديمى واستقبال الطلاب والباحثين من مختلف الجامعات بمصر والعالم العربى. 

 

وفى عام ٢٠١٩ تم تجهيز معمل تطبيقات الليزر فى البيولوجى  ثم معمل  تطبيقات الليزر فى الميكروبيولوجى فى عام ٢٠٢٠. 

المعهد يضم ستة اقسام علميه   هما  تفاعل الليزر مع المواد، تطبيقات الليزر الطبية،  تطبيقات الليزر الطبية الحيوية،  تطبيقات الليزر البيئية والزراعية،  تطبيقات الليزر الهندسية،  وتطبيقات الليزر البيولوجية. تمنح هذه الاقسام درجات الدبلوم والماجستر والدكتوراه.

يسعى معهد أبحاث وتطبيقات الليزر بمكانته الجغرافية المتميزه بجامعة بنى سويف ان يكون مصدراً أساسياً لمحافظات صعيد مصر في اعداد كوادر متخصصة وذات كفاءة  عالية في إستخدام الليزر في التخصصات المختلفة كالطبية والهندسية والعلوم الاساسية والزراعية وذلك لتلبية متطلبات مجتمعات هذه المحافظات.

 

ونتطلع من خلال معهد أبحاث وتطبيقات الليزر بجامعة بنى سويف إلي تحقيق الريادة إقليميا وعالميا في التعليم بعد الجامعي والبحوث في مجال تطوير علوم الليزر وتطبيقاته المختلفة. كما يسعي المعهد إلى تأهيل باحثين متخصصين من خلال برامج أكاديمية في الدبلومات العالية والماجستير والدكتوراه في تطبيقات الليزر في العلوم الأساسية والهندسية والطبية، وما يتبع ذلك من بحوث تطبيقية ونظرية يمكن الاستفادة منها محليا وعالميا.

الأهداف الاستراتيجية للمعهد عديده منها  الإرتقاء بابحاث وتطبيقات الليزر بجامعة بنى سويف لتكون مقصدا للباحثين الدوليين والمصريين، المساهمة في ازدهار المجتمع من خلال تقديم الخدمات البحثية والاستشارية التي تساعد في حل المشاكل وتطوير المجتمع، السعي الي التطوير و التميز في بحوث علوم الليزر و تطبيقاته، السعي لتدعيم أواصر التعاون الدولى مع عدد من  المراكز والمعاهد العالمية والذي سوف يكون له اثرا كبيرا فى وضع مصر على الخريطة العالمية فى ابحاث الليزر وتطبيقاته، الترتيب لعمل درجات علمية مشتركه بين المعهد بجامعة  بنى سويف والمعاهد العالمية المماثلة، وتقديم خريج متميز معرفيًّا ومهنيًّا ومهاريًّا مؤهل لسوق العمل المحلي والعالمي.

 

قام المعهد بعمل شراكات بحثية على الصعيد المحلى و الدولى حيث قام المعهد ممثلا عن جامعة بنى سويف بابرام تعاون دولى مع العديد من المعاهد والجامعات الدولية الرائدة في علوم الليزر وتطبيقاته مثل جامعة استكهولم بالسويد، معهد ريكن باليابان، جامعة تكساس ايه اند ام  فى امريكا، ومعهد الليزر عالى الطاقه بالمجر.