عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد تطعيمهم بالجرعة الأولى.. وفاة عشرات البريطانيين من كبار السن

تطعيم ضد كورونا
تطعيم ضد كورونا

طالب الأطباء البريطانيون بخفض الفاصل الزمني للقاح في المملكة المتحدة إلى النصف وسط مخاوف من وفاة سكان دور الرعاية قبل تلقيهم اللقاح الثاني. 



  قال البروفيسور كريس ويتي إن هذا يسمح للطعنة الأولية بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس، ولكن رؤساء الرعاية الاجتماعية يحذرون الآن من أن "العشرات" من سكان دور الرعاية يموتون بالفيروس قبل أن يتمكنون من تلقي لقاحهم الثاني.  

كان عدد الوفيات في دور الرعاية المصابين بفيروس كورونا المستجد في الأسبوع الماضي هو الأعلى المسجل منذ مايو.  وكان بعض الوفيات قد تلقى أول ضربة لكوفيد في ديسمبر وينتظرون جرعتهم الثانية. يأتي ذلك في الوقت الذي دعت فيه الجمعية الطبية البريطانية "BMA" إلى تغيير فترة اللقاح إلى 6 أسابيع، مشيرة إلى أن فجوة الـ 12 أسبوعا أصبحت "صعبة التبرير".

  قال الدكتور تشاند ناجبول، رئيس مجلس الرابطة: تواجه معظم الدول في العالم تحديات مماثلة للمملكة المتحدة في وجود إمدادات محدودة من اللقاح وأيضًا الرغبة في حماية سكانها إلى أقصى حد. 

ولكن لم تتبن أي دولة أخرى نهج المملكة المتحدة، وقال أيضًا لبي بي سي: "من الواضح أن الحماية لن تختفي بعد ستة أسابيع، لكن ما لا نعرفه هو مستوى الحماية الذي سيتم تقديمه. ولا ينبغي أن نستنبط البيانات عندما لا تكون لدينا، كما أن المخاوف من أن تكون سلالة جديدة أكثر عدوى من الفيروس قد تكون أكثر فتكًا، تضغط أيضًا على جونسون لإغلاق الفاصل الزمني بين الجرعتين. 

ويقدر العلماء أن السلالة الجديد لـ”كوفيد ـ 19” يمكن أن يكون معديًا بنسبة تصل إلى 70٪ وأكثر فتكًا بنسبة تصل إلى 30٪.

  وصرح السير باتريك فالانس بأنه إذا أصيب 1000 رجل في الستينيات من العمر بالمتغير القديم، فمن المتوقع أن يموت ما يقرب من 10 منهم، ولكن مع السلالة الجديدة قد يرتفع هذا إلى 13.

 وقال متحدث باسم وزارة الصحة: جاء قرار تغيير فترات جرعات اللقاح بعد مراجعة شاملة للبيانات وتماشى مع توصيات كبار المسؤولين الطبيين الأربعة في المملكة المتحدة حيث يوفر كلا اللقاحين درجة عالية من الحماية بعد الجرعة الأولى، "الحماية بعد الجرعة الأولى تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع لبدء العمل والتأثير على انتقال العدوى غير معروف حتى الآن، لذلك من الضروري أن يستمر الأشخاص في اتخاذ الاحتياطات."

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز