عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ما هي آخر قرارات المجلس الأعلى للجامعات 2021؟

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

يبحث طلاب وطالبات الجامعات عن آخر قرارات المجلس الأعلى للجامعات 2021، لمعرفة أهم القرارات التي اتخذها، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي آخر قرارات المجلس الأعلى للجامعات.. إليكم التفاصيل.   

آخر قرارات المجلس الأعلى للجامعات 2021

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري السبت الماضي، بجامعة حلوان برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة إعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول، خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، التي تقرر أن تبدأ عقب انتهاء إجازة نصف العام مباشرة، وقال إن المجلس الأعلى للجامعات في حالة انعقاد دائم، لتقييم الموقف الراهن بشأن جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل يومي.

واستعرض الوزير ما تم في جلسة مجلس النواب، من تقديم خطة الوزارة خلال الفترة الماضية والإنجازات التي تمت والرد على استفسارات النواب، ونجاح الخطة المعروضة في تقديم الصورة التي تليق بالوزارة والمجلس الأعلى للجامعات.   وشدد وزير التعليم العالي، على أهمية متابعة مشروع إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة، وسرعة مراجعة البرامج التعليمية ودراسات الجدوى الفنية، ومراجعة الخطة الخمسية بشأن تعيين المعيدين بالجامعات لإعداد الكوادر البشرية المؤهلة للجامعات الأهلية الجديدة.

 

تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات

 

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، أهمية استغلال فترة إجازة منتصف العام لاستكمال الاستعدادات لاستكمال الدراسة،  وذلك بعد انتهاء الإجازة، مع استمرار تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات.

متابعة رؤساء الجامعات جاهزية مستشفيات العزل الجامعية وتوافر المخزونات الاستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، وكذلك الواقيات الشخصية لجميع الفرق لطبية والعاملين في المستشفيات الجامعية. الاستعداد الكامل لجميع المستشفيات الجامعية للتعامل مع أي سيناريوهات محتملة حال الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.  استعداد المستشفيات الجامعية لزيادة السعة الاستيعابية لمستشفيات العزل في أي وقت وفق معدلات الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد. التنسيق التام مع وزارة الصحة والسكان، من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لتوفير اللقاح للفرق الطبية العاملين بمستشفيات العزل كأولية أولى.

 

رفع درجة وعي الطالب الجامعي

 

الموافقة على تقرير اللجنة المشكلة لدراسة وإعداد مقرر القضايا المجتمعية، التي تستهدف رفع درجة وعي الطالب الجامعي بقضايا (الزيادة السكانية - حقوق الإنسان - الشفافية ومكافحة الفساد)، على أن تكون الدراسة في هذه القضايا متطلب تخرج لجميع طلاب الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة. اعتماد التقرير المقدم من اللجنة المشكلة لمراجعة مشروع قرار وزير التعليم العالي بشأن شروط ومعايير اختيار القيادات الجامعية، ووافق المجلس بالإجماع على مشروع القرار المعروض واستمارة معايير المفاضلة المرفقة به. الموافقة على تغيير مسمى معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس ليصبح (كلية الدراسات العليا للبحوث البيئية)، مع اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتغيير المسمى.

 

إنشاء جامعة المنوفية الأهلية

 

الموافقة من حيث المبدأ على إنشاء جامعة المنوفية الأهلية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

 

الشهادة الثانوية المعادلة العربية السودانية – الليبية

 

الموافقة على تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المعادلة العربية (السودانية - الليبية)، للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة في العام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠ والذين لم يتم تنسيقهم في المواعيد المقررة والمعلنة، نظرًا لظروف جائحة كورونا العالمية، والتي أدت إلى تأجيل الامتحانات وتأجيل إصدار الشهادات الثانوية بهاتين الدولتين، وذلك عن طريق مكتب التنسيق وفقاً للقواعد المقررة لقبول هذه الفئات للعام الجامعي ٢٠٢٠/٢٠٢١، على أن يتم قيدهم بكليات الجامعات والمعاهد التي يتم ترشيحهم إليها، وفقًا لقواعد القيد والتسجيل الواردة باللوائح الداخلية لهذه الكليات والمعاهد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز