عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منصة "Hub71" تجذب أكثر من 100 شركة ناشئة في أقل من عامين

توسع نطاق منصة "Hub71" منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي واختارت أكثر من 100 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا لتنضمّ إلى مجتمعها المتنامي وقد ساهمت منذ إطلاقها في مارس 2019 في تسهيل جمع رأس مال بقيمة 185مليون درهم "50.4 مليون دولار أميركي" لعدد من الشركات الناشئة التي تضمها مما يدل على جاذبية أبوظبي اللافتة لرواد الأعمال حول العالم.



 

 

وأُطلقت منظومة Hub71 تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، كواحدة من مبادرات برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21" الهادف إلى دعم مسيرة التنمية للانطلاق نحو آفاق جديدة عبر الاستثمار في الأعمال والابتكار والمجتمع وتسهم المنصة في التحول الرقمي لإمارة أبوظبي من خلال تعزيز مجتمع تكنولوجي مزدهر وحيوي عبر إقامة الشراكات التي تجمع بين عوامل التمكين الرئيسية، ومساعدة الشركات الناشئة العالمية على تأمين مصادر رأس المال والتوسع في أسواق جديدة خارج أبوظبي.

 

 

ورغم البيئة الاقتصادية الصعبة التي أوجدها الوباء العالمي، نما مجتمع Hub71 من 35 شركة ناشئة في يناير 2020 إلى 102 شركة اليوم خلال عام واحد، بنسبة بلغت 191% العام الماضي، متجاوزاً بهذا هدف المئة شركة. كما أصدرت Hub71 تقرير التأثير الأول الذي يتناول إنجازات منظومة التكنولوجيا العالمية والتقدم الذي أحرزته منذ إطلاقها.

 

 

وقال معالي محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة Hub71.. " مع احتفالنا بالتوسع السريع لمنظومتنا، لا بد لنا من التعبير عن امتناننا لمجتمع المؤسسين والمستثمرين والشركات والهيئات الحكومية لالتزامهم بالابتكار ومسيرة التحول الرقمي في أبوظبي. ونحن نقدّر دعمهم المستمر ومرونتهم وثقتهم في رؤية قادتنا المتعلقة بمستقبلنا".

 

 

وأضاف معاليه " لقد أصبحت منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي واقعاً ملموساً، ويأتي إنشاؤها في توقيت مثالي بالنظر إلى الأحداث التي يشهدها العالم حالياً. فنحن ملتزمون تماماً بالتعاون مع شركائنا وترسيخ مكانة مركزنا التكنولوجي والحرص كذلك على مواصلة جذب أفضل المواهب في ريادة الأعمال على مستوى العالم لدعم نموها وتوفيرنا لها بيئة أعمال مستقرة وآمنة ومفتوحة. كما أننا نعتقد الآن وأكثر من أي وقت مضى أنّ الابتكار والتكنولوجيا هما مستقبلنا، وسنواصل دعم نمو Hub71 انطلاقاً من أبوظبي".

 

 

يركز تقرير تأثير " Hub71 " على الفترة الممتدة من مارس 2019 إلى ديسمبر 2020، ويعزز النمو والتأثير الإيجابي اللذين توفرهما منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي. وقد نجحت Hub71 بتشغيل مساحة العمل WeWork x Hub71 بنسبة 96%، مع 65% من الشركات الناشئة في المرحلة الأولى لممارسة أنشطتها و35% منها في المرحلة الناشئة. ويضم مجتمع Hub71 العالمي اليوم 209 من مؤسسي شركات التكنولوجيا الرائدة من 43 دولة، 18% منهم من النساء و15 من الإماراتيين.

 

 

ومنذ إطلاق Hub71، سهّل مجتمعها توفير فرص عمل للشركات الناشئة التي وظفت 250 موظفاً وتخطط لاستقطاب 340 موظفاً على مدار الأشهر الـ12 القادمة. ودعم برنامج حوافز منظومة التكنولوجيا العالمية نحو 250 موظفاً في الشركات الناشئة حيث سجّل أكثر من 2100 طلب منذ إطلاقه لتسهيل انتقال الشركات الناشئة العالمية إلى أبوظبي بأسعار قريبة إلى المتناول.

 

 

وانطلاقاً من التزام Hub71 بتعزيز المعرفة والمواهب، تم توفير أكثر من 150 ساعة من الإرشاد و 51 فرصة تدريب من خلال شراكاتها. كما سهّلت أكثر من 1600 اجتماع و105 فعالية لدعم وتطوير مركز الابتكار لديها.

 

 

وتجاوزت Hub71 هدف المئة شركة ناشئة بعد اختيار 27 شركة من بين 127 مرشحة من حول العالم لتنضم إلى المجموعة النهائية لعام 2020. وتشكل الشركات الناشئة في المرحلة الأولى لممارسة أنشطتها 70% من المجموعة، مما يضمن دعم برنامج Hub71 للحوافز الشركات في مراحل إنشائها الأولى من خلال توفير سكن وتأمين صحي مجاني ومساحة مكتبية مجانية في WeWork x Hub71 تجعل الانتقال إلى أبوظبي وتأسيس الشركة فيها أسهل وأقلَ كلفة.

 

 

وخففت منظومة التكنولوجيا العالمية العبء على الشركات الناشئة خلال الوباء عبر حزمة دعم كوفيد-19 التي غطت بموجبها بدل إيجار السكن والمكاتب لكافة موظفي هذه الشركات على مدى أشهر عدة.

 

 

وتساهم أحدث مجموعة من الشركات الناشئة في تنوع Hub71 وهي تنحدر من 13 دولة، ومن بينها شركات تأتي للمرة الأولى من إسرائيل وكوريا الجنوبية وجمهورية التشيك ونيجيريا وانضمت الى المجتمع في ديسمبر. وبعد مشاركة Hub71 الواسعة في فعالية "فينتك أبوظبي 2020" والدعم الذي قدم لمجتمعها طيلة فترة الوباء، حظيت منظومة التكنولوجيا برواج في صفوف الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية وأولت الأولوية إلى شركات التكنولوجيا الصحية في مكافحة كوفيد-19 والتي شكلت على التوالي 26% و15% من أحدث مجموعة.

 

 

وقالت حنان هرهره اليافعي، الرئيس التنفيذي لـ Hub71 خلال الاحاطة الاعلامية التي عقدت اليوم للاعلامين عن بعد.. " لقد تغيرت طريقة حياتنا بشكل ملحوظ العام الماضي، وقد تمكنت Hub71 بفضل الرؤية التي وضعتها قيادة أبوظبي من إنشاء مجتمع شركات تكنولوجيا متنوع ونابض بالحياة يستخدم الابتكار لتلبية المتطلبات المتغيرة لمجتمع اليوم".

 

 

واضافت " سعينا إلى ضمّ 100 شركة ناشئة بحلول نهاية عام 2020 وحققنا ذلك من خلال العمل الدؤوب والمثابرة والرؤية الواضحة لتعزيز الابتكار وتنمية الأعمال. ويساهم تحقيق هذا الإنجاز في رفع سقف طموحاتنا للمرحلة التالية من مسيرتنا، ويرسخ دورنا الأساسي في منح رواد الأعمال الفرصة لإحداث تحولات في قطاعات الأعمال والتأثير على اقتصادنا المستقبلي".

 

 

ولفتت الى انه لتعزيز النمو عام 2021 ، ستستفيد Hub71 من إمكانية الوصول التي يوفرها الشركاء الحاليون وستقيم شراكات في أسواق جديدة حول العالم لتمكين رواد الأعمال ومؤسسي شركات التكنولوجيا ودعمهم والتفاعل معهم في أسواقهم المحلية فيما تواصل احتضان مجموعة عالية الجودة من الشركات الناشئة النامية.

 

 

وقالت إن منظومة التكنولوجيا العالمية تهدف إلى تنمية مجتمعها الحالي من خلال التركيز على استقطاب أفضل المواهب ورواد الأعمال والمستثمرين في مجال التكنولوجيا إلى أبوظبي وتعزيز جاذبية مركز الابتكار في عاصمة الإمارات.

 

 

يذكر أن "Hub71" تعد منصة تكنولوجية عالمية تتخذ من مُربعة سوق أبوظبي العالمي في جزيرة الماريه مقراً استراتيجياً لها، حيث توفر شبكة عالمية تجمع شركات التقنية الناشئة بما يضمن لها فرص النجاح والابتكار والنمو.

 

 

وبصفتها إحدى المبادرات الرئيسية ضمن برنامج أبوظبي للمسرّعات التنموية "غداً 21"، الذي يهدف الى دفع عجلة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي، فسوف تشكّل "Hub71" منظومة مثالية للتعاون مع شركاء عالميين، حيث تهدف من خلال ذلك إلى توفير الدعم لتطوّر الشركات الناشئة وروّاد الأعمال، ومساعدة الشركات على توسيع أنشطتها وتعزيزها. وتقود شركة "مبادلة للاستثمار" هذه المبادرة بالشراكة مع كلٍ من "مايكروسوفت" وصندوق "سوفت بنك فيجن"، بالإضافة إلى "سوق أبوظبي العالمي" الذي يوفر سبل تمكين أعمال المنصة والأطر التشريعية لها، بما يخلق منظومة تكنولوجية فريدة.

 

 

وتسعى "Hub71" لأن تكون الوجهة المفضلة لشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة والمستثمرين الذين يسعون للاستفادة من فرص النمو في واحد من أسرع الاقتصادات نمواً على مستوى العالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز