عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الهجرة لـ "النواب": مصر لم تغلق أبوابها أمام عودة العالقين خلال جائحة كورونا

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، أن مصر وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم تغلق أبوابها أثناء جائحة فيروس كورونا العالمية وغلق معظم الدول مطاراتها، كاشفة عن أن مصر لديها 10 ملايين مصريا في الخارج مسجلين لدى الوزارة.



 

وقالت الوزيرة نبيلة مكرم ، في بيان أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي اليوم الاثنين، حول ما تم تنفيذه من برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018 / 2020) - إن الرئيس السيسي ومنذ بداية جائحة كورونا أصدر توجيهاته بأن أي مصري يريد العودة إلى بلده يجب التعامل معه سريعا واتخاذ كافة الإجراءات لعودته.

 

وأضافت أن جائحة كورونا وضعت أسلوبا جديدا للتعامل مع مفهوم الأزمة عبر تعريف مصطلح "عالق" من المصريين في الخارج، موضحة أنه لم يكن لدينا تعريف واضح لمعنى "عالق خارجي"، مشيرة إلى أن كافة مؤسسات الدولة عملت على هذا الملف ونجحت الدولة في التعامل مع هذه الأزمة وخصوصا مع العاملين من هؤلاء العالقين، موضحة أن مصر لم تتعامل مع هذه الأزمة لمجرد العودة فقط ولكن تم النظر أيضا في مستقبله وخصوصا الوظيفي.

ولفتت إلى أن استمارة "نورت بلدك" كانت أساس التعامل مع العالق الذي جاء من الخارج وهو لا يعلم شيىء عن مستقبله، مؤكدة أن الوزارة نجحت في إعطاء العالق فرصة للعمل بعد عودته وخصوصا من قرروا عدم العودة مرة أخرى.

ونوهت بأنه تم توقيع مجموعة من البروتوكولات والاتفاقيات مع الوزارات الأخرى من أجل تفعيل هذه المبادرة ونجاحها من أجل المصريين، مؤكدة أن الدولة لا تدخر أي جهد من أجل المواطن المصري في الداخل أو الخارج. ولفتت وزيرة الهجرة إلى الصورة المشرفة التي يظهر عليها البرلمان وزيادة تمثيل المرأة، فضلًا عن التمثيل الكبير للشباب في المجلس، ووجود ممثلين للمصريين بالخارج تحت قبة البرلمان.

وتابعت أن الوزارة أخذت على عاتقها رعاية المصريين بالخارج وحماية حقوقهم، والعمل على ربطهم بوطنهم الأم، وتوعيتهم بما يحدث على أرض مصر من تنمية وإشراكهم فيها، حتى لا يصبحوا عرضة لما يتم الترويج له ضد الدولة المصرية في الخارج، ليصدوا هذه الشائعات ويصححها وسط المجتمعات التي يعيشون بها.

كما عملت الوزارة على الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج في شتى مجالات التنمية ولتدعيم الروابط القومية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم وبينهم وبين بعضهم البعض، في ضوء أهداف التنمية المستدامة وصالح البلاد.

وكشفت وزيرة الهجرة إلى أنها عملت على عدة محاور لتنفيذ برنامج الحكومة، ومنها التوعية والحماية وتلبية الاحتياجات، وتبادل الخبرات، والتواصل مع المصريين في الخارج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز