عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أعضاء مجلس الشيوخ يستمعون إلى المرافعات الافتتاحية.. و"ترامب: غاضب من المحاكمة

ترامب
ترامب

بدأت المرافعات الافتتاحية في محاكمة عزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد انتهاء اليوم الأول بتصويت مجلس الشيوخ لسماع قضية إدانة الرئيس السابق بالتحريض على أعمال الشغب في مبنى الكابيتول الأمريكي على الرغم من أنه لم يعد في منصبه.



 

ويقدم أعضاء مجلس النواب الديمقراطيون الذين يرفعون القضية ومحامو الرئيس السابق حججهم المعارضة اليوم الأربعاء، أمام أعضاء مجلس الشيوخ، الذين يعملون كمحلفين.

 

وخسر الدفاع التصويت في محاولة لوقف المحاكمة على أسس دستورية، 56 مقابل 44، مما ترك ترامب غاضبًا من أداء محاميه وحلفاءه يشككون في استراتيجية الدفاع.

 

ودعا البعض إلى تعديل آخر لفريقه القانوني.

 

أعاد المدعون العامون في مجلس النواب أمس الثلاثاء أعضاء مجلس الشيوخ والأمة إلى العودة إلى الهجوم المميت على الكونجرس، حيث أظهروا مقطع فيديو مصورًا لعنف المتظاهرين في 6 يناير الذي أذهل العالم حيث قام المئات من المتظاهرين بنهب المبنى في محاولة لوقف تصديق الديمقراطي جو بايدن فوز ما أدى إلي مقتل خمسة اشخاص.

 

وأعقب هذا العرض التفصيلي من قبل الديمقراطيين مجادلات وأحيانًا مواجهة من فريق ترامب، الذي أصر على أن ملاحظاته محمية بموجب التعديل الأول وأكد أنه لا يمكن إدانته كرئيس سابق.

 

وحتى أنصار ترامب في مجلس الشيوخ أصيبوا بالذهول، حيث قال العديد منهم إن محاميه لم يساعدوه في قضيته.

وشاهد أعضاء مجلس الشيوخ، الذين فر كثير منهم من أجل الأمان يوم الهجوم، واستمعوا، غير قادرين على تجنب الفيديو المثير لأنصار ترامب وهم يحاربون الشرطة لاقتحام القاعات، وهم يلوحون بأعلام ترامب.

ومن المتوقع ظهور المزيد من مقاطع الفيديو اليوم الأربعاء، بما في ذلك بعض مقاطع الفيديو التي لم تتم مشاهدتها من قبل.

إن العبء العاطفي الثقيل للمحاكمة يتخلل إرث ترامب الدائم كأول رئيس يواجه محاكمة عزل بعد تركه منصبه وأول رئيس يتعرض للعزل مرتين.

وفي الوقت الذي يتم فيه اتخاذ قرارات كثيرة، سيواجه أعضاء مجلس الشيوخ لحظة خاصة بهم ليقرروا ما إذا كانوا سيدينون ترامب أو يبرئوه من التهمة الوحيدة المتمثلة في "التحريض على العصيان".

 

أعلن النائب جيمي راسكين، ديمقراطي -ماريلاند، في ملاحظاته الافتتاحية: "هذه جريمة وجنحة كبيرة" و "إذا لم تكن هذه جريمة تستوجب العزل، فلا يوجد شيء من هذا القبيل."

ويصر محامو ترامب على أنه غير مذنب، وكلماته النارية مجرد كلام.

وظلت الإجراءات الأمنية مشددة للغاية في مبنى الكابيتول، وهو مكان تم تغييره بعد الهجوم، محاط بسياج من الأسلاك الشائكة وقوات الحرس الوطني المسلحة في دورية.

وسار مديرو مجلس النواب التسعة عبر المبنى المغلق لملاحقة القضية أمام مجلس الشيوخ.

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جين ساكي، إن بايدن لن يراقب محاكمة سلفه.

وقالت: "جو بايدن هو الرئيس، وهو ليس ناقدًا، ولن يعلق على الحجج ذهابًا وإيابًا".

ومع أداء أعضاء مجلس الشيوخ اليمين الدستورية لتحقيق عدالة نزيهة، بدأت المحاكمة مع ذكريات مديري مجلس النواب الديمقراطيين، حيث وصفوا ضباط الشرطة المشوهين في الفوضى والمشاغبين الذين يتظاهرون في نفس الغرفة التي كانت تعقد فيها المحاكمة.

ورد فريق ترامب بالقول إن الدستور لا يسمح بالمساءلة في هذا التاريخ المتأخر.

وعلى الرغم من استمرار المحاكمة الآن، فإن هذه قضية قانونية يمكن أن تلقى صدى لدى الجمهوريين المتحمسين لتبرئة ترامب دون أن يُنظر إليهم على أنهم يتغاضون عن سلوكه.

وقال كبير محامي الدفاع بروس كاستور إنه غيّر نهجه المخطط بعد سماع افتتاح المدعين، وبدلاً من ذلك تحدث إلى أعضاء مجلس الشيوخ، قائلاً إن فريق ترامب لن يفعل شيئًا سوى التنديد بالهجوم "البغيض" و "بأقوى طريقة ممكنة شجب مثيري الشغب".

وناشد أعضاء مجلس الشيوخ بوصفهم "الوطنيين أولاً، وشجعهم على أن يكونوا "هادئين" أثناء تقييمهم للحجج.

حول محامي ترامب، ديفيد شوين، المحاكمة نحو نغمات حزبية صارخة ، قائلاً إن الديمقراطيين يغذيهم "الكراهية الأساسية" للرئيس السابق.

وأبرزت صراعات الدفاع المبكرة أيضًا المعركة الشاقة التي يواجهها محامو ترامب في الدفاع عن السلوك الذي سبق التمرد الذي تعرض له أعضاء مجلس الشيوخ أنفسهم شخصيًا.

وعلى الرغم من أنهم سيفوزون بشكل شبه مؤكد ببراءة ترامب - بحكم تكوين مجلس الشيوخ - إلا أنهم يواجهون تحديًا يتمثل في تشويه المشاعر من محاكمة تركزت على الأحداث التي لا تزال قاسية وعميقة، حتى بالنسبة للجمهوريين.

وأوضح الجمهوريون أنهم غير راضين عن دفاع ترامب، وقال الكثير منهم إنهم لا يفهمون إلى أين يتجه - لا سيما افتتاح كاستور.

وقال سناتور لويزيانا بيل كاسيدي ، الذي صوت مع الديمقراطيين للمضي قدمًا في المحاكمة، إن فريق ترامب قام "بعمل رهيب".

وقالت سيناتور مين ، سوزان كولينز ، التي صوتت أيضًا مع الديمقراطيين ، إنها كانت "محيرة". وقالت السناتور ليزا موركوفكي من ألاسكا إنها كانت "فرصة ضائعة" للدفاع.

وفي حين أكد التصويت 56 مقابل 44 على سلطة مجلس الشيوخ بموجب الدستور للبت في القضية حتى بعد ترك الرئيس لمنصبه، فإن المجموع لا يزال بعيدًا عن عتبة الثلثين البالغة 67 صوتًا التي ستكون ضرورية للإدانة.

وكان الجمهوريون الستة الذين انضموا إلى الديمقراطيين لمتابعة المحاكمة أكثر من واحد في تصويت مماثل الأسبوع الماضي.

وانضم كاسيدي إلى كولينز وموركوفسكي وميت رومني من يوتا وبن ساسي من نبراسكا وبات تومي من ولاية بنسلفانيا.

وفي إحدى النقاط المحورية، روى راسكين قصته الشخصية عن إحضار عائلته إلى الكابيتول في ذلك اليوم ليشهدوا التصديق على تصويت الهيئة الانتخابية، فقط لإخفاء ابنته وصهره في مكتب، خوفًا على حياتهما.

قال راسكين وهو يبكي: "أعضاء مجلس الشيوخ ، لا يمكن أن يكون هذا مستقبلنا" و"لا يمكن أن يكون هذا مستقبل أمريكا."

وجادل المدعون العامون في مجلس النواب بأنه لا يوجد "استثناء في  يناير" لرئيس لتجنب المساءلة وهو في طريقه للخروج من الباب.

وأشار النائب جو نيجوز، ديمقراطي من كولورادو، إلى قضية فساد ويليام بيلكناب، وزير الحرب في إدارة جرانت، الذي تم عزله وحوكمته وبرأته في النهاية من قبل مجلس الشيوخ بعد ترك منصبه.

وقال إنه إذا وقف الكونجرس جانبا ، "فإنه سيدعو الرؤساء المستقبليين إلى استخدام سلطتهم دون أي خوف من المساءلة".

ويبدو من غير المحتمل أن يستدعي المدعون شهودًا، وقد رفض ترامب طلب الإدلاء بشهادته.

ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة حتى نهاية الأسبوع.

ومن المتوقع أن تختلف المحاكمة الثانية لعزل ترامب عن القضية المطولة والمعقدة التي جرت قبل عام. في هذه الحالة، اتُهم ترامب بالضغط بشكل خاص على أوكرانيا للتحقيق في استخدام بايدن، لنفوذه في قضية مالية والذي كان آنذاك منافسًا ديمقراطيًا للرئاسة.

وهذه المرة، كان خطاب حشد ترامب "أوقفوا السرقة" واقتحام مبنى الكابيتول ليراه العالم.

وعزل مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون الرئيس بسرعة بعد أسبوع من الهجوم.

ومن بين القتلى الخمسة امرأة أطلقت النار عليها برصاص الشرطة داخل المبنى وأخرى ضابط شرطة توفي في اليوم التالي متأثرا بجراحه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز