عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الوفيات بفيروس كورونا زادت 40% في إفريقيا.. تعرف على الحصيلة النهائية

دفن ميت
دفن ميت

 



تجاوزت إفريقيا 100000 حالة وفاة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد “ COVID-19” حيث أشيد بالقارة لمقاومتها المبكرة للوباء والتي تكافح الآن مع ظهور الموجة الثانية الخطيرة في ظل نقص الأكسجين الطبي.

 

قال مدير المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جون نكينغاسونج: الوباء وحدثًا بارزًا وصفه بأنه "مؤلم بشكل ملحوظ": "نحن أكثر عرضة للخطر مما كنا نعتقد وبدأنا في تطبيع الوفيات"، في حين أن العاملين الصحيين مرهقون.

وبالكاد شهدت القارة السمراء  التي تضم 54 دولة ويبلغ عدد سكانها 1.3 مليار شخص وصول إمدادات واسعة النطاق من لقاحات COVID-19، لكن نوعًا من الفيروس السائد في جنوب إفريقيا يشكل بالفعل تحديًا لجهود التطعيم.

 وقال نكينجاسونج:إذا توفرت الجرعات، يجب أن تكون القارة قادرة على تطعيم 35٪ إلى 40٪ من سكانها قبل نهاية عام 2021 و 60٪ بحلول نهاية عام 2022.

وفي تطور هام اليوم الجمعة، قالت فرقة عمل أنشأها الاتحاد الإفريقي إن روسيا عرضت 300 مليون جرعة من لقاح Sputnik V في البلاد، ليكون متاحًا في مايو.

وحصل الاتحاد الإفريقي في السابق على 270 مليون جرعة من شركات “AstraZeneca و Pfizer و Johnson & Johnson”. وكان مسؤولو الصحة  قد تنفسوا الصعداء العام الماضي عندما لم تشهد الدول الإفريقية عددًا كبيرًا من وفيات COVID-19 يبلغون الآن عن قفزة في الوفيات.

  100000 حالة وفاة بفيروس"COVID-19" إفريقيا مع تزايد الخطر

وقال مركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا يوم الجمعة إن إجمالي الوفيات بلغ 100294. قال ماتشيديسو مويتي، رئيس منظمة الصحة العالمية في إفريقيا، للصحفيين الأسبوع الماضي، إن الوفيات الناجمة عن كوفيد -19 زادت بنسبة 40٪ في إفريقيا الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق. هذا أكثر من 22000 شخص ماتوا في الأسابيع الأربعة الماضية.

وقالت إن الزيادة هي "تحذير مأساوي من أن العاملين الصحيين والأنظمة الصحية في العديد من البلدان في إفريقيا مرهقون بشكل خطير" ، وأن منع الحالات الشديدة والاستشفاء أمر بالغ الأهمية. لكن الاتجاه الأخير يظهر تباطؤًا. قال مركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا يوم الخميس ، في الأسبوع المنتهي يوم الأحد ، شهدت القارة انخفاضًا بنسبة 28 ٪ في الوفيات. وصلت إفريقيا إلى 100 ألف حالة وفاة مؤكدة بعد فترة وجيزة من مرور عام على أول إصابة بفيروس كورونا في القارة ، في مصر في 14 فبراير 2020.

ولكن توفي العديد من الأشخاص في جميع أنحاء إفريقيا بسبب COVID-19، على الرغم من عدم تضمينهم في الحصيلة الرسمية.

شهدت جنوب إفريقيا، الدولة الأشد تضررًا في القارة، أكثر من 125000 حالة وفاة زائدة لأسباب طبيعية بين 3 مايو و 23 يناير. في حين أنه ليس من الواضح عدد المصابين بالفيروس، كان هناك "تطابق وثيق بين وقت قال مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا: "الوفيات الزائدة مع الزيادات في حالات COVID-19 المؤكدة في كل مقاطعة".

 

ونظرًا لأن معظم البلدان في إفريقيا تفتقر إلى وسائل تتبع بيانات الوفيات، فليس من الواضح عدد الوفيات الزائدة التي حدثت في جميع أنحاء القارة منذ بدء الوباء.

وقال نكينجاسونج من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا للصحفيين الأسبوع الماضي: "نحن بالتأكيد لا نحسب كل الوفيات، خاصة في الموجة الثانية".

ةفي حين أن القارة لا تشهد عددًا "هائلاً" من الوفيات، أكد أن معظم الناس في إفريقيا يعرفون الآن شخصًا مات بسبب COVID-19. وقال: "يموت الناس بسبب نقص الرعاية الأساسية"، مشيرًا إلى الأكسجين الطبي كحاجة ماسة.

وقال نكينجاسونج إن 21 دولة في إفريقيا لديها الآن معدلات إماتة أعلى من المتوسط ​​العالمي ، بما في ذلك السودان ومصر وليبيريا ومالي وزيمبابوي. لا يزال معدل إماتة الحالات على مستوى القارة أعلى من المتوسط ​​العالمي عند 2.6٪. قال سالم عبد الكريم ، كبير مستشاري حكومة جنوب إفريقيا حول فيروس كورونا: "جاءت الموجة الثانية بكامل قوتها ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى هذا البديل الجديد (في جنوب إفريقيا) ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أننا خلقنا فرصًا واسعة الانتشار" مثل حفلات الأعياد. "الفيروس يتكيف ويتحسن بمرور الوقت لأنه يتغير تدريجيًا حتى يتكيف بشكل أفضل." في حالة تنزانيا غير العادية ، لا أحد يعرف عدد الوفيات أو حتى الإصابات التي حدثت منذ أن توقفت الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 60 مليون شخص عن تحديث عدد الحالات في إبريل. لكن بينما يزعم الرئيس الشعبوي جون ماجوفولي أن كوفيد -19 قد هُزم في تنزانيا ويتساءل عن اللقاحات الجديدة دون تقديم أدلة ، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة زيادة مقلقة في إشعارات الوفاة من قبل العائلات التي تقول إن أحبائها ماتوا أثناء صعوبة التنفس. كان البعض بخلاف ذلك بصحة جيدة.

جاء في إحدى رسائل الوفاة في دار السلام هذا الشهر: "لقد اشتكى من تقلص سريع للهواء في جهازه التنفسي".

وتعد تنزانيا الآن واحدة من ثماني دول إفريقية بها النوع الأكثر عدوى للفيروس الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، نقلاً عن مسافرين من تنزانيا اكتشفوا أن لديهم البديل في الخارج.

 كان الرئيس التنزاني جوليوس نيريري، قد أعلن ذات مرة أنه إذا لم تكن إفريقيا موحدة، فسيكون مصيرها الفشل.

قال نكينغاسونج: "إذا لم نتمكن من ممارسة الوحدة في هذه الفترة من التهديد الخطير لـ COVID-19 ، فأنا لا أعرف ماذا تعني الوحدة للقارة".

ومن الأماكن الأخرى التي لا تُحصى فيها وفيات كوفيد -19 هي منطقة تيغراي الإثيوبية ، حيث دخل الصراع بين القوات الإثيوبية وقوات تيغراي شهرًا رابعًا وانهار النظام الصحي وسط عمليات النهب والهجمات بالمدفعية. وحذرت الأمم المتحدة من "انتقال جماعي واسع النطاق" للفيروس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز