عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير قطاع الأعمال: لدينا 48 شركة خسرت 60 مليار جنيه

أكد وزير قطاع الأعمال العام الدكتور هشام توفيق أن لدى الوزارة 48 شركة خسرت مؤخرا 60 مليار جنيه، و12 شركة تعمل بشكل إيجابي، منوها إلى أنه تم العمل على كيفية التعامل مع هذه الأزمة عبر تطوير ودعم الـ 12 شركة، فيما يتم التعامل مع 48 الشركة الأخرى لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. 



 

وقال وزير قطاع الأعمال العام في بيانه أمام الجلسة العامة اليوم الخميس، إن هدف وزارته هو إدارة استثمارات الدولة المملوكة لها، مقدما ملفا من 46 ورقة منها عن حالة الشركات وتطويرها.

واستعرض الوزير توفيق خلال بيانه العديد من إنجازات الوزارة وخصوصا في القطاع الصناعية والملاحية والفندقية وغيرها، مؤكدا أنه يسعى إلى تطوير الشركات عبر خطة محددة ويأخذ قرارات التصفية عبر لجان مشتركة من جهات وهيئات ووزارة عدة بالاضافة إلى العرض على مجلس الوزراء. كما تحدث عن الموضوعات الشائكة خلال المرحلة الحالية وهي تصفية مصنع الحديد والصلب ونقل مصنع سماد طلخا ووضع شركة كفر الدوار للنسيج. 

ورد وزير قطاع الأعمال العام على ملاحظات عدد من النواب، حيث أوضح أن أرباح شركات الدواء المصري ارتفعت خلال العامين الماضيين، كاشفا عن تعثر قرض مع البنوك المصرية لتطوير هذا القطاع الحيوي.

وقال توفيق إن ما يقال عن بيع الأراضي بأسعار رخيصة وخصوصا في القاهرة غير دقيق، موضحا أن الأسعار التي قد يتحدث عنها البعض بأنها أكثر من تقدير بيع الوزارة قد يكون بالنسبة للمساحات الصغيرة أم المساحات الكبيرة فتحتاج إلى تقييم أخرى ونحن سنفتح الباب عبر مزايدات حرة.

ولفت إلى أن فكرة التطوير هى الأساس وليس الغلق في الوزارة، موضحا أنه يتحدث عن غلق عدد 2 من الشركات فقط وليس كلها.

وحول ملاحظات النواب بشأن غلق شركة الحديد والصلب ونقل مصنع سماد طلخا، أكد الوزير أنه سيقوم بمناقشة الأمر مع اللجان المختصة وسيوضح وجه نظره في هذا الشأن خلال الاجتماعات القادمة مع النواب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز