الأحد 7 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رحلة للطبيعة الساحرة بمحمية أبوجالوم "صور"

تزخر سيناء الحبيبة، بمناطق سياحية ساحرة ذات شهرة عالمية لما حباها الله به من طبيعة مذهلة تجمع بين ندرة الحياة البرية والبيئة البحرية الغنية،  كمحمية أو جالوم التي تعد مقصدًا سياحيًا للزائرين من مختلف دول العالم للتمتع بمشاهدة تنوعها البيئي الفريد، وممارسة رياضتهم المفضلة. 



 

 

 

تقع محمية أبو جالوم علي خليج العقبة بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة، وتبلغ مساحتها حوالي 500 كم2 منها 350 كم² في اليابس، بالإضافة إلى 150 كم² في النطاق المائي ، وتعد مصدرًا هامًا لهواة رياضة الغوص ورحلات السفاري ومراقبة الطيور والحيوانات. 

 

 

تزخر محمية أبو جالوم، بحياة برية غنية تضم الغزلان والتياتل والثعالب والوبر وأم الريشات والقنفذ الظهري وأنواع مختلفة من الطيور كالنسور والعقاب، كما تضم حوالي 165 نوعاً من النباتات، منها 44 نوعاً لا توجد إلا في هذه المنطقة.

 
 

 

  أعلنت أبو جالوم كمحمية في عام 1992، لما تتميز به من طبوغرافية خاصة، ونظام بيئي متكامل يجمع بين البيئة الصحراوية والجبلية، بالإضافة إلي البيئة بحرية الغنية بالشعاب المرجانية والأسماك الملونة، كما تشتهر المحمية أيضا بوجود نظام كهفي تحت الماء يمتد لأعماق تصل لأكثر من 100 م ومناطق غوص رأس مملح، الدحيلة التي تعد مقصدًا هامًا للغطاسين حول العالم نظرًا لطابعها الخاص الذي يسمح بممارسة عدة أنشطة بحرية في مكان واحد بالقرب من الشاطئ دون الضرورة لوجود مراكب .