عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إرهابيو داعش من الروس والصينيين والطاجيك والجزائريين في رحلة سياحية بتركيا

إرهابيو داعش
إرهابيو داعش

أدار تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا، خدمة نقل خاصة للمقاتلين من إسطنبول، مركز سفر وشبكات للإرهابيين، إلى المحافظات الحدودية بالقرب من سوريا لتجنب اكتشافهم في وسائل النقل العام وتمويه الرحلات كزيارات للمواقع السياحية والبحث عن عمل.



"نورديك مونيتور” يحصل على وثائق من المحاكم

وفقًا لوثائق المحكمة التي حصل عليها موقع "نورديك مونيتور"، السويدي أدلى حوالي 12 من أعضاء داعش المحتجزين من الصين وروسيا وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى بشهادات كاذبة في المحكمة بأنهم كانوا إما في رحلة لمشاهدة معالم المدينة في المقاطعات الحدودية التركية أو يبحثون عن وظيفة.

ويبدو أن داعش أمدهم بقصص يمكنهم إبلاغها للسلطات إذا تم القبض عليهم، ومع ذلك، فإن المقاتلين الأجانب لم يناقضوا بعضهم البعض فقط في تصريحاتهم، لكن شهاداتهم أيضًا لم تتوافق مع الروايات التي قدمها السائقون الأتراك الذين حصلوا على أموال مقابل نقلهم إلى المناطق الحدودية حتى يتمكنوا من العبور إلى سوريا. شهد مواطن تركي من بين السائقين في المحكمة بأنه يريد بالفعل الانضمام إلى داعش من خلال عبور الحدود التركية السورية التي يسهل اختراقها.

وكشفت الوثائق عن كيفية قيام داعش بإعادة توجيه المقاتلين بسهولة من البيوت الآمنة في إسطنبول، وتمويل الرحلات وإرسالهم إلى المناطق الحدودية مع سائقين مستأجرين لتجنب وسائل النقل العام. توفر القضية أيضًا أدلة على سياسة الباب الدوار التي نفذتها حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان عندما تعلق الأمر بالسيطرة الإرهابيين.

وفي معظم الحالات تم الإفراج عنهم بعد فترات اعتقال قصيرة أو صدور أحكام خفيفة.

وفي هذه الحالة بالذات، تم توقيف المشتبه بهم في 2 مارس 2016، عندما أوقفت الشرطة قافلة من ثلاث سيارات في محافظة كهرمان مرعش. تم تقديمهم إلى المحكمة لتوجيه الاتهام إليهم واعتقلوا رسمياً. لكن تم إطلاق سراحهم في وقت لاحق، واعتقل بعضهم مرة أخرى في محافظات أخرى في عمليات تمشيط منفصلة لداعش.

وفقًا لشهادة أحد السائقين، كانت نقطة التقاء الرجال الذين يأملون في الانضمام إلى داعش هي مسجد إسماعيل اغا، الواقع في منطقة أكساراي بإسطنبول. أوضح السائق جلال الدين أكسيتين، المجرم المدان البالغ من العمر 38 عامًا، أنه تم توجيهه إلى نقطة الالتقاء عبر رسالة WhatsApp. قال إنه عندما نقل الركاب، اشتبه في أنهم من داعش لكنه لم يهتم لأنه بحاجة إلى المال. قام تنظيم داعش بتسليم الأموال للسائقين بالقرب من المسجد، وشرع التنظيم في رحلة إلى محافظة غازي عنتاب الحدودية.

لم يرغب داعش في جذب انتباه سلطات إنفاذ القانون المحلية من خلال ركوب جميع المسلحين في حافلة صغيرة أو حافلة صغيرة. وبدلاً من ذلك، تم وضعهم في ثلاث سيارات، مع ترقب السيارة الأمامية من نقاط التفتيش المحتملة وتنبيه الآخرين. إذا توقفت إحدى السيارات، يمكن للآخرين المضي قدمًا في خططهم عن طريق تغيير مسار الرحلة.

بالقرب من غازي عنتاب، استدعى مصطفى درسون، سائق آخر في القافلة، السائق Akçetin لإعادة توجيه مساره إلى كهرمان مرعش في الشمال من طريق غازي عنتاب.

وفي الطريق، أوقف رجال الدرك السيارة التي كانت في نهاية القافلة عند نقطة تفتيش لكن تركوها. عند مدخل كهرمان مرعش، أوقفتهم الشرطة ووضعتهم قيد الاحتجاز.

قال ميديني كوجاك، وهو مواطن تركي يبلغ من العمر 51 عامًا كان يرافق ابن أخيه سنان كوجاك، سائق السيارة الرئيسية في القافلة، إن سنان أخبره أنهم سيزورون جماعة المنزل، وهي طائفة دينية موالية للحكومة، في مقاطعة أديامان.

 وبالقرب من غازي عنتاب. لقد فهم من المحادثات الهاتفية التي أجراها سنان خلال الرحلة أنهم كانوا في الواقع يقودون سيارتين أخريين متجهتين إلى وجهة على الحدود. وأضاف أنه في الطريق تم تغيير المسار إلى كهرمان مرعش. قال مدني أيضًا إنه حصل على 600 دولار مقابل رحلة مماثلة قام بها مع ابن أخيه قبل حوالي 15 أو 20 يومًا.

اعترف سنان في شهادته بأنه أخطأ وأعرب عن ندمه. قال إنه طُلب منه من قبل Akçetin قيادة قوافل داعش مرتين وأنه يعرفه من حي Kaynarca المشترك في إسطنبول. كان يشتبه في أن الرحلة كانت غير قانونية لكنه ادعى أنه يعتقد أنه كان ينقل العمال، وليس مقاتلي داعش.

 كان الرجل الوحيد في المجموعة الذي اعترف صراحةً أنهم ذاهبون إلى سوريا للانضمام إلى داعش هو مواطن تركي يبلغ من العمر 35 عامًا يُدعى صالح أيرانجي.

وقال للقاضي إن سبب انضمامه إلى الرحلة هو الانضمام إلى داعش في سوريا لو لم يكن معتقلاً في كهرمان مرعش، قال إنه كان سيعبر الحدود.

وتبين أن أيرانجي كان محتجزًا بالفعل في غازي عنتاب قبل حوالي أربعة أو خمسة أشهر ووجهت إليه تهم تتعلق بداعش. لكن تم الإفراج عنه بانتظار محاكمته من قبل المحكمة الجنائية العليا الثانية بغازي عنتاب. وبينما كانت قضيته لا تزال جارية، قام بمحاولة ثانية للذهاب إلى سوريا واعتقل مرة أخرى.

أما بالنسبة للمقاتلين الأجانب المشتبه بهم، فقد تراوحت قصصهم من سياح إلى باحثين عن عمل في المحافظات الحدودية التركية. وادعى ياسين علو، وهو مواطن جزائري يبلغ من العمر 25 عامًا، أنه جاء إلى تركيا كسائح يحمل 300 يورو في جيبه وانضم إلى الأجانب الآخرين المتجهين إلى إقليم كهرمان مرعش على البحر المتوسط لأن النقل العام كان أكثر تكلفة. قال إنه دفع 40 ليرة تركية لرجل في اسطنبول للانضمام إلى خدمة سيارات خاصة إلى المنطقة الحدودية، ونفى رغبته في الانضمام إلى داعش.

قال أديليسيانغ روزي، 24 عامًا، مواطن صيني من أصل إيجوري، إنه وصل إلى اسطنبول في 15 فبراير 2016 كسائح ووافق على دفع 150 دولارًا للسائق لزيارة محافظتي أضنة وغازي عنتاب. 

وقال إنه لا يعرف أحداً في المجموعة. روى أيشانسيانغ كوربان، مواطن صيني يبلغ من العمر 30 عامًا من أصل أويجور، نفس القصة وقال إنه جاء إلى تركيا للسفر بميزانية قدرها 300 دولار وخطط لدفع نصف هذه الأموال للسائق مقابل رحلة إلى المقاطعات الحدودية.

شهد مايردان ميتينيازي، الإيجوري البالغ من العمر 27 عامًا والذي جاء إلى تركيا في 26 فبراير 2016، أنه التقى بالآخرين في ملجأ للطعام في اسطنبول يديره أشخاص زعم أنهم لا يعرفون. كما قدم نفس القصة عن رحلة لمشاهدة معالم المدينة إلى غازي عنتاب. أخبر ميريزاتي ميميتي، وهو أويجور يبلغ من العمر 25 عامًا، المحكمة أنه كان يقيم في مهجع يديره الأويغور في مقاطعة قيصري بوسط تركيا قبل أن ينتقل إلى اسطنبول، حيث التقى بالآخرين في دار ضيافة. قال إنه انضم إلى الرحلة كسائح ولا يعرف أن الآخرين في مجموعته يبحثون عن وظائف.

قال محمد إبراهيم، الإيجور البالغ من العمر 36 عامًا، للقاضي إنه شاهد ترقية لمدينة أضنة على شاشة التلفزيون وأراد رؤيتها بنفسه. وقال إنه التقى بأويجور آخرين من منطقة شينجيانج الصينية المتمتعة بالحكم الذاتي في مأوى للطعام في اسطنبول وأنهم قرروا جميعًا القيام برحلة لمشاهدة معالم المدينة.

  وشهد صديقي أديلي، وهو مواطن صيني من أصل إيغوري يبلغ من العمر 33 عامًا، في المحكمة أنه جاء إلى تركيا عن طريق العبور بشكل غير قانوني من إيران بتوجيه من مهرب أفغاني ووصل إلى اسطنبول في 28 فبراير 2016. وادعى أن رجلاً التقى به في الشارع وأخبره أن العديد من الأويجور قد استقروا في غازي عنتاب وأن هناك الكثير من فرص العمل في المحافظة. كان على استعداد لدفع 150 دولارًا لسائق تركي لأنه كان يخشى أن يتم احتجازه إذا استقل حافلة إلى المقاطعة الحدودية. قال إنه لا يعرف أي شخص آخر في المجموعة وأن هدفه الحقيقي هو الذهاب إلى ألمانيا. في بيانه للشرطة، كانت قصته مختلفة، من خلال.

 وقال للشرطة إنه جاء إلى تركيا ليعيش كرجل حر، وفي محضره أمام المحكمة تراجع عن أقواله أمام الشرطة. قال فردافس رحيموف، وهو مواطن أوزبكي يبلغ من العمر 31 عامًا، إنه وصل إلى اسطنبول قبل حوالي 20 يومًا والتقى بأحد المشتبه بهم هناك. 

وزعم أن أحد أصدقائه نصحه بأن هناك فرصة عمل في مقاطعة غازي عنتاب ولهذا السبب انضم إلى الرحلة من إسطنبول.  وكان أوزبكيًا آخر في المجموعة رجلًا يُدعى شوكت سوبيروف، 29 عامًا، ادعى أنه ذهب إلى إسطنبول للعمل في 4 فبراير 2016 ومكث مع صديق أوزبكي يدعى ياسين، الذي قام بترتيبات السفر إلى المنطقة الحدودية مع السائقين الأتراك. تمسك بالقصة أنه شرع في الرحلة للبحث عن وظيفة في الحدود التركية.

أما نافروز قاسموف، مواطن روسي يبلغ من العمر 32 عامًا من أصل قرغيزي، فكان أيضًا من بين المشتبه بهم من داعش الذين تم اعتقالهم. كما حاول بيع قصة مماثلة لمشاهدة معالم المدينة، وقال إن أحد معارفه في اسطنبول أخبره أن القيام برحلة في قافلة خاصة أرخص من تذكرة الحافلة أو الطائرة.

ومن المثير للاهتمام أن السلطات التركية أطلقت سراحه لاحقًا. في 22 أكتوبر 2016 اعتقل مرة أخرى في تحقيق منفصل لداعش. وكشف فحص جهازيه الخلويين أنه حفظ مواد داعش عليهما وشارك في مجموعات داعش على تيليجرام وواتساب.

وأظهرت الدردشات المؤرشفة أن قاسموف كان مهتمًا بالحصول على أسلحة وكان يتطلع للمساعدة في تأمين الإفراج عن أربعة من المشتبه بانتمائهم إلى داعش المحتجزين في مكان آخر بالقرب من الحدود التركية.

كما أظهرت السجلات المالية أن قاسموف تلقى آلاف الدولارات من السعودية. تم التعرف على أحد المرسلين على أنه أبو العزي أبو الحميدي، ممول داعش. وادعى أمام المحكمة أن الأموال أرسلها شقيقه في المملكة العربية السعودية ذات مرة، وفي مناسبة أخرى أرسلها أحد معارف شقيقه الذي قال إنه لا يعرفه. قال زوريبيك كوسوبالييف، وهو مواطن طاجيكي يبلغ من العمر 36 عامًا، إنه ذهب إلى المنطقة الحدودية للعمل بعد أن نصحه صديق طاجيكي يدعى محمود في اسطنبول بالقيام بذلك ودفع تكاليف رحلته. لا يثق مراقبو تركيا في نظام العدالة الجنائية في البلاد في قمع داعش والخلايا الجهادية الأخرى بالنظر إلى السياسات الإسلامية لحكومة حزب العدالة والتنمية الحالية، بقيادة الرئيس أردوغان. نشرت Nordic Monitor عدة تقارير تستند إلى وثائق سرية وحسابات المبلغين عن المخالفات تظهر كيف عملت المخابرات التركية عن كثب مع داعش ومقاتلي القاعدة للترويج للأجندة السياسية لحكومة أردوغان. على سبيل المثال، تم القبض على مقاتلي داعش الثلاثة البارزين المشتبه في نشرهم لشن هجوم كبير على السفارة الفرنسية في أنقرة على الحدود من قبل الجيش التركي واحتجزهم لفترة وجيزة ولكن تم السماح لهم بالرحيل في انتظار المحاكمة من قبل المحكمة وهم حاليًا ككل. أجرى مسؤولون استخباراتيون وعسكريون أتراك محادثات سرية مع داعش في عدة مناسبات. تم إطلاق سراح المئات من مقاتلي داعش من السجون التركية في السنوات الأخيرة، مما يعكس الموقف المتساهل للمسؤولين الأتراك عندما يتعلق الأمر بالإرهابيين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز