الجمعة 14 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ شمال سيناء يتابع استعدادات المدارس لامتحانات نصف العام ويشهد ختام دوري العباقرة

قام الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، استعدادات مدارس المحافظة لامتحانات نصف العام الدراسي الأول، والمقرر إجراؤها إلكترونيا، يرافقه حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم ومنى أبو المعاطي مدير إدارة العريش التعليمية والقيادات التعليمية بتفقد قاعات الامتحانات ومتابعة استعدادات المدارس للامتحانات لأول مرة إلكترونيا بسبب جائحة كورونا.



وأكد المحافظ على أن ظروف كورونا التي أدت إلى الامتحانات إلكترونية جاء في صالح الطلاب والمعلمين، مشيرا إلى ضرورة توفير كافة الإمكانات اللازمة لأداء الامتحانات وتجهيز القاعات لاستقبال الطلاب.

وأشاد المحافظ في لقائه بمديري الإدارات والقيادات التعليمية بالمنظومة التعليمية الجديدة التي أقرها الدكتور وزير التربية والتعليم واللجنة العليا لمواجهة كورونا، وأنه على الجميع الشعور بالمسؤولية في إنجاز الامتحانات وفقا للمنظومة الجديدة للتعليم، وأشعار أولياء الأمور والطلاب بأهمية الامتحانات لدعم العملية التعليمية واعتبار أن الامتحانات هي إحدى حلقات التعليم. 

وأشار إلى أن مصر من أقل الدول تأثرا بجائحة كورونا، وأن البيانات اليومية تؤكد خفض أعداد المصابين والوفيات، كذلك محافظة شمال سيناء التي تنخفض بها الأعداد باستمرار.

 ومن جهة أخرى، شهد المحافظ ووكيل وزارة التربية والتعليم والقيادات التعليمية وأسرة الشهيد ختام دوري العباقرة الذي نظمته إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم لتفعيل التنافس بين المدارس الثانوية "والذي أقيم في قاعة الشهيد محمد عبد القادر العلاقمى بمدرسة الشهيد اللواء أحمد عسكر الثانوية بنات بالعريش، حيث كان الكأس يحمل اسم الشهيد محمد عبد القادر العلاقمى.

وأكد المحافظ على أهمية الدوري لقياس المستوى الحقيقي للطلاب وتحفيزهم على التفوق والمنافسة، مشيراً إلى أنه يجب أن تكون الأسئلة بنسبة 40 % من أسئلة البرنامج كمعلومات عامة، مقدما التهنئة للمدرسة الفائزة بالدوري. وقد سلم المحافظ كأس الدوري لمدرسة الشهيد عمرو شكري الثانوية للبنين بعد فوزها بالدوري.

 كما وزع شهادات التقدير على المدرسة الثانية وهي مدرسة الألفي الثانوية بنات بالعريش، وكرم مسؤولي الدوري وطاقم الإعداد والمحكمين من إدارة الموهوبين والتعلم الذكى بمديرية التربية والتعليم.

 ومن جانبه، أكد حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة على استعداد كافة المدارس لامتحانات نصف العام وفقا للمنظومة الجديدة وتجهيز القاعات والاحتياجات اللازمة لأداء الامتحانات. 

وأشارت مروة عبد العزيز سالم مدير إدارة الموهوبين والتعلم الذكي المنفذة للدوري إلى أن دوري العباقرة يتم تنفيذه لأول مرة بالمحافظة على مستوى المدارس الثانوية العامة، وأنه شمل عدة فقرات منها: سؤال السرعة، فقرة العلم، فقرة المعرفة، فقرة الفنون، فقرة ضربات الجزاء، فقرة تحت الضغط، وفقرة عجلة الحظ، حيث كانت المنافسة النهائية بين مدرستي: الشهيد عمرو شكري الثانوية للبنين والألفي الثانوية بنات بالعريش، وقد فازت به مدرسة الشهيد عمرو شكرى الثانوية للبنين بعد حصولها على 250 درجة.

 بينما حصلت مدرسة الألفى الثانوية بنات بالعريش على 90 درجة. وأضاف الدكتور محمد إبراهيم آدم مسؤول متابعة الموهوبين بالمديرية أن دوري العباقرة تم تنفيذه بين طلاب 10 مدارس ثانوية عامة في نهاية ديسمبر الماضى، حيث بدأ بالتنافس الشديد بين طلاب مدارس: الشهيد اللواء أحمد عسكر الثانوية بنات، الشهيد علاء الريس الثانوية بنات، الشهيد عماد الدين أيوب الثانوية بنين، الألفى الثانوية للبنات وآل أبو سلمة الثانوية بنين بالعريش، وذلك بحضور فريق عمل ادارة الموهوبين بالمديرية والإدارة التعليمية بالعريش ومديري المدارس المشاركة ومسؤولي الأنشطة والموهوبين بها، مشيرا إلى أن الدوري نفذته إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم برئاسة مروة عبد العزيز سالم مدير الإدارة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لشؤون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والدكتورة عبير أنور مدير عام الإدارة العامة الموهوبين بالوزارة وبدعم من حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة وخالد البربري وكيل المديرية.

وتمت التصفية بينهم بنظام النقاط، وقام بالتحكيم مجموعة من الموجهين والمعلمين الخبراء في كافة المواد الدراسية والتخصصات.  ومما يذكر أن فريق إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بالمديرية برئاسة مروة عبد العزيز سالم مدير إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بالمديرية، ويضم كل من: الدكتور مصطفى محمد هريدي مسؤول التعلم الذكي بالمديرية، الدكتور محمد إبراهيم آدم مسؤول متابعة الموهوبين بالمديرية، شيماء أحمد أنور مسؤول الموهوبين بالمديرية، إيمان محمد عبد العظيم مسؤول الموهوبين بالمديرية.