عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بالأرقام.. وزيرة الثقافة تكشف تفاصيل برنامج تطوير المؤسسات الثقافية

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

وزيرة الثقافة : استعادة دور مصر الريادي من خلال برنامج "قوة مصر الناعمة"  



قالت الدكتورة ايناس عبدالدايم وزير الثقافة والفنون ان الوزارة قامت ببرنامج لتطوير المؤسسات الثقافية وبموجب هذا البرنامج تم العمل علي احلال وتجديد وتطوير من المؤسسات والمنشات الثقافية.

 

وأضافت الوزيرة خلال عرض بيانها بالجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي ان الاحلال والتجديد للمؤسسات الثقافية تم وفق منهج وجدول زمني معين حيث كانت هناك العديد من تلك المؤسسات اما متعثرة او مغلقة او غير ذلك من اسباب ادت الي خروجها من الخدمة الثقافية وذلك بسبب العديد من الامور اما لقلة الاعتمادات والمخصصات المالية او للاشتراطات الخاصة بالحماية المدنية او بسبب اجراءات التخصيص للأراضي.

 

أضافت: لذلك تم التنسيق مع وزارة التخطيط من اجل زيادة المخصصات المالية لهذا الامر وهو ما نتج عنه تخصيص مبلغ مليار و343مليون جنية سنة 2020 بزيادة قدرها 44 بالمائة عن مخصصات العام السابق له كما تم اعادة توجيه جزء من الباب السادس بالموازنة الي تلك المشروعات وتم الاتفاق علي البدء في المشروعات المفتوحة والتي بلغ اجمال نسب التنفيذ بها 75 بالمائة او يزيد في حين تم اسناد المشروعات المتعثرة لشركات تابعة للدولة من اجل الانتهاء منها وذلك وفقا للقانون.

 

وأشارت الوزيرة الي ان الوزارة نجحت في احلال وتطوير وتحديث 420 مشروع من اجمالي 549 مشروع  بمبلغ مليار و28 مليون جنية كما تم رفع  كفاءة العديد من دور العرض والمسارح واجراء الصيانة للعديد منها.

 

قالت الوزيرة ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة ان الوزارة قامت بالعمل علي افتتاح 18 بيت ثقافة متكامل في العديد من محافظات مصر وتم دخولهم الخدمة الثقافية كما تم افتتاح 7 مسارح جديدة بعد الانتهاء من التطوير والتحديث ورفع الكفاءة كما تم افتتاح العديد من المكتبات العامة ومتحف نجيب محفوظ ومبني الرقابة علي المصنفات الفنية بعد التطوير والتحديث واشارت الوزيرة الي انه تم ربط 130 موقع ثقافي بشبكة المعلومات الدولية كما قامت الوزارة بتنفيذ 1368 برنامج لتدريب العاملين بالوزارة في اطار رفع كفاءة العاملين وبناء قدراتهم كما تم تقديم العديد من الخدمات المميكنة في المجالات الثقافية وكذلك تقديم الجولات الافتراضية داخل المتاحف والمعارض.

 

كما استعرضت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، الخريطة الثقافية لمصر في إفريقيا، والتي جاء في مقدمتها قرار معاملة الأفارقة زائري المتاحف الفنية والقومية التابعة للوزارة معاملة المصريين فيما يخص أسعار التذاكر، مشيرة إلي أنه جارى إطلاق مبادرة جديدة بهدف دعم العلاقات مع الجانب الإفريقي، وتتضمن مجموعات قصصية تحكي قصص تحرر إفريقيا.

 

وقالت وزيرة الثقافة هناك العديد من الأنشطة الهامة لدعم تعزيز العلاقات - المصرية الإفريقية منها إصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب أعمال مترجمة لأبرز الكتاب والمفكرين الأفارقة، ومنها الثقافة والمثقفون في إفريقيا، مصر في إفريقيا، صراعات الحرب الباردة في إفريقيا، فضلا عن مختصر التاريخ العام لإفريقيا.

 

وأضافت إيناس عبد الدايم، أنه تم التعاون أيضا مع الجامعات المصرية لتنظيم عدد من الندوات والأنشطة باستضافة السفراء الأفارقة، ومنها تحت عنوان "العلاقات المصرية – الإفريقية"، "الاتحاد الإفريقي علي خطي الاتحاد الأوروبي"، فضلا عن إطلاق الوزارة مبادرة "أعرف أهلك" لمد جسور المحبة والتواصل مع الدول الإفريقية الشقيقة، وأطلاق مكتبة مصر الغامة مبادرة "لغتي إفريقيه".ونوهت وزيرة الثقافة، إلي إعلان دولة السنغال، كضيف شرف الدورة 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020.

 

أكدت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، العمل على استعادة دور مصر الريادي من خلال برنامج "قوة مصر الناعمة"، والتمثيل في جميع المحافل الدولية الذي يعكس الحضور وكذلك استضافة العديد من الفعاليات.

 

وأشارت إلى أن الوزارة نجحت في تنفيذ والمشاركة في فعاليات داخل وخارج مصر بلغت 2132 فاعلية نشاطا متنوعا استفاد منها 253 ألف مواطن.

وأوضحت أن أكاديمية الفنون بروما تلعب دورا مهما للغاية في حضور قوة مصر الناعمة في الخارج، بالإضافة إلى أنها مثلت جسرا بين مصر والثقافة الغربية، وقدمت عبر مكتبتها مشروع مهم تحت عنوان مصر مستمرة في كتابة تاريخها، بالإضافة لمبادرة "إتكلم عربي".

 

وخلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، أشارت إلى أن وزارة الثقافة نفذت 264 فاعلية في جميع المجالات الثقافية ، و28 فاعلية بعدد كبير من دول إفريقية من بينها المغرب والجزائر وتونس وككينيا والسودان والسنغال.

 

ولفتت إلى أنه تم إصدار20 عنوانا جديدا لعدد مهم من الكتب عن إفريقيا من بينها إفريقيا وتحولات العالم، وصراعات الحرب الباردة في إفريقيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز