عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تناول هذه الأكلة يقرب من يتناولها إلى الموت

البيض
البيض

كشفت دراسة علمية حديثة، أن تناول نصف بيضة فقط في اليوم يزيد من خطر الموت بنسبة 7٪ - ما لم تتخلص من صفار البيض.



 

 

ويعتقد الباحثون الصينيون معدو الدراسة، أن السبب وراء ذلك هو ارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول في البيض.

وقالت الدرسة، إن البيض المسلوق أو المقلي أو المخفوق أو في عجة البيض يشكل تهديدًا للصحة، وأن تناول المزيد منه يزيد من خطر الوفاة. 

وجد الباحثون أن تناول نصف بيضة كاملة - بما في ذلك صفار البيض والبياض - يزيد من احتمالية الموت بنسبة ٧%.

ويزداد خطر الموت بنسبة ٧% إضافية لكل نصف بيضة علاوة على ذلك، وبالتالي فإن الشخص الذي يأكل بيضة واحدة في اليوم لديه فرصة أكبر للوفاة بنسبة 14% مقارنة بمن يتجنب الطعام.  ويعتقد الباحثون الصينيون الذين أعدوا  الدراسة، أن ارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول في البيض هي السبب. 

وحذروا من أنه يجب على الناس استخدام البيض فقط أو التحول إلى بدائل صحية للبيض، مما يقلل من خطر الموت.

 ويؤدي استبدال كمية معادلة من المكسرات أو البقوليات بنصف بيضة كاملة إلى خفض معدلات الوفيات بنسبة تصل إلى الثلث. كان للدواجن أو الأطباق أو منتجات الألبان تأثير مماثل.

ما هو ارتفاع نسبة الكوليسترول؟

الكوليسترول مادة دهنية ضرورية لعمل الجسم الطبيعي، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى تراكمه في الشرايين، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ وبقية الجسم.

وهذا يزيد من مخاطر الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والجلطات الدموية. ويتكون الكوليسترول في الكبد وينقل في الدم عن طريق البروتينات.

 

وقدم الباحثون استبيانًا لأكثر من نصف مليون أمريكي بين عامي 1995 و 1996 وتابعهم لمدة 16 عامًا. وتُظهر البيانات من هذه الدراسة، المنشورة في "PLOS ONE"، أن 129328 شخصًا ملأوا النموذج الأصلي ماتوا. 

قال المؤلف المشارك البروفيسور يو زانج من جامعة تشجيانغ: "في هذه الدراسة، ارتبط تناول البيض والكوليسترول بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن السرطان". 

وقال البروفيسور تشانج: "إن زيادة معدل الوفيات المرتبطة باستهلاك البيض تأثر إلى حد كبير بتناول الكوليسترول". لقد نوقش الارتباط بين البيض والصحة لسنوات. لطالما كان يُعتقد أنها إضافة غذائية صحية. ويتم تضمينها في الإرشادات الغذائية الوطنية في العديد من البلدان. لكن الطعام، وتحديداً صفار البيض، ويحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول - وهو أمر معروف بأنه ضار. سأل الباحثون المشاركين عن مقدار الكوليسترول الذي يتناولونه كجزء من نظامهم الغذائي، بالإضافة إلى البيض، ووجدوا أن 300 ملليجرام إضافي من الكوليسترول يوميًا كانت أكثر عرضة للوفاة بنسبة 19٪ على مدار الـ16 عامًا المقبلة. ارتفعت الوفيات بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية على وجه التحديد بنسبة 24 و16 في المائة على التوالي. ولا يوجد كوليسترول في بياض بيضة دجاج متوسطة الحجم، وحوالي 186 مجم في صفار البيض. ويقول معدو الدراسة: "تشير نتائجنا إلى الحد من تناول الكوليسترول واستبدال البيض الكامل ببياض/ بدائل أو غيرها من مصادر البروتين البديلة، لتسهيل صحة القلب والأوعية الدموية والبقاء على المدى الطويل".  

يمكن أن يتراكم الكوليسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى تجلط الدم الذي يمكن أن يقطع إمدادات الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث جلطات أو أمراض القلب. وتقول هيئة الصحة الوطنية الأمريكية إن البيض خيار جيد كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. بالإضافة إلى كونها مصدرًا للبروتين، فهي تحتوي أيضًا على فيتامينات ومعادن. وتقول إنه لا يوجد حد موصى به لعدد البيض الذي يجب أن يأكله الناس، لكنه ينصح بطهيها دون إضافة الملح أو الدهون. ويمكن أن يزيد القلي من محتواها من الدهون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز