عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
برلمان 2021
البنك الاهلي

صبحي: حققنا أهداف التنمية المستدامة في مجال الشباب والرياضة

وزير الشباب للبرلمان: 46 مليونًا استفادوا من 1199 برنامجًا لبناء الإنسان المصري

الدكتور أشرف صبحي أمام النواب
الدكتور أشرف صبحي أمام النواب

قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة: إنه تم تحقيق 9 أهداف لتحقيق التنمية المستدامة في مجالي الشباب والرياضة.



 

وأشار خلال إلقاء بيان وزارته أمام مجلس النواب لعرض الموقف التنفيذي لبرنامج وزارته والخطط المستقبلية، أنه تم دمج أهداف برنامج الحكومة، وترجمتها في الـ9 أهداف لتحقيق مبدأ التنمية المستدامة.

وأوضح أنه من أهم أهداف التنمية المستدامة التي عملت وزارة الشباب على تحقيقها حيث بلغوا 9 أهداف، من أهمها تحسين النمط الصحي من خلال ممارسة الرياضة، وتنمية الوعي الثقافي والعلمي، وتطوير قطاع البطولة، وتعزيز المشاركات في البطولات العربية والإفريقية والدولية. 

وأوضح أن الأهداف، تضمنت أيضا تشجيع النشأ والشباب على العمل التطوعي، وتوفير الخدمات الشبابية، وبث روح الولاء وتعميق المشاركة السياسية.

واستعرض وزير الشباب برامح التي قامت الوزارة بتنفيذها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجالي الشباب والرياضة، وقال الوزير إن محور بناء الإنسان المصري يتضمن 1199 برنامجًا و استفاد منها ما يزيد على 46 مليون مواطن.

و قال استهدفت الوزارة المشاركة في محور حماية الأمن القومي من خلال بث روح و الولاء و الانتماء و تعميق المشاركة السياسية لافتا الي تنفيذ 144 برنامجًا واستفاد منها ما يزيد على 2 مليون شاب.

والقي وزير الشباب الضوء على  البرامج " دراجتك صحتك - صحة أولادنا- قطار الشباب - مهرجان إبداع - أطفال العالم - الرياضة من أجل التنمية.. وغيرها ". 

وأكد - خلال جلسة مجلس النواب -  أن البرامج الترويحية للمواطنين بلغت 66 برنامجًا، وبلغ عدد المستفيدين 18 مليون مستفيد في الفترة من 2018 حتى 2020.

وفيما يتعلق بالوعي الثقافي، وصل عدد البرامج 411 برنامجًا، ووصل عدد المستفيدين ما يقرب من 3 ملايين، بينما بلغ عدد برامج تشجيع العمل الجماعي 78 برنامج إنجازات البرامج الفترة الماضية. 

وفيما يتعلق بالوعي الثقافي، وصل عدد البرامج 411 برنامجًا، ووصل عدد المستفيدين ما يقرب من 3 ملايين، بينما بلغ عدد برامج تشجيع العمل الجماعي 78 برنامجًا.

قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة: نسعى لتكون مصر مركزًا عالميا لاستضافة الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية وأوضح أن مصر استضافت خلال 2019 نحو 61 بطولة عالمية وإقليمية، وتم خلال 2020 رغم أزمة كورونا استضافة 11 بطولة عالمية وإقليمية.

 

وكشف تحسن مؤشر مصر في التنافسية العالمية في المجال الرياضي، مؤكدًا أن مصر احتلت المركز 38 من 90 دولة في مؤشر الدول المؤثرة رياضيًا.

ولفت إلى أن مصر حققت المركز 56 من 205 دول في مؤشر الرياضة الدولي، والمركز 55 من 206 دول من رياضة النخبة، وتحسن مؤشر 6 مدن في مؤشر مدن التأثير الرياضي العالمي، واحتلت تلك المدن المركز الأول إفريقيًا وعربيا، والمركز 29 من 140 دولة في مؤشر توفير الاستادات الضخمة.

و قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة: إن وزارته ساهمت في مواجهة الشائعات موضحا أن الدولة المصرية نجحت في استضافة  11 بطولة دولية، لافتًا الي نجاح مصر في استضافة بطولة العالم لكرة اليد، مضيفًا، "هذا المحفل الكبير يشارك فيه 31 دولة، مشيرًا الي الفوز على روسيا أمس في  أولى جولات الدور الرئيسي بمونديال اليد.

وقال خلال الجلسة العامة للمجلس في 2018 قمنا ببناء 3 صالات عملاقة و تحقيق التطوير الشامل لمجمع الصالات المغطاة، وأضاف خلال الجلسة العامة "ننظر الي خطط ما بعد 2028 على المستوى الأولمبي بشكل علمي من خلال لجان علمية دعا النائب محمد أبو العينين وكيل البرلمان للاستثمار في الرياضة مثل  الاستثمار في الصناعة والزراعة وقال خلال الجلسة العامة للمجلس" القضية قضية سياسات وفكر لتخفيف العبء على الدولة والاستثمار الرياضي هو الحل.

 وقال وكيل البرلمان: على الحكومة إن تتبنى استيراتيجية جديدة للاستثمار، موضحًا أن البرازيل لديها  6 ملايين لاعب وتصدر 1200 لاعب للعالم، مضيفًا، "مصر دولة شابة  و علينا أن نصدر للعالم لاعبين، مثل محمد صلاح مؤيدًا ما أسماه سياسة ترويجية للاستثمار في الرياضة لتحقيق عوائد جيدة. 

وقال وكيل البرلمان خلال الجلسة العامة: إن السياسات الاستثمارية  الجديدة يجب أن تسير بجانب التشريع بخصوص قانون الرياضة خاصة في ظل نقص المعدات  والصالات واللاعبين، مستطردًا يجب مراعاة أولادنا في القرى والصعيد، خاصة أن لديهم القدرة  و يمثلون ثروة قومية، كان وكيل المجلس قد شكر وزير الشباب و الرياضة أشرف صبحي خلال الجلسة العامة على ما عرضه من إنجازات وخطط مستقبلية. 

قال النائب محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة: "وزير الشباب والرياضة يتعاون دائما مع لجنة الشباب والرياضة، وقال النواب يطالبون دائما بتطوير مراكز الشباب أو انشاء مراكز الشباب، موضحًا أن هذه الطلبات لا تنفذ منذ سنوات. 

وأضاف عضو مجلس النواب، " المواطن يرى ان النواب لا ينفذون مطالبهم في إنشاء مراكز الشباب والرياضة، وبعض النواب لم يوفقوا في الانتخابات الأخيرة، بسبب مراكز الشباب وهذا يضعنا في حرج امام الناخب المصري، داعيًا لدعم الأندية ورواتب العاملين في المراكز. 

سأل النائب حازم أمام وزير الشباب و الرياضة د.أشرف صبحي عن الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها لحماية اللاعبين المصريين من الإصابة بفيروس كورونا مع قرب انطلاق الدورة الأولمبية الصيفية في  طوكيو، محذرًا من حدوث مخاطر صحية للاعبين، وطالب نواب خلال الجلسة العامة بدراسة الأثر التشريعي لقانون الرياضة لتحديد مواطن القوة و الضعف.

 

وقال رئيس الأغلبية النيابية أشرف رشاد مخاطبًا وزير الشباب: أحذر من 3 أمور، هم بمثابة أزمة ومشكلة وكارثة، هل أنت مطمئن لما يدور في نادي الزمالك، لو كان ردك نعم فأنا أثق في حكمك تماما، وأعلم أنك تميل تشجيعًا لنادي الزمالك، وأعلم أنك حريص عليه، أما المشكلة الدائمة، فهي "منظومة الشباب المصرية"، فخلال رئاستي للجنة تعاونت مع على مدار عامين، وأرى أنه ليس لدينا منظومة في الشباب من الأساس، حيث مراكز شباب متهالكة، وبعضها مغلق منذ سنوات، والآخر تم سرقته ونهبه.

وقال رئيس الأغلبية: "الاتحاد العام للكشافة، يتم سحب أراضيه بحجة الاستثمار، وحينما كنت رئيسا للجنة الشباب كنت استيقظ يوميا على خبر أن أحد المحافظين  "اقتحم باللودر" مركز شباب وسحب أراضيه، وهناك رسالة يجب أن تصل للجميع: الاستثمار في الشباب ليس اقتصادي فقط، ليس لدي مشكلة مع الاستثمار، لكن فكرة العمل في جزر منعزلة كما يفعل المحافظين في مراكز الشباب وأخذ بغير حق من الشباب بدعوى الاستثمار، مشكلة كبرى.

وقال: إن قانون الرياضة سيئ السمعة، مضيفًا "فكل مرة كنت تمهلنا ولم تتقدم بمشروع قانون للرياضة، ما نما إلي علمي أن هناك حسابات للاتحاد الدولي، من الممكن أن نقتدي بالكثير من الدول، فلايصلح أن ممثلي الاتحادات الرياضية يكونوا سلطة رابعة.

 

وسأل زعيم الأغلبية أشرف رشاد عن  مصير انتخابات اتحاد الكرة، مضيفًا " ماذا سنقرر في 31 يناير، هل تجرى الانتخابات بناءً على طلب الاتحاد الدولي، أم لن نقوم بذلك ونكون معرضين لعقوبات ستطال أنديتنا التي تلعب في الخارج، خاصة أن النادي الأهلي لديه مشاركة في كأس العالم للأندية.

أكد طارق الخولي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، عدم فاعلية مراكز الشباب أو الهيئات الشبابية في مواجهة الإرهاب، لاسيما وأن مجابهة الإرهاب ليس عسكريا فقط بل فكريا أيضا، قائلاً: أتحدث كشاب من تحت القبة، لا نزال ننتظر الكثير في مواجهة الإرهاب، لا نشعر حقا بدور مراكز الشباب والهيئات الشبابية في مواجهة الإرهاب ودفعه للعزوف عن التطرف واستغلال طاقتهم وإمكانياتهم المختلفة.

 

وأضاف الخولي : كنت أيضا في انتظار الاطلاع علي الاستراتيجية الشاملة لمكافحة الفساد داخل الوزارة فضلا عن المنظومة الرقابية الرادعة، ولا أدري هل منظومة الاقتراحات والشكاوي مفعلة أم لا وإن وجدت ماذا حققت.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، "لا نزال ننتظر عرضًا من الوزير بشأن مواجهة غول الفساد الذي تواجد لعقود ماضية، وذلك من خلال منظومة صارمة

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز