عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تقرير هولندي يتهم أردوغان بنشر التطرف والإرهاب والتخطيط للسيطرة على مسلمي السنة

كشف تقرير مسرب لهيئة الأمن ومكافحة الإرهاب الهولندية، مخططات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في منطقة الشرق الأوسط وسعيه للسيطرة على مقدراتها، قائلا: إن أردوغان يريد أن ينصب نفسه زعيمًا لمسلمي السنة في العالم، وينشر التطرف.



وطالب زعيم المعارضة الهولندية البرلماني اليميني خيرت فيلدرز البرلمان بمعلومات أكثر عن تقرير هيئة الأمن ومكافحة الإرهاب الهولندية.

 

وقال فيلدرز على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الاثنين، إن إردوغان إرهابي، وحض رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على طرد السفير التركي من هولندا، كما طالب بطرد تركيا من حلف شمال الأطلسي، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وفيلدرز، زعيم حزب الحرية الهولندي، أحد أبرز سياسيي اليمين المتطرف في أوروبا، ومن الشخصيات الرئيسية في الجدل بشأن الهجرة في هولندا.

ونقل فيلدرز عن التقرير، أن أردوغان يستخدم الدين الإسلامي لتحقيق مكاسب سياسية ويعمل مع المؤسسات الجهادية، ويساهم في انتشار ”السلفية الإسلامية”.

وأضاف التقرير أن تصرفات أردوغان يمتد تأثيرها للأتراك المقيمين في هولندا، فضلا عن تهديد الأمن الداخلي للبلاد.

 

وذكر التقرير أن الأتراك الذين يعيشون في الخارج تأثروا بتوجيهات أردوغان، مشيرًا إلى أن أنصار أردوغان المتواجدين بكثرة في هولندا لديهم علاقات بالمؤسسات التركية هناك، وبالتالي يمكن لهذه المؤسسات أن تؤثر على الاستقرار الاجتماعي والسياسي في هولندا.

 

كما سلط التقرير الضوء على وجود علاقة بين رد فعل أردوغان المناهض للغرب، في أعقاب الهجمات الإرهابية اليمينية المتطرفة التي وقعت ضد مسلمين في ”كرايستشرش“ بنيوزيلندا عام 2019، والهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة ”أوتريخت“ الهولندية في نفس العام وأدى إلى مقتل 4 أشخاص، رغم أن بعض المصادر قالت إن هذا الرابط يعتبر مشكوكاً في صحته من جانب خبراء.

وذكرت وسائل إعلام رسمية تركية، أن ممثلي ادعاء أتراك بدأوا تحقيقاً، اليوم الثلاثاء، بشأن تصريحات أدلى بها زعيم اليمين الهولندي خِيرت فيلدرز عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، متعمين إياه بالتطرف.

وذكرت وكالة «الأناضول» للأنباء التي تديرها الدولة نقلاً عن مكتب المدعي العام أن ممثلي الادعاء في أنقرة فتحوا تحقيقاً بشأن فيلدرز في ما يتعلق بمنشورات على «تويتر»، منها صور وإهانات مكتوبة لإردوغان.

وندد مسؤولون أتراك بتصريحات فيلدرز، وكتب عمر جيليك، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم على «تويتر»: «هذا الفاشي الذي هاجم رئيسنا كان سيصبح نازياً لعيناً لو عاش خلال الحرب العالمية الثانية... ولو كان يعيش في الشرق الأوسط الآن لكان أحد سفاحي (تنظيم) داعش».

وقدّم أردوغان العام الماضي شكوى جنائية منفصلة في تركيا ضد فيلدرز بسبب رسم كاريكاتيري للرئيس التركي مصحوباً بكلمة «إرهابي» وصورة منفصلة لسفينة غارقة ترفع علم تركيا.

وانتقد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته وقتها، التحرك القانوني التركي قائلاً، إن فيلدرز كان يمارس حقه في حرية التعبير

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز