عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الفاو" تشيد بالمشاريع الإماراتية لاستزراع الأسماك في الصحراء

استعرض تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" المشاريع الطموحة التي تشهدها دولة الإمارات لاستزراع الأسماك في الأراضي الصحراوية القاحلة، معتبرة أن هذه المشاريع تعكس حجم التقدم المحرز في تسخير التكنولوجيا الحديثة من أجل إرساء إنتاج مستدام للأسماك والأحياء المائية يعزز الأمن الغذائي للدولة.



 

 

وأكد التقرير أن تربية الأحياء المائية تشكل أولوية بالنسبة إلى الإمارات وعنصرا رئيسيا في إستراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي التي تشمل مبادرات تعزّز الممارسات الزراعية القادرة على الصمود من أجل زيادة الإنتاجية والمساعدة في الحفاظ على النظم الإيكولوجية.

 

 

وأوضح التقرير أن الإمارات تمضي قدما في تطبيق التكنولوجيات المبتكرة لاستزراع الأسماك على نحو مستدام وبما يقلص الضغوط على النظم الإيكولوجية وتلبية احتياجات عدد السكان المتزايد، حيث تعتبر الأسماك مصدرا رئيسيا من مصادر الطعام بالنسبة للغالبية العظمى ممن يقيمون على أرض الدولة.

 

 

ووفقا للتقرير تنتج جهات فاعلة خاصة ما بين 500 و1000 طنّ من سمك السلمون الأطلسي والهامور والقاروس وسمك الكنعد أصفر الذيل والكافيار العضوي في مرافق عدّة في جميع أنحاء الإمارات.

 

 

ولفت التقرير إلى التعاون ما بين الإمارات ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية -الفاو- في مجال تطوير الصناعة الناشئة لاستزراع الأسماك وتوسيع نطاقها بهدف جعل تربية الأحياء المائية أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة ومجدية من الناحية الاقتصادية من أجل تلبية احتياجات عدد السكان المتزايد وطلبهم على الأسماك.

 

 

وأشار التقرير إلى أحد مشاريع زراعة الأسماك الذي يقع في منطقة الوثبة على بعد 40 كيلومترًا من العاصمة أبوظبي، والذي يستخدم أحدث التكنولوجيا الحاسوبية لرصد درجة حرارة المياه وجودتها، فضلًا عن مستويات الأوكسجين فيها على مدى 24 ساعة في اليوم، إضافة إلى نظم الإنذارات الحسّية التي تشير فورا إلى وجود أي تغيّر قد يهدد بقاء الأسماك.

 

 

وتشير تقديرات -الفاو- إلى أنّ توافر المياه العذبة قد انخفض بنسبة الثلثين في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا في السنوات الأربعين الماضية، وأنه من المتوقع أن ينخفض بنسبة 50 في المائة إضافية بحلول عام 2050، ولكنّ الخبراء قد وجدوا سبلًا لاستخدام المياه المالحة الصحراوية والمياه المتوسطة الملوحة لاستزراع الأسماك.

 

 

وتعزز ابتكارات مثل نظم تربية الأحياء المائية المتكاملة، والاستزراع النباتي والسمكي، ونظم تربية الأحياء المائية القائمة على إعادة التدوير، الأمل في التوسع بمشاريع استزراع الأسماك في البلدان القاحلة.

 

 

وشدد التقرير على أن الإمارات تستطيع من خلال تطوير نظامها الزراعي الغذائي الأزرق، أن تلبّي احتياجات مجتمعها، وأن تتشارك معارفها وخبراتها مع الأجيال الجديدة في أماكن أخرى من العالم أيضًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز