عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مونديال اليد
البنك الاهلي

مونديال اليد: مصر تسعى لتحقيق الفوز الأول على الدنمارك في ربع النهائي لتكرار إنجاز 2001

منتخب مصر لكرة اليد
منتخب مصر لكرة اليد

يخوض منتخب مصر لكرة اليد في السادسة والنصف مساء غد الأربعاء بالصالة المغطاة لاستاد القاهرة الدولي مواجهة من العيار الثقيل أمام منتخب الدنمارك "حامل اللقب"، وذلك في أولى مباريات الدور ربع النهائي "الثمانية" ببطولة كأس العالم لكرة اليد "رقم 27"، والتي تستضيفها مصر حتى 31 يناير الجاري.



 

ويأمل المنتخب المصري، بمواجهة الغد في كسر "العقدة الدنماركية"، وتحقيق فوزه الأول على أحفاد الفايكنج والذي سيكون تاريخيًا بتأهله لنصف نهائي المونديال وتكرار انجاز بطولة كأس العالم 2001 الذي أقيم في فرنسا، إذ حقق منتخبنا الوطني المركز الرابع، وهو أبرز إنجاز للمنتخب المصري في تاريخ مشاركاته ببطولات العالم.

 

وسيواجه الفائز من مباراة مصر الدنمارك في الدور نصف النهائي المتأهل من لقاء النرويج وإسبانيا بدور الثمانية، والذي سيقام غدا عقب لقاء الدنمارك ومصر.

 

ويتوقع المحللون أن تكون مباراة الغد بين منتخب مصر "مستضيف البطولة" ونظيره الدنماركي "بطل العالم" قوية ومثيرة، خاصة أن الأخير وصل إلى الدور ربع النهائي بالعلامة الكاملة دون أي هزيمة، في المقابل تألق منتخب الفراعنة، وقدم أداء متميزًا، ونجح في التأهل إلى الدور ربع النهائي بجدارة على الرغم من عدم مؤازرة الجماهير المصرية في البطولة، بسبب جائحة كورونا وهو ما كان سيعطي المنتخب الوطني أفضلية كبيرة، خاصة في الأدوار النهائية.

 

وبدأ منتخب الفراعنة مشواره في مونديال اليد "مصر 2021"، باحتلاله المركز الثاني في الدور التمهيدي بالمجموعة السابعة، برصيد 4 نقاط خلف السويد، والتي تصدرت برصيد 6 نقاط.

 

وخلال الدور التمهيدي، حقق منتخب مصر الفوز على تشيلي في المباراة الأولى بنتيجة 35-29، ثم اكتسح مقدونيا في الجولة الثانية بنتيجة 38-19، إلا أنه خسر من منتخب السويد بصعوبة في الجولة الثالثة بفارق هدف بنتيجة 24-23، ليتأهل للدور الرئيسي في المجموعة الرابعة.

 

ونجح منتخب مصر في الفوز في المباراة الأولى علي الاتحاد الروسي بنتيجة 28-23، ثم الانتصار على بيلاروسيا في الجولة الثانية، بنتيجة 35-26 ، والتعادل مع سلوفينيا في الجولة الثالثة بنتيجة 25-25، ليحتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة بالدور الرئيسي، برصيد 7 نقاط خلف السويد، والتي تصدرت برصيد 8 نقاط.

 

وسجل المنتخب المصري 184 هدفًا في البطولة، وتلقى في شباكه 146 هدفًا، وهي نسبة جيدة للفراعنة، في ظل قوة المجموعتين في المرحلتين الأولى والرئيسية.

 

ويعوّل الإسباني روبيرتو جارسيا باروندو المدير الفني لمنتخب مصر على مجموعة من اللاعبين المميزين لتخطي عقبة الدنمارك، وتكرار إنجاز 2001 بالتأهل لنصف النهائي، وعلى رأسهم قائد المنتخب أحمد الأحمر، والذي سجل 19 هدفًا من 33 تسديدة، ومحمد سند هداف الفراعنة في المونديال بـ32 هدفًا من 36 تسديدة، بالإضافة إلى النجوم يحيى خالد ومحمد ممدوح هاشم ويحيى الدرع وعلي زين وإبراهيم المصري.

كما يعتمد على كل من كريم هنداوي ومحمد الطيار، لتأمين مرمى الفراعنة أمام أحفاد الفايكنج.

في المقابل، يقدم الدنمارك المستوى المتوقع من حامل اللقب في البطولة حتى الآن، حيث نجح في الفوز بجميع المباريات في المرحلتين الأولى والرئيسية، وتصدر المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط في الدور التمهيدي من الفوز على البحرين، بنتيجة 34-20 والكونغو الديمقراطية، بنتيجة 39-19 والأرجنتين في الجولة الثالثة بنتيجة 31-20.

وفِي الدور الرئيسي، فازت الدنمارك على قطر بنتيجة 32-23 واليابان بنتيجة 34-27، ثم على كرواتيا بنتيجة 38-26 لتتأهل إلى دور ربع النهائي متصدرة المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، وسجل أحفاد الفايكنج 208 أهداف وتلقوا 171 هدفا.

 

ويعتمد المدرب الدنماركي نيكولاي ياكوبسن على كتيبة من النجوم، وعلى رأسهم ميكائيل هانسن نجم باريس سان جيرمان الذي سجل 19 هدفًا من 23 تصويبة، بالإضافة الى الثنائي الهجومي مينساه لارسين والشاب ماتياس جيدزيل، وعلى صعيد حراسة المرمى، يعد نيكولاس لاندين حارس مرمى الدنمارك هو الأبرز عالميًا في السنوات الأخيرة، وحتى بديله توماس مولر حارس برشلونة الإسباني الفارق بينهما ليس بالكثير.

 

وواجه المنتخب المصري نظيره الدنماركي في ست مباريات، فاز أحفاد الفايكنج بخمس مباريات، وانتهى لقاء وحيد بالتعادل، وكانت أولى المواجهات في مونديال 2003 وفازت الدنمارك بنتيجة 35-26، ثم جاء اللقاء الثاني في عام 2008 باولمبياد بكين، وانتهى بالتعادل بنتيجة 23-23، ثم فازت الدنمارك في اللقاء الثالث بكأس العالم 2009 بنتيجة 26-17، ونجح أحفاد الفايكنج في الفوز في المواجهة الرابعة وكانت في مباراة ودية عام 2017 بنتيجة 36-26، وفِي مونديال 2017 حقق منتخب الدنمارك الفوز الرابع على المنتخب المصري بنتيجة 35-28، وفي مونديال 2019 فازت الدنمارك بنتيجة 26-20.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز