الأحد 16 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تطوير القرى المصرية

"بني عقبة" أفقر قرى ببا تدخل عصر التطوير

صنف تقرير التنمية المحلية قرية بنى عقبة التابعة لمركز ببا حنوب بني سويف من ضمن أفقر 10 قرى على مستوى الجمهورية فى ظل تردي الخدمات وسوء البنية التحتية.



 

القرية عبارة عن جزيرة وسط النيل يقطنها نحو 8 آلاف نسمة ارتضوا وضعهم المزري وحياتهم الانعزالية التي كتبها عليهم القدر ليجدوا قريتهم بين عشية وضحاها ضمن القرى التي تشلمها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" فقدموا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي مؤكدين أنهم يتطلعون لحياة جديدة يحيون فيها حياة كريمة.

 

الأهالى عبروا عن فرحتهم باختبار قريتهم  ضمن المبادرة الرئاسية مؤكداً بعد سنوات من التهميش والنسيان.

 

وأكد  خضر عبد العظيم أن اختيار قريتهم ضمن مبادرة التطوير معجزة و حلم لا يصدقونه وهى في أشد الاحتياج للتنمية الخدمية والمجتمعية والبشرية والمحلية، وأملنا فى الرئيس عبد الفتاح السيسي تتحق أحلامنا ونحيا حياة كريمة.

 

طالب جمال صلاح عبده بسرعة إدخال مشروع الصرف الصحي للقضاء على المياه الجوفية التي تسببت في انهيار المنازل فضلا عن انتشار اﻷمراض واﻷوبئة وإقامة مكتب بريد لصرف المعاشات لكبار السن والسيدات وايضا باقي الخدمات المالية والبريدية وزيادة الجهد الكهربائي لمواجهة انقطاع الكهرباء وتلف الأجهزة الكهربائية.

 

وأوضح حسني شعبان أن قرية بني عقبة يوجد بها محطة مياه نقالي شيدت عام 2005 صممت لتوفير مياه الشرب لـ4 آلاف مواطن والآن عدد سكان القرية يزيد على 8 آلاف نسمة ما يتوجب مد خطوط لمياه الشرب لجميع أهالى القرية المحرومين. محمد عبد الصمد ياسين أكد أن القرية فى أشد الإحتياج للمشروعات الصغيرة كمشروعات الانتاج الداجنى  والبيض والحيواني لتوفير اللحوم البيضاء والحمراء للاهالي ومحاربة ارتفاع أسعارها كما أننا في أشد الإحتياج لشادر أو معرض دائم للخضر والفاكهة والسلع التموينية بأسعار مخفضة تناسب الدخول المتدنية.

 

وناشدت زينب بكري بضرورة تشغيل الوحدة الصحية المغلقة منذ سنوات مؤكدة أن قرية بني عقبة في أشد الحاجة للخدمات الصحية، حيث إنها جزيرة وسط النيل وسيلة التنقل منها وإليها المعدية النيلية تتوقف بعد الساعة الخامسة مساء انتظارا للسابعة من صباح اليوم التالي وطوال 14 ساعة نحن في حالة عزلة كاملة عن العالم كتبها علينا القدر والموقع الجغرافي وإذا أصيب أحد سكان القرية بأي عارض صحي عليه الانتظار للغد أو السفر عبر مركب صغير بمجدافين.

 

الاهتمام بتحسين الخدمات الأساسية والبنية التحتية المطلب الأهم لاهالي القرية كما يقول أحمد عبد الناصر و محمد جابر وجمال سيد لتوفير حياة آدمية لسكان القرية بعد سنوات من التهميش خاصة في مجالات "التعليم بإنشاء مدرسة إعدادية ومعهد أزهري لإنقاذ التلاميذ من رحلة يومية إلى مدينة ببا وأيضًا رفع خطوط  كهرباء الضغط العالي والبحث عن حل لمشكلة تراكم القمامة.

 

 محمد عبد الناصر بضحكة تملأها الأمل قال: هندلع على الحكومة على حس السيسي رئيسنا المحبوب ولن نتنازل عن تحقيق جميع مطالب القرية وحل جميع مشاكلها "فرصة وجتنا" وعرفنا أن المبادرة ستتضمن بناء العديد من المنازل لعدد كبير من الفقراء ونطالب بلجنة من الوحدة المحلية ولجنة متابعة تنفيذ المبادرة بمعاينة منازلنا وحصرها ضمن البناء والتطوير .

 

هانى جويلى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ببا قال: أعمال التطوير ملزمة وستشمل كافة القطاعات والمرافق كالصرف الصحي ومياه الشرب والكهرباء والصحة والشباب والرياضة والإسعاف والتعليم والطرق والخدمات البيطرية والمجازر وإدارة المخلفات والري والخدمات الزراعية والغاز الطبيعي ومشروعات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وكافة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.