عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس هيئة الاستعلامات: جائحة كورونا ضاعفت اهتمام مصر بآسيا

ضياء رشوان
ضياء رشوان

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الانتشار الواسع لجائحة "كوفيد 19" والموجات المتتالية لهذا الوباء في مناطق العالم المختلفة، هو ظاهرة لم يشهدها المجتمع الدولي على هذا النطاق الممتد جغرافياً وزمنياً منذ سنوات بعيدة.



 

جاء ذلك في افتتاحية العدد السادس من دورية "آفاق آسيوية" وهي دورية علمية سياسية شاملة تصدرها الهيئة العامة للاستعلامات.

 

وأشار رشوان إلى أن الآثار الناتجة عن انتشار هذا الوباء لم تقتصر على الجوانب الصحية والعلاجية، ولكن اشتملت أيضاً على تأثيرات اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية وديموغرافية عميقة ستستمر نتائجها وتداعياتها على الإنسانية كلها لسنوات قادمة طويلة، مشيراً إلى أن نجاح مصر في مواجهة الآثار الصحية والاقتصادية لجائحة كورونا يعود إلى التزام الدولة بمسؤولياتها تجاه مواطنيها وتدخلها لتحفيز الاقتصاد وتنفيذ برامج اجتماعية عاجلة لمساعدة الفئات غير القادرة على مواجهة آثار الوباء. 

 

وأضاف رئيس هيئة الاستعلامات أن أزمة كورونا أدت إلى تصاعد أهمية منظومة الدول الآسيوية في النظام العالمي اقتصادياً وعلمياً، وهو تصاعد كان موجود قبل الجائحة ولكن ساعدت نتائجها على تسريعه وتعميقه؛ لتؤكد من جديد آن آسيا هي قارة المستقبل، الأمر الذي ضاعف من اهتمام مصر بعلاقاتها ومصالحها مع الدول الآسيوية في مجالات عديدة، إضافة إلى علاقاتها الدائمة مع محيطها العربي وقارتها الإفريقية، وتعزيز المصالح المشتركة مع أوروبا والعالم الغربي. 

 

ونظراً لما تمثله جائحة كورونا من أهمية على المستوي العالمي فقد جاء ملف العدد بعنوان "تأثير جائحة كوفيد 19 على قارة آسيا" ليقدم رؤية كبار الكتاب والمتخصصين عن تأثير الجائحة على عام مصر - روسيا 2020، ويستعرض أهم استنتاجات الخبرة الصينية لتمثل أحد نماذج الإدارة الناجحة للجائحة، وأهداف طريق الحرير الصحي، ومدى تأثير الجائحة على التغيرات المناخية في قارة آسيا، والتنافس العالمي في مجال إنتاج لقاح للفيروس، بالإضافة إلى توضيح أثرها الاقتصادي في كل من الفلبين وباكستان وروسيا. 

 

وشارك في الملف عدد من كبار المتخصصين أبرزهم أليكسي تيفانيان مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، والدكتور محمد فايز فرحات، والدكتور هشام محمد بشير، والدكتورة منى درويش، وأميرة عبد الحكيم، ونرمين سرج وغيرهم. 

 

ويتضمن العدد الجديد من الدورية دراسات في قضايا مختلفة، ومنها "السياسة الهندية نحو رابطة بيمستيك.. توجه نحو الإقليمية"، و"أثر البعد القيمي لدى إيران على النظام الدولي"، و"الاقتصاد في أوزباكستان قاطرة التنمية". 

 

كما تضمن مجموعة من التقارير المتنوعة عن نموذج دولة الإمارات العربية المتحدة في إنتاج الطاقة المتجددة، والنموذج الكوري لسينما شرق آسيا، والانتخابات التشريعية في سريلانكا أغسطس 2020. 

 

وتناول القسم الإنجليزي من الدورية، دراسة الدبلوماسية الصحية كأحد أدوات القوى الناعمة، أما القسم الصيني فتناول موضوعاً عن الحالة الراهنة للعلاقات الإنسانية العربية الصينية، ودراسة عن تأثير العلاقات الدولية على التقارير الإعلامية.

 

وتتيح الدورية الفرصة للباحثين من كافة دول العالم لنشر دراسات وأبحاث وتقارير تتناول كافة القضايا الآسيوية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والثقافية، ويرأس تحريرها المستشار عبد المعطي أبو زيد رئيس قطاع الإعلام الخارجي، ويعمل مستشاراً لتحريرها الدكتور حسن أبو طالب، ومديرة التحرير الدكتورة سمر إبراهيم محمد، ويشارك في هيئة تحكيمها عدد من الرموز الأكاديمية من مصر والصين والهند واليابان، ويتم إصدارها في نسخ ورقية وإلكترونية، كما يتم إطلاقها على موقع الهيئة على الإنترنت وتوزع مجاناً في مصر وأنحاء العالم، كما تم اعتمادها من جانب أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وحصلت على الترقيم الدولي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز