عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

اعتداء جنسي في البرلمان الأسترالي.. ورئيس الوزراء مرعوب

المجني عليها وفي الاطار معها رئيس الوزراء
المجني عليها وفي الاطار معها رئيس الوزراء

تقدمت موظفة ليبرالية بشكوى رسمية للشرطة للتحقيق في واقعة تعرضها للاعتداء الجنسي من زميلها في البرلمان الأسترالي، وطلبت مراجعة "ثقافة مكان العمل السامة".



 

 

وحسبما ذكرت صحيفة الـ “ديلي ميل” البريطانية، كانت بريتاني هيجينز، قد تقدمت هذا الأسبوع ببلاغ عن تعرضها للاغتصاب في عام 2019، وتقول الآن إنها تريد من مهاجمها مواجهة القوة الكاملة للقانون''.

 

كما طلبت إجراء تحقيق مستقل في كيفية التعامل مع الحادث ومراجعة ثقافة العمل في مبنى البرلمان.

 

وقالت في بيان يوم الجمعة: "اليوم أعدت التواصل مع الشرطة الفيدرالية الأسترالية وسأواصل تقديم شكوى رسمية بشأن الجريمة التي ارتكبت ضدي فيما ينبغي أن يكون أكثر المباني أمانًا في أستراليا".

 

وصفت السيدة هيجينز، بيئة مكان العمل في مبنى البرلمان بأنها "سامة" و"ضغط مرتفع"، وقالت إن الثقافة مكنت من السلوك غير المناسب.

 

وطالبت بفتح تحقيق في الحادث الذي وقع في مكتب الوزير وبيئة العمل بشكل عام. وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تظهر ثقافة مكان العمل السامة التي تمكن من السلوك غير اللائق ويتفاقم هذا بسبب التفاوت في ديناميات السلطة”.

 

ويتمتع المستشارون السياسيون بعدد قليل جدًا من وسائل الحماية والموارد وآليات الإبلاغ السرية لمعالجة أي مشكلات في مكان العمل.

 

"لقد فشلت مرارًا وتكرارًا، ولكن لدي الآن صوتي، وأنا مصممة على استخدامه لضمان عدم السماح بحدوث ذلك لعضو آخر من الموظفين مرة أخرى."

 

كانت الموظفة الليبرالية السابقة تنتقد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، قائلة إنها لم تشعر بأنها حصلت على إذن في السنوات التي تلت الحادث، لقد أبلغ رئيس الوزراء البرلمان مرارًا وتكرارًا أنه يجب منح "إذن" للمضي قدمًا. ولا أعتقد أن الإذن قد قدم لي على مدار العامين الماضيين لكنني حصلت عليه الآن. وأتوقع صوتًا في تأطير النطاق والاختصاصات لمراجعة جديدة ومهمة لظروف جميع الموظفين الوزاريين والبرلمانيين".

 

ويأتي بيان هيجينز بعد أن ألقت رسائل نصية مفجعة بظلال من الشك على وقت علم مكتب رئيس الوزراء لأول مرة بحادث الاغتصاب. 

 

ويدعي موريسون أن مكتبه لم يعرف عن واقعة الاغتصاب حتى الأسبوع الماضي ولم يتم إبلاغه حتى يوم الاثنين، ولكن تبادل الرسائل النصية بين السيدة هيجينز وزميلها من الموظفين الليبراليين في غضون أسبوعين من وقوع الحادث يثير تساؤلات حول هذا الحساب.

 

وفي الرسالة، قال الموظف الليبرالي إنه تحدث مباشرة مع أحد موظفي موريسون.

تحدث إلى مكتب إدارة المشاريع. لقد تعرض للإهانة لسماع ذلك وكيف تم التعامل مع الأشياء.

 

وسوف يناقش مع COS -لا أحد غيره، ولقد أشرت إلى الحاجة إلى مستشار "كذا" والرغبة في أن أكون أقرب إلى الوطن أثناء الانتخابات.

رئيس الوزراء والشاكية
 

 

ويشير "PMO" إلى مكتب رئيس الوزراء و"COS" هو اختصار للسكرتير في مجلس الوزراء. ويقف رئيس الوزراء إلى جانب جدوله الزمني، على الرغم من قول هيجينز إن ثلاثة على الأقل من موظفيه كانوا على علم مسبق بالحادث.

 

وبينما يبدو أن الرسائل تؤكد روايتها، يريد موريسون أن يراجع كبير موظفي الخدمة العامة في البلاد وسجلات الاتصالات.

وقال للصحفيين في سيدني اليوم الجمعة "إذا كان هناك أي شيء مختلف هنا، أود أن أعرف".

 

موريسون طلبت التحقيق في الواقعة

و"أريد أن أعرف وهذا هو السبب في أنني طلبت من سكرتير إدارتي التحقيق في الواقعة التي علمتها بالفعل." ونفى موريسون أنه ضلل الجمهور وأكد أنه مرعوب من هذه المزاعم.

 

ولقد سعيت لأن أكون منفتحًا وصادقًا بقدر ما أستطيع بشأن هذا الأمر. لقد أخبرتك بكل ما أعرفه عن هذا الأمر.  

 

من جانبه قال زعيم حزب العمال أنتوني ألبانيز إن الرسائل النصية تتناقض تمامًا مع ادعاء موريسون بأن مكتبه لم يتم إبلاغه حتى الأسبوع الماضي. وقال لشبكة ABC: "من غير المفهوم أن مكتب رئيس الوزراء، نظرًا لوقوع اعتداء جنسي على بعد 50 مترًا من مكتبه، لم يكن ليُجري مناقشة حول التعامل مع هذه القضية".

"إنها فقط لا تتراكم."

قال ألبانيز إن هيجينز تستحق إجابات مباشرة حول من يعرف ماذا ومتى.

"أعتقد أن بريتاني هيجينز عندما يتعلق الأمر بالحادث والمأساة."

وقال عضو مجلس الشيوخ عن حزب الخضر، لاريسا ووترز، إنه غير راضٍ عن المراجعة الداخلية للرسائل النصية، وستدفع لإجراء تحقيق عام في الاغتصاب المزعوم والرد عليه عندما يستأنف البرلمان الأسبوع المقبل.

وقالت "نحن بحاجة إلى مراجعة مستقلة لها نتائج عامة".

جانب من تقرير الديلي ميل البريطانية
جانب من تقرير الديلي ميل البريطانية

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز