عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير قطاع الأعمال يزف بشرى سارة حول إنتاج السيارة الكهربائية في مصر

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال

 أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، أن شركة النصر للسيارات تخطو اليوم أولى الخطوات نحو تعميق وتوطين السيارة الكهربائية (إيه 70)، وهو المشروع الذي يهدف إلى تقليل الانبعاثات والحد من استخدام الوقود الأحفوري الذي يؤثر سلبا علي المواطنين في مصر، مشيرًا إلى أن مصر تعد من أوائل الدول التي تدخل هذا السباق.



 

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم عبر تقنية فيديوكونفرانس في حفل التوقيع علي الاتفاقية الإطارية بين شركة النصر وشركة دونج فينج للاستيراد والتصدير للسيارات الصينية، بهدف تنفيذ مشروع السيارة الكهربائية في مصر.

 

وأضاف أنه تم اليوم التوقيع على عقدين مع الشركة الصينية التي تنتج نحو 5ر3 مليون سيارة كهربائية (إيه 70) سنويا، موضحا أن العقد الأول يهدف إلى إنتاج السيارة الكهربائية في مصر، وذلك في إطار الشراكة والتعاون المفيد للجانبين والعقد الثاني هو تأهيل أحد المصانع التابع للشركة القابضة لإنتاج السيارات الكهربائية. 

وأوضح وزير قطاع الأعمال أن هذه الاتفاقية جاءت نتيجة لجهود التعاون استمرت ستة أشهر بين الوزارات والجهات المعنية في مصر بهدف نشر محطات الشحن في المحافظات، وكذلك نتيجة للتعاون مع وزارة الكهرباء لتحديد سعر معقول لشحن هذه السيارات التي بلغ عددها حاليا 300 سيارة في مصر، بينما اتخذت وزارة الداخلية الإجراءات لإصدار التراخيص لهذه السيارات، مشيرًا إلى أن كل هذه الخطوات تعد مقدمات لإنتاج السيارات الكهربائية.

ولفت إلى أن وزارة قطاع الأعمال تسعي إلى لإقامة مركز الامتياز والبحوث والتطوير بالتعاون مع الشركة الصينية والشركاء المصريين، معربا عن أمله في النجاح في توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، بهدف الانطلاق إلي الاسواق الإقليمية، مشيدا بالجهود التي بذلت لتحقيق هذا الانجاز بالرغم من جائحة كوفيد -19.

ومن جانبه، أعرب لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة عن شكره وتقديره لدعم وزير قطاع الأعمال والوزارة للتعاون بين شركة النصر للسيارات  وشركة دونج فينج للاستيراد والتصدير للسيارات الصينية، موضحا أن التعاون بين الصين ومصر مستمر منذ بداية جائحة كوفيد -19 وتحقيق الإنجازات الهامة في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وأضاف أن التعاون مع وزارة قطاع الأعمال شمل إنتاج خط كمامات بهدف مكافحة جائحة كوفيد -19 ، مؤكدا على أن التوقيع على الاتفاقية الإطارية بين الشركتين يؤكد علاقات الصداقة التقليدية العميقة بين البلدين.

وأفاد بأن هذه الاتفاقية تهدف إلى توطين ودعم صناعة السيارات الكهربائية ونقل التكنولوجيات وتوريد المنتجات وكذلك إجراء البحوث وتسويق السيارات الكهربائية بهدف دعم هذه الصناعة في مصر، مؤكدا استمرار سفارة الصين في مصر على تقديم الدعم اللازم للتعاون بين البلدين وأنه يرحب بزيارة رئيس شركة دونج فان للاستيراد والتصدير للسيارات الصينية لمصر في المستقبل.

وبدوره، قال لي شاوزو رئيس شركة دونج فينج للاستيراد والتصدير للسيارات الصينية إن التوقيع علي الاتفاقية الإطارية لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر يهدف إلى دعم التحولات في صناعة السيارات من أجل تطويرها ودعم الجهود نحو نمو الاقتصاد الأخضر العالمي ومواجهة تغير المناخ وتحقيق التنمية من أجل مستقبل أفضل للجميع .

وأضاف أن سيارة (إيه 70) تستهدف تشجيع المستهلكين المصريين علي استخدام السيارة الكهربائية ويأتي في إطار تعزيز التعاون بين مصر والصين في المجالات كافة بما في ذلك التعاون في مجال صناعة السيارات، مشيرًا إلى أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين الشركتين المصرية والصينية في هذا المجال في يونيو عام 2020.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز