عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مفوضية اللاجئين تطالب بتوفير ما يزيد عن 220 مليون دولار لدعم لاجئي بوروندي

    



ناشدت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وغيرها من شركاء العمل الإنساني، المجتمع الدولي بتوفير 222.6 مليون دولار لمساعدة أكثر من 315 ألف لاجئ بوروندي هذا العام. 

وشدد المكتب الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المسؤول عن دول شرق إفريقيا ومنطقة القرن الإفريقي والبحيرات العظمى - في بيان اليوم الاثنين - على الحاجة الماسة إلى زيادة الدعم الدولي لضمان حصول اللاجئين البورونديين في البلدان المجاورة على الحماية والرعاية اللازمة. 

وتستضيف كل من تنزانيا ورواندا وأوغندا والكونغو الديمقراطية لاجئين من بوروندي منذ ما يقرب من سبعة أعوام، ورغم أن عملية الانتقال السياسي التي شهدتها بوروندي العام الماضي ربما بعثت الأمل في إمكانية عودة المزيد من اللاجئين إلى وطنهم، إلا أن أغلب هؤلاء اللاجئين مازالوا بحاجة إلى الحماية الدولية على مدار العام، بحسب ما جاء في بيان مفوضية اللاجئين. 

 

وأضاف البيان أن خطة الاستجابة الإقليمية لدعم اللاجئين خلال العام الحالي تستهدف توفير الدعم الأساسي من المأكل والمسكن والتعليم والخدمات الصحية والمياه، خاصة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. 

 

يذكر أن العام الماضي شهد أكبر عجز في تمويل خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين البورونديين، إذ لم يتم توفير سوى 60% من إجمالي 293 مليون دولار، ناشدت المنظمة بتقديمها، مما أدى إلى عواقب خطيرة على كل من اللاجئين والدول المستضيفة تمثلت في تقليص حصص الطعام وعدم القدرة على توفير مسكن ملائم ونقص الأدوية وعدم توفير سبل معيشة آدمية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز