عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤامرة أمريكية.. إدارة بايدن تغازل إيران بدعم الحوثيين في اليمن

مظاهرات حوثية
مظاهرات حوثية

علقت إدارة بايدن أمس الاثنين بعض عقوبات الإرهاب التي فرضها وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو على المتمردين الحوثيين في اليمن.



قالت وزارة الخزانة إنها ستعفي بعض المعاملات التي يتورط فيها الحوثيون من العقوبات الناتجة عن تصنيف بومبيو للجماعة كـ "منظمة إرهابية أجنبية" في 10 يناير، وينتهي الإعفاء في 26 فبراير.

مؤامرة أمريكية

وبحسب بيان صادر عن وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكتين بإعلان مراقبة الأصول عن ترخيص عام للمعاملات التي تشمل كيانات مملوكة للحوثيين المدعومين من إيران.

 

ودخلت العقوبات التي فرضها بومبيو حيز التنفيذ في 19 يناير، قبل يوم واحد فقط من تنصيب الرئيس جو بايدن، وقد تعرضت لانتقادات شديدة من قبل الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة.

 

وقال منتقدون إن العقوبات ستؤدي إلى تفاقم واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم من خلال منع وصول المساعدات إلى المدنيين في الدولة التي مزقتها الحرب.

ولا ينطبق تخفيف وزارة الخزانة عقوبات بومبيو،  على أعضاء محددين من جماعة الحوثي الذين تم معاقبتهم بطريقة أخرى.

وأثار تصنيف إدارة ترامب الارتباك في وكالات الإغاثة وتحذيرات من الأمم المتحدة، وكذلك كبار الجمهوريين، من أنه يمكن أن يكون له تأثير مدمر على دولة مزقتها الصراعات وتواجه خطر المجاعة.

وناشدت العديد من مجموعات الإغاثة بايدن أن يرفع على الفور هذا التصنيف، حيث قال سكوت بول قائد السياسة الإنسانية في منظمة أوكسفام أمريكا: "الحياة معلقة".

ويحكم المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران العاصمة وشمال اليمن حيث تعيش غالبية السكان، مما يضطر جماعات الإغاثة الدولية للعمل معهم.

وتعتمد الوكالات على الحوثيين في إيصال المساعدات، وهم يدفعون رواتبهم للقيام بذلك.

 

وكانت ٦ سنوات من الحرب بين التحالف العربي والمتمردين الحوثيين كارثية على اليمن، حيث أسفرت عن مقتل أكثر من 112000 شخص وتقليص البنية التحتية من الطرق والمستشفيات إلى شبكات المياه والكهرباء إلى أنقاض.

 

وبدأت مع سيطرة الحوثيين على الشمال عام 2014، الأمر الذي دفع التحالف بقيادة السعودية إلى حملة جوية كبيرة،  بهدف إعادة الحكومة المعترف بها دولياً.

ويعتمد معظم سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات الدولية للبقاء على قيد الحياة.

وتقول الأمم المتحدة إن 13.5 مليون يمني يواجهون بالفعل انعدام الأمن الغذائي الحاد ، وهو رقم قد يرتفع إلى 16 مليون بحلول يونيو.

كانت خطوة التصنيف الأمريكية جزءًا من الجهود الأوسع لإدارة ترامب لعزل إيران وشل حركتها.

 

وكما أظهرت دعمها لحليف وثيق للولايات المتحدة، وهو المملكة العربية السعودية، التي تقود التحالف المناهض للحوثيين في الحرب.

ودعت المملكة العربية السعودية إلى تصنيف الإرهاب، على أمل أن تضغط على المتمردين للتوصل إلى اتفاق سلام. وتعثرت الجولات السابقة من محادثات السلام واتفاقيات وقف إطلاق النار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز