السبت 27 فبراير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالفيديو والصور .. "أشـــياء من أحلامــــــنا"

رحلة إلى المريخ
رحلة إلى المريخ

أصدرت وكالة "ناسا"، أول فيديو عالي الجودة لمركبة فضائية تهبط على سطح المريخ، وهي مقطورة مدتها ثلاث دقائق تُظهر المظلة الضخمة ذات اللون البرتقالي والأبيض وهي تنطلق وتندفع الغبار الأحمر مع إنزال محركات الصواريخ. العربة الجوالة إلى السطح.



 

 

كانت مقاطع الفيديو جيدة جدًا - والصور مذهلة للغاية - لدرجة أن أعضاء فريق العربة الجوالة قالوا إنهم شعروا وكأنهم كانوا يركبون.

قال ديف جيرول، رئيس فريق كاميرا الدخول والنزول: "إنها تصيبني بالقشعريرة في كل مرة أراها ، إنها مذهلة".

وهبطت العربة الجوالة المثابرة يوم الخميس الماضي بالقرب من دلتا نهر قديم في جيزيرو كريتر للبحث عن علامات على الحياة المجهرية القديمة.

وبعد قضاء عطلة نهاية الأسبوع في مشاهدة فيديو الهبوط والهبوط، شارك الفريق في مختبر الدفع النفاث في باسادينا، كاليفورنيا، الفيديو في مؤتمر صحفي.

مهمة على سطح الكوكب الأحمر 

الكوكب الأحمر 
 

 

قال آل شن، الذي كان مسؤولاً عن فريق الهبوط، "هذه الفيديوهات وهذه الصور هي أشياء أحلامنا".

 

تم تخصيص ست كاميرات ملونة جاهزة للدخول والنزول والهبوط والنظر لأعلى ولأسفل من زوايا مختلفة.

 

وعملت جميع الكاميرات باستثناء واحدة، وفشل الميكروفون الوحيد الذي تم تشغيله للهبوط، لكن ناسا حصلت على بعض مقاطع الصوت بعد الهبوط: أزيز أنظمة العربة الجوالة ورياح الرياح.

كان مراقبو الرحلة مسرورين بالآلاف من الصور التي تم بثها - وكذلك بالحالة الجيدة بشكل ملحوظ لأكبر مركبة ناسا وأكثرها قدرة حتى الآن.

وستمضي العامين المقبلين في استكشاف دلتا النهر الجاف والحفر في الصخور التي قد تحمل دليلاً على الحياة قبل 3 مليارات إلى 4 مليارات سنة.

وسيتم وضع العينات الأساسية جانبًا للعودة إلى الأرض في غضون عقد من الزمن.

أضافت وكالة ناسا 25 كاميرا إلى المهمة التي تبلغ تكلفتها 3 مليارات دولار - وهي أكبر مهمة تم إرسالها إلى المريخ على الإطلاق.

والمركبة الفضائية السابقة لوكالة الفضاء، كيوريوسيتي 2012، تمكنت فقط من التعامل مع الصور المتقطعة والمحببة للتوقف عن الحركة، ومعظمها من التضاريس.

ولا يزال الفضول يعمل وكذلك الأمر بالنسبة لمركبة الإنزال InSight التابعة لناسا، على الرغم من إعاقتها بواسطة الألواح الشمسية المغبرة.

وقد يكون لديهم رفقة في أواخر الربيع، عندما حاولت الصين الهبوط بمركبتها الجوالة، التي دخلت مدار حول المريخ قبل أسبوعين.

قال نائب مدير المشروع، مات والاس، إنه استوحى منذ عدة سنوات تصوير نزول المثابرة المروع عندما ارتدت ابنته لاعبة الجمباز الشابة كاميرا أثناء أداء قلاب خلفي.

لا يمكن اختبار بعض أنظمة المركبات الفضائية - مثل الرافعة السماوية المستخدمة لخفض المركبة على سطح المريخ - على الأرض.

 

وقال والاس للصحفيين: "هذه هي المرة الأولى التي تتاح لنا فيها فرصة كمهندسين لرؤية ما صممناه بالفعل".

قال توماس زوربوشن ، رئيس البعثة العلمية لوكالة ناسا، إن الفيديو وكذلك المناظر البانورامية بعد الهبوط "هي أقرب ما يمكنك الوصول إليه للهبوط على المريخ دون ارتداء بدلة الضغط".

إعلان

ستساعد الصور ناسا في الاستعداد لرحلات رواد الفضاء إلى المريخ في العقود المقبلة ، وفقًا للمهندسين.

هناك فائدة فورية أكثر.

قال عالم التصوير جاستن ماكي: "أعلم أنه كان عامًا صعبًا على الجميع ، ونأمل أن تساعد هذه الصور في جعل أيام الناس أكثر إشراقًا".