السبت 27 فبراير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"سلالم هاني إلى السماء" أشهر المدرجات الملونة في الصين

سيمفونية جمالية وطبيعة ساحرة أقرب للخيال من الواقع تعكسها المدرجات الملونة في يوانيانغ بمقاطعة يوننان بالصين، والتي تعد واحدة من أشهر المعالم السياحية حول العالم ذات الجمال الأسطوري.



 

تنتشر مدرجات يوانيانغ الملونة في جنوب جبل إيلاو، ممتدة لمساحات شاسعة، وتعود قصتها إلى ما يزيد على ألف عام، حيث أطلق عليها اسم "مدرجات هاني" أو "سلالم بني هاني إلى السماء" نسبة لإحدى القوميات في جنوب شرق مقاطعة يوننان.

 

 

 

تمثل تلك المدرجات ثقافة فريدة من الحضارة الزراعية التي أنشأها أبناء القوميات المختلفة عامة وأبناء قومية هاني خاصة، حيث قام أبناء تلك القومية ببناء أول قطعة من المدرجات لمساعدتهم للبقاء على قيد الحياة فأصبحت بذلك أقدم الأراضي الزراعية التي تم استصلاحها في الصين. 

 

 

 

تزرع الحقول الملونة بالأرز وتغمرها مياه الأمطار لتبدو بهذا المظهر المذهل الذي تتدرج ألوانه المبهرة بين الأبيض والأحمر والأخضر والأصفر في مزيج مدهش يسحر الألباب، ويعيش سكانها على زراعة الحبوب الغذائية وتربية الأسماك في المدرجات.

 

 

جدير بالذكر أنه تم إدراج مدرجات هاني على قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 2013 لميزاتها الجمالية وروعة مشاهدها الطبيعية، حيث تمتاز تلك الحقول بانحدار مدرجاتها وكثرة عددها وضخامتها الممتدة من سفوح الجبال حتى قممها على ارتفاع أكثر من 2000 متر، بعدد يقارب 3700 درجة، ومساحة تبلغ 166 كيلومترا مربعا.