عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 “ناسا” تختبر" أقوى صاروخ في العالم".. وجدت به عطل في مكوناته

لحظة الإطلاق
لحظة الإطلاق

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، المرحلة الأساسية من نظام الإطلاق الفضائي، لكن المحركات الأربعة الرئيسية للمرحلة توقفت بعد دقيقة واحدة فقط في اختبار مصمم لمدة 8 دقائق.



 

كانت التجربة خطوة حيوية لنظام الإطلاق الفضائي الذي طال انتظاره التابع لناسا. وسيلعب "SLS" دورًا رئيسيًا في برنامج "Artemis" للوكالة لإعادة رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر قبل عام 2024. 

وأشعلت المرحلة الأساسية محركات “RS-25” الأربعة في الساعة 5:27 مساءً في مركز ستينيس الفضائي التابع لناسا في ميسيسيبي.   ولم يتضح على الفور سبب إغلاق المحركات، وفي إيجاز الأسبوع الماضي، قال مسؤولو "ناسا" ومسؤولون من شركة بوينج، المنفذ الرئيسي لنظام "SLS"، إنهم بحاجة إلى اختبار الحريق الثابت لا يقل عن 250 ثانية لجمع البيانات المطلوبة. وقال جون شانون، نائب الرئيس ومدير برنامج SLS في بوينج، وفقًا لـ “Space”. قام حوالي 1400 جهاز استشعار بمراقبة القلب للاهتزاز ودرجة الحرارة والصوتيات والضغط.   وقالت "ناسا" في بيان أصدرته اليوم إن البرنامج "تصرف بشكل مناسب" وأنهت الاختبار.   وجاء في البيان: "في هذه المرحلة، كان الاختبار آليًا بالكامل، وأثناء إطلاق النار، تصرف البرنامج الموجود على متن المركبة الفضائية بشكل مناسب وشرع في إيقاف تشغيل المحرك بأمان".   تم تعيين “SLS” في الأصل لبدء رحلتها لأول مرة في عام 2017، لكنها عانت من التأخير ونقص الميزانية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز