عاجل
السبت 10 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معدل التضخم في السودان خلال يناير يتجاوز الـ 300 %

أسواد السودان
أسواد السودان

قفز معدل التضخم السنوي في السودان لشهر يناير الى 304.33 % مقارنة بـ 269.33 % في شهر ديسمبر بارتفاع 35 نقطة.



 

وأوضح بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء ان معدل التضخم لمجموعة الأغذية والمشروبات سجل 248.27% لشهر يناير مقارنة بمعدل 206.44% لشهر ديسمبر 2020.

وحسبما ذكرت صحيفة "السودان تربيون"، تشهد الأسواق السودانية ارتفاعا مستمراً في أسعار السلع الأساسية وغيرها حيث يعتمد هذا البلد بشكل كبير على الاستيراد لغالب المنتجات بسبب ضعف الإنتاج المحلي حيث أدى ذلك الى تدني قيمة العملة المحلية نظير النقد الأجنبي.

كما قفز معدل السلع المستوردة في سلة المستهلك الى 197.66% للشهر الماضي مقارنة بمعدل 194.42% لشهر ديسمبر.

وارتفع معدل التضخم للمناطق الحضرية إلى 279.20% للشهر الماضي بمعدل 244.68% لديسمبر.

وسجل معدل التغير السنوي لمجموعة الأغذية والمشروبات 248.94% لذات الشهر مقارنة بمعدل 211.36% لشهر ديسمبر الماضي. واشار البيان الى ان معدل التغير السنوي للمناطق الريفية بلغ 324.31% لشهر يناير، بمعدل 288.74% لشهر ديسمبر.

وسجلت مجموعة الأغذية والمشروبات معدل تغير سنوي بلغ 248.15% لذات الشهر مقارنة بمعدل 203.63% لشهر ديسمبر. وتصاعد معدل التضخم لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية لشهر يناير في ولايات البلاد حيث سجلت ولاية البحر الأحمر أعلي نسبة بلغ 70.75نقطة، وادناه 2.64 نقطة سجلتها ولاية نهر النيل.

وأكد البيان على ان معدل التضخم بولاية النيل الأزرق واصل ارتفاعه وبلغ 530.59%، بينما أدني معدل سجلته ولاية كسلا بلغ 222.87% وسجلت تسع ولايات معدلا دون المعدل العام للتضخم في وقت سجلت تسع ولايات أعلي من المعدل العام.

الاتحاد الأوروبي ينصح السودان بإجراء إصلاحات اقتصادية سريعة

وفي سياق ذي صلة، دعا  الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، السودان لإجراء إصلاحات اقتصادية شاملة وسريعة، مؤكدا أنه يلاحظ الضغوط "الملموسة" على السودانيين.

وتشترط المؤسسات الاقتصادية الدولية إعادة هيكلة الاقتصاد بتحرير السلع والخدمات المدعومة من قبل الحكومة فضلا عن تعويم العملة الوطنية. وبحسب روبرت فان دن دوول رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان للصحفيين عقب لقاء سفراء الاتحاد الأوروبي المقيمين رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، فإنهم اطلعوه على حجم وحالة الدعم الأوروبي للانتقال الديمقراطي والتنمية المستدامة للبلاد.

وقال إن اللقاء استعرض المساهمات المالية التنموية والمساعدات الإنسانية للسودانيين، مشيرا إلى ملاحظتهم الضغط الملموس على المواطنين. وتابع: "لكننا لاحظنا أيضا أن على الحكومة اتخاذ حلول شاملة وسريعة لإصلاح الاقتصاد". وأكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الحكومة الائتلافية المدنية لتحقيق إصلاحاتها، فضلا عن مواصلة دعمه للانتقال الديمقراطي مما يوفر السلام والازدهار والعدالة للجميع.

وأفاد بتفهمهم دور الجيش في هذا التحالف كحامي لعملية الانتقال السلمي، وأبدى أمله لرفع الشراكة مع السودان وصولا إلى اتفاق على حوار سياسي سوداني واسع واستراتيجي مع الاتحاد الأوروبي.

وقال إن سفراء الاتحاد الأوروبي هنأوا الحكومة على إبرامها مذكرة تفاهم مع المحكمة الجنائية الدولية بخصوص قضية علي كوشيب ما يؤكد عزم الحكومة على التعاون مع المحكمة الدولية في هذه القضية وتحقيق العدالة.

ورحب السفراء بأهمية تعيين المجلس التشريعي الانتقالي باعتباره معلما هاما في تنفيذ اتفاق جوبا للسلام والوثيقة الدستورية. وأعربوا عن قلقهم إزاء الاضطرابات التي يمر بها القرن الإفريقي حاليا، قبل أن يثنوا على الدور البناء الذي يلعبه السودان كرئيس لهيئة "إيقاد" وأعلنوا دعمهم لحل سلمي ودبلوماسي للتوترات بين السودان وإثيوبيا.

يشار إلى الاجتماع مع البرهان حضره سفراء كل من الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز