عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الطيران يهنئ العاملين بعيد الطيران المدني واليوبيل الذهبي لإنشاء الوزارة 

طائرة محمد صدقى اقدم طائرة مصرية وطلعت حرب مؤسس مصر للطيران
طائرة محمد صدقى اقدم طائرة مصرية وطلعت حرب مؤسس مصر للطيران

تحت شعار "التحدي والنجاح"، يهنئ الطيار محمد منار وزير الطيران، ونائبه الطيار منتصر مناع جميع العاملين بقطاع الطيران المدني، بمناسبة ذكرى عيد الطيران المدني المصري الواحد والتسعين، الذي يوافق 26 يناير من كل عام، بدءًا من عام 1930، وذلك تزامنًا مع مرور 50 عامًا على إنشاء وزارة الطيران المدني في شهر يناير عام 1971.



 

وبهذه المناسبة أعرب الطيار محمد منار عن خالص شكره وتقديره لمجهودات جميع العاملين بالشركات والهيئات التابعة للوزارة، خلال الفترة الماضية خاصة العام الماضي، من أجل رفعة وتقدم هذا المرفق الحيوي، في ظل ماشهدته صناعة النقل الجوي من صعوبات وتحديات على المستوى العالمي، في ظل جائحة كورونا مثمناً جهود رموز  قطاع الطيران المدني والعاملين به على مدى تاريخه، خاصة الرواد الأوائل، الذين كانوا مثالاً للتحدي والنجاح، وتركوا بصمات مضيئة بمثابة نواة يبني عليها الآخرون.

 

 

 

وفي هذا السياق، قام المركز الإعلامي بوزارة الطيران المدني بعدد من الفعاليات المرئية والمقروءة على صفحات التواصل الاجتماعي للعاملين، وذلك لتخليد هذه المناسبة وغرس روح الانتماء والتعريف برموز قطاع الطيران والرواد الأوائل.

 

ويشهد اليوم الثلاثاء الذكرى الـ91 لعيد الطيران المدنى المصري، الذي يوافق 26 يناير من كل عام، ويأتي هذا التاريخ تخليدًا لإقلاع الطيار المصري محمد صدقي من مطار برلين في رحلة مثيرة عبر أوروبا بطائرته الخاصة، وطار بها منفردًا من برلين.

 

ومضى ينتقل من بلد إلى آخر حتى وصل إلى القاهرة، يوم 26 من يناير عام 1930، وعندما وصل إلى مطار هليوبوليس بمصر الجديدة، وجد الجماهير محتشدة بالمطار.

 

كما كان في استقباله محمود فهمي النقراشى وزير المواصلات، ونجيب الغرابلي وزير الحقانية، وعدد من كبراء الأمة فى مقدمتهم الاقتصادى الوطني محمد طلعت حرب.

 

ومنذ ذلك التاريخ تشجعت الحكومة وأصدر محمود فهمي النقراشى وزير المواصلات في فبراير 1930 أوامره باستئناف العمل في مطار ألماظة، وتم إعداده للطيران المدني في فبراير 1931 وافتتح رسميًا فى 2 يونيو 1932، وشجعت هذه الخطوات ابن مصر كمال علوي الذي سافر إلى باريس وتعلم الطيران واشترى طائرة وعاد إلى القاهرة، ليقود حملة لتكوين شركة مصر للطيران.

 

وتجاوبت دعوته مع دعوة رائد الاقتصاد المصري، طلعت حرب، بإنشاء شركة للطيران تتولى أعمال النقل الجوي في الداخل والخارج، واحتفالاً بهذا اليوم فقد تقرر أن يكون 26 يناير من كل عام عيدًا قوميًا للطيران المدني المصري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز