عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

يناير 2011 إلى 2021 .. رحلة الرياضة المصرية من التجميد والعشوائية إلى العالمية

شهدت الرياضة المصرية إبان ثورة 25 يناير 2011 تراجعًا ملحوظًا، نتيجة الفوضى التي عمت أنحاء البلاد، وطالت أغلب مؤسسات الدولة، بعدما قفز جماعة الإخوان الإرهابية على الميادين واندساسهم وسط الشباب الثائر وبث الفتنة والسموم والوصول إلى سدة الحكم.



 

وشهدت تلك الحقبة خلو المدرجات، وصدامات الأمن مع شباب روابط الأولتراس، والضحايا من المشجعين الذين سقطوا من ستاد بورسعيد إلى استاد الدفاع الجوي.. ما أدى إلى غياب مصر من البطولات الإفريقية والدولية.

 

مدرجات ملاعب كرة القدم في مصر خالية حتى الأن، مما جعل الدوري المصري الذي كان أقوى دوري في المنطقة العربية يتراجع للخلف بسبب غياب العنصر الأهم في اللعبة، أصبحنا نسمع فقط أصوات المدربين على الخطوط.

كما غيرت ثورة يناير مصائر أجيال  جديدة في كرة القدم كان يتوقع لها الانتشار أكثر فأكثر ولكن تسببت الثورة وتوقف النشاط الرياضي في ضياع مستقبلهم الكروي.

جيل شباب 2009

 

أقيمت بطولة كأس العالم للشباب تمت 20 عام في مصر عام 2009، تصدر المنتخب المصري مجموعته في الدور الأول بعد الفوز على ترينداد وتوباجو 4-1 وعلى إيطاليا 4-2، وتوسط الانتصارين خسارة أمام باراجواي بنتيجة 2-1، قبل سقوط مفاجىء أمام كوستاريكا بنتيجة 2-0 في دور الستة عشر.

خرج من هذا الجيل مواهب كان المتفرج المصري ينتظر منها الكثير، مثل مصطفى عفروتو، وشهاب الدين أحمد، وأحمد شكري ومحمد طلعت، وأحمد فتحي بوجي وعدد كبير من اللاعبين كان المستقبل أمامهم ليقدموا الكثير في الملاعب.

لكن جاءت ثورة يناير وتسببت في إيقاف النشاط الرياضي لأجل غير مسمى، ثم جاءت حادثة شهداء الأهلي في بورسعيد، وتوقف النشاط مرة أخرى، ووجد اللاعبين مصدر رزقهم الوحيد على حافة الإنهيارفلم يكن أمامهم الإ البحث على مصدر رزق أخر في ظل الظروف الصعبة في ذلك الوقت.

قال مصطفى عفروتو لاعب الأهلي السابق، ولاعب منتخب مصر للشباب الذي شارك في كأس العالم، "من العوامل التي أثرت على عدم ظهور جيل المنتخب بشكل جيد هو توقف النشاط الرياضي فترة طويلة".

بينما قال أحمد العوضي لاعب فريق الداخلية، "عندما أقيمت ثورة يناير مشواري الكروي تاثر بالسلب، لأني إبتعدت عن الكرة من 2011 حتى نهاية 2015، لأن بعد الثورة أديت الخدمة العسكرية وحلم كرة القدم تحطم".

وأضاف، "بعد إبتعادي عن كرة القدم بدأت أبحث عن عمل في أي مكان، وبالفعل عملت في إحدى المطاعم، بعدها إتصل بي أحد الأصدقاء وأخبرني أن هناك نادي في القسم الرابع حديث الإنشاء يبحث عن لاعبين وعدت مرة أخرى للملاعب".

العودة للطريق الصحيح

 

بعد الخراب الذي حل بالرياضة المصرية بعد الثورة، بدأت مرحلة التعافي بعد تولي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، إنتظمت المسابقات المحلية وشاركت الفرق والمنتخبات في البطولات الدولية.

وصل المنتخب المصري إلى كأس العالم بعد غياب 28 عاما، وحصل النادي الأهلي على البطولة الإفريقية وتأهل إلى كأس العالم للأندية، توج الزمالك ببطولة الكونفدرالية، وظهر جيل جديد من اللاعبين قادرين رفعوا إسم مصر عاليًا على رأسهم محمد صلاح لاعب ليفربول الحالي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز