عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

موعد أول أيام شهر رمضان المعظم 2021

شهر رمضان
شهر رمضان

يترقب المسلمون حول العالم كل عام، بداية أول أيام رمضان المعظم بشغف شديد؛ حيث يعتبر شهر رمضان من أعظم الشهور، في العام الهجري.



ويقوم الكثيرون بالبحث عن موعد شهر رمضان المعظم، للتعرف على عدد الأيام المتبقية، على بداية هذا الشهر الكريم، الذي عظّمه الله سبحانه وتعالى، في القرآن الكريم، وميزه عن باقي شهور السنة، فجعل الله عز وجل، عبادة الصوم فريضة على عباده على عكس باقي أيام السنة .

 

موعد شهر رمضان المعظم 2021

 

كشفت الحسابات المبدئية، أن غرة شهر رمضان المعظم، لعام 2021 فلكيًا، ستكون يوم الثلاثاء 13 إبريل المقبل.

سنة بسيطة وليست كبيسة ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن عدد أيام العام الهجري الجديد 1442، 354 يومًا، وهي بذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيسة، والتي يكون عدد أيامها 355 يومًا، حيث تنتهي السنة الهجرية 1442 يوم 10 أغسطس 2021، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية.

 

سبب تسميته بالتقويم الهجري

 

التقويم الهجري، أو القمري، أو الإسلامي، هو تقويم يعتمد على دورة القمر؛ لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل المملكة العربية السعودية تقويمًا رسميًا للدولة، وقد أنشأه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وجعل هجرة الرسول، صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

 

فضائل شهر رمضان

 

 يمتاز شهر رمضان بالكثير من الفضائل، التي وردت في القرآن والسنة، ومن هذه الفضائل ما يأتي:

أنزل الله فيه القرآن الكريم، إذ إن نزول القرآن فيه من أعظم الأحداث التي تبين فضل هذا الشهر، فهو كلام الله الذي بين فيه أخبار الأمم السابقة، والأحكام التي تضمن السعادة للإنسان في الدنيا والآخرة. يتضمن شهر رمضان المعظم، "ليلة القدر"، التي بين النبي أنها خير من ألف شهر، ومن قامها لله محتسبًا الأجر والثواب، غفر الله له ما تقدم من ذنبه. يغفر الله به الذنوب، ويكفر به الخطايا، وهو سبب لدخول الجنة. تُفتَح فيه أبواب الجنّة، وتغلق أبواب النيران، وتصفد الشياطين. يعتق الله فيه الناس من النيران. يستجيب الله من عباده الدعاء، فرمضان موطن إجابة للدعاء، وللصائم دعوة مستجابة لا ترد.

 

اقرأ ايضا

رئاسة المسجد النبوي الشريف تكثف الإجراءات الاحترازية للوقاية من "كورونا"

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز