الأربعاء 21 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"تعليم النواب": اهتمام السيسي بالعملية التعليمية جعلنا نضع "الخطوة الأولى" للتطوير في عصر كورونا

 أكدت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب الدكتورة جيهان البيومي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبير بالعملية التعليمية ويعتبرها طوق النجاة الحقيقي للدولة المصرية خلال المرحلة المقبلة.



 

وقالت البيومي - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس، إن القيادة السياسية ممثلة في الرئيس السيسي تؤمن بأهمية تطوير التعليم سواء الجامعي أو ما قبل الجامعي، مضيفة أن توجيهات الرئيس السيسي جعلت القائمين على العملية التعليمية يبحثون عن طرق التطوير لتصحيح المسار.

وأشارت إلى أن تصحيح المسار يبدأ في المقام الأول من خلال توفير بنية تحتية وإمكانيات متاحة لتحقيق الهدف المنشود، مؤكدة أنها من خلال دورها الرقابي والتشريعي ستعمل مع أعضاء اللجنة على توفير الخبرات والمشورة مع قيادات العلمية التعليمية من أجل نجاح حلم الدولة المصرية وهو تعليم جيد للمواطن.

وأضافت أن جائحة كورونا جعلتنا نتعمل درسا قويا وسريعا، منوها إلى أن تطبيق التعليم عن بعد كانت خطة لدى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي قبل الجائحة وتم الاستفادة منها، بشكل إيجابي.

وأوضحت جيهان أن تطبيق التعليم عن بعد تحتاج إلى تكاتف الجميع وتوفير الإمكانيات وخصوصا البنية التحتية وإن كانت الأمور حتى اللحظة ليس على ما نحلم به ولكننا بدأنا خطوة على الطريق.

وتوقعت أن يكون الطريق طويلا ولكنه ليس مستحيلا ويكفي أننا بدأنا أفضل من عدم اقتحام هذا الملف الهام بالنسبة لمستقبل طلابنا، مؤكدة أن نجاح التجربة يتوقف على مدى الكفاءات التي ستقوم بتنفيذها وكذلك التعاون بين الجهات المعنية. ولفتت إلى أن لجنة التعليم بالمجلس ستقوم على مدار الفصل التشريعي الثاني بمتابعة هذا الملف بدقة، مشيرا إلى أنها ستتعاون مع خبراء والزملاء الأعضاء من أجل وضع تشريعات تساهم في إنجاز الملف بأقصى سرعة وبأدق طرق.

وتابعت جيهان أن ملف تطوير التعليم وخصوصا التعليم عن بعد سواء في المدارس أو الجامعات يعد المشروع القومي لمصر، مطالبة كل مؤسسات الدولة بالعمل معا من أجل نجاح هذه المشروع ومطالبة أيضا بتركيز الحكومة على هذا الملف أكثر من غيره من الملفات لأنه أساس حل المشكلات الاجتماعية كافة.

وأردفت النائبة جيهان البيومي أن ملف التعليم والصحة هما أساس عمل البرلمان خلال المرحلة المقبلة وبالتوازي مع الملفات الأخرى، منوهة إلى أن جائعة كورونا جعلتنا نؤمن بأن سلاح العلم هو الأساس للمواجهة من خلال توفير العنصر البشري كأطباء وعلماء. وشددت على ضرورة الاهتمام بأعضاء هيئة التدريس وأسرهم باعتبارهم ثروة مصر الحقيقية من العلماء والمفكرين، مؤكدة أنها ستعمل خلال لجنة التعليم بالمجلس على وضع تشريعات تليق بعضو هيئة التدريس وخصوصا من الأعضاء الذين يخرجون على المعاش.

وطالبت البيومي الحكومة بالعمل ومن خلال التشريعيات المطلوبة على الحفاظ على أعضاء هيئة التدريس، كاشفة عن وجود أزمات حقيقية داخل قطاع هيئة التدريس مما ينذر بخطر كبير إذا تفاقمت الأوضاع. ورأت أن بيان رئيس الوزراء والوزراء يشير إلى جهد مبذول، معربة عن أسفها لعدم شعور المواطن بهذا الجهد نظرا للمشكلات الموجودة لدى بعض المواطنين.

ولفتت إلى أن مجلس النواب الحالي يمثل نقلة نوعية في تاريخ الحياة النيابية المصرية، مؤكدة أن التاريخ سيذكر للرئيس السيسي موقفه الداعم للمرأة وللشباب وللأحزاب في هذه المرحلة الهامة من تاريخ مصر. وتابعت أن هناك اتجاها واضحا في المجلس خلال الأيام القليلة التي تم انعقاده فيها هو أن الرأي والرأي الآخر حاضر في أروقة المجلس، بالإضافة إلى حكمة كبيرة في إدارة الجلسات من رئيس المجلس المستشار الدكتور حنفي جبالي، بجانب روح حماسية من جانب الشباب تؤكد أن البرلمان المصري يخطو خطوة جديدة في تاريخه النيابي.