عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدولة تجتهد للحفاظ على الطلاب والمعلمين من الإصابة بكورونا

وزير التعليم يكشف حقيقة حذف أجزاء من المنهج ويتحدث عن نظام تقييم الطلاب والإمتحانات

وزير التعليم
وزير التعليم

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الدولة تجهتد للحفاظ على أولادها والمعلمين والأهالي من جائحة فيروس كورونا، وفي نفس الوقت الحفاظ على تعليم أولادنا ، ونحن نحاول الجمع بين أمرين التواجد في المدرسة لمن يريد والتعلم عن بعد أيضا.



 

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، في اتصال هاتفي مع برنامج على مسؤوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة (صدى البلد)، كل من يريد تأجيل الدراسة يتقدم بطلب وسيتم الموافقة عليه وجميع منصات التعليم كافية في ضوء أي احتمالات تحدث في ظل أزمة كورونا، ولا صحة لما يتم تداوله من نماذج امتحانات على السوشيال ميديا.

 

وأضاف الوزير، أن كل ما تم بشأن استكمال الدراسة عرضت على الرئيس عبد الفتاح السيسي وتم الموافقة عليها، مؤكد أن لجنة إدارة الازمات أكدت استكمال الدراسة وتركت لنا ألية العودة للمدارس.

 

وأشار إلى أن الدولة وفرت مصادر تعلم كثيرة جدا من أجل مساعدة الناس التي تريد أن تشرف على أولادها في المنزل خوفا من الكورونا ، وفتحنا المدارس لم يريد التواجد فيها وتم فتح أيضا مجموعات التقوية ، مضيفا أنه سيتم عمل الامتحانات بشكل يحقق التقييم المنضبط العادل وفي نفس الوقت لايتم نزولهم إلى المدارس إلا في أضيق الحدود.

 

ولفت شوقي إلى أن المدرسة مفتوح أبوابها لمن يريد أن يستزيد منها أو مجموعات التقوية ، وفي نفس الوقت الذي يري غير ذلك ولديه القدرة على الإشراف على أولاده ويتابعهم في التعليم عن بعد،تم توفير له كل الذي نقدر عليه ، وسيكون مسؤول فقط بالحضور في الامتحانات الشهرية، ومن يريد أن يعيد السنة بأكملها تم فتح له هذا الاختيار.

 

وعن عملية تقييم الطلاب في الامتحانات، أوضح الوزير التربية والتعليم أن الطلاب من (كي جي وان حتى 3 ابتدائي) سيتم تقييمهم من خلال مدرس الفصل، مضيفا أن سنوات النقل من (2 حتى 4 إبتدائي) تم عمل حل مبتكر بعمل امتحان مجمع في ورقة واحدة ولجنة واحدة للأربع أو الخمس مواد الأساسية، تحتوي على 3 أو 4 أسئلة في العلوم و الرياضية و الانجليزي و العربي وسيكون الامتحان من ساعتين إلى 3 ساعات، حسب العمر ، وفي هذا اليوم المدرسة كلها لن يكون بها طلبة غير من يتم امتحانه، وبالتالي مدرسة ابتدائي سيكون فيها على سبيل المثال خمسة ابتدائي، سيتم توزيعهم على الفصول بأعداد صغيرة جدا ، وبذلك سيكون هناك تباعد اجتماعي واجراءات احترازية.

 

وفي خلال ساعتين أو ثلاثة سيتم الانتهاء من تقييم الترم الأول كله بالطريقة المبسطة ، بدل حضور الطلاب للامتحان من 5 إلى 6 أيام قبل الجائحة.. لافتا إلى أنه في أسبوع أو خمسة أيام من( 2 إلى 4 ابتدائي) سيتم الانتهاء من امتحانات الترم الأول بالكامل في ظروف آمانة جدا.. وفي امتحان شهري في آخر مارس لما تم دراسته بشهر مارس وكل شهر بنفس الأسلوب ولايوجد امتحان ترم ثاني ونكتفي بهذا القدر.

 

وأكد الدكتور طارق شوقي أنه لايوجد أي حذف في المنهج أو لاتقليله إلى النصف ولا أي شيء من هذا القبيل، مشددا على أن الفلسفة الرئيسية للدولة المصرية هي عدم الانقاص من المحتوى التعليمي.. وأن التعلم لن ينتقص وهو شيء غير قابل للفصال والامتحان سيكون بنسب سيتم الاعلان عنها قريبا، ولن يتم الاستجابة لالغاء أي شيء من هذا المنهج.

 

وعن تطبيق قرار امتحانات الـ ” est “هذا العام .. قال شوقي “إن الدولة قررت بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لاسباب كثيرة الامتحان المؤهل لتنسيق الجامعات المصرية هو الـ est ، وهو تديره الدولة وتسيطر عليه وأسئلته وعلى عدم تسريبه وتصحيحه، موضحا أن الطلبة الموجودين في الدبلومة الأمريكية وأخذوا sat أو est ، قبل ذلك لن يتم تطبيق عليهم بأثر رجعي وسيتم احتساب الامتحانات الماضية، ولو أحد في الدبلومة الأمريكية يريد دخول الجامعة المصرية سيأخذ من هنا الـ est التي تؤهله لدخول الجامعات المصرية، وليست الامتحانات الأخرى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز