عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الدبلوماسية والصياغة اللغوية لقرارات مجلس الأمن “3”

الدبلوماسية والصياغة اللغوية لقرارات مجلس الأمن “3”

في علم الكيمياء تُعرف المادة بأنها تتكون من النواة وهي الجزء المركزي من الذرة وتتكون معظم كتلتها من البروتونات والنيوترونات المنفردة وهذا مثال ينطبق على شكل وهيئة وفعل قرارات مجلس الأمن، لأن  القوة الفعلية في الجملة تعتمد على شخصية الفاعل وهو مجلس الأمن وهي النواة وعدد الأفعال “الإيجابية/ السلبية” وهي البروتون والنيوترون بالاضافة الى الصفات المقرونة بالفعل وهي الإلكترون، أما بقية أجزاء الجملة فتعتبر تكميلية أو مُسندا إليها.



 

إن مقال اليوم هو بخصوص الصياغة اللغوية لقرارات مجلس الأمن والدهاء في صيغته والمصيدة لمن لا يعرف نظرية التحليل اللغوي سواء “اللغة العربية أم اللغة الإنجليزية”، وكما ذكرت بالمقال الأول؛ على  الدبلوماسي أن يكون محنكاً وله خبرة طويلة ومتمرساً في هذا المجال بحيث يستطيع أن يعرف المغزى الحقيقي للقرار.

 

تلعب علامات الترقيم دوراً في غاية الأهمية في هيئة وبناء الجملة الأممية وأن عدد علامات الترقيم في القرار يعني قوة وترابط الافكار للوصول الى غاية القرار وهدفه وهي تأتي مباشرة بعد الكلمة تكتب ملاصقة لها ولا يترك فراغاً بينها وبين الكلمة التي تسبقها.

 

نتطرق اليوم إلى مدى تأثير وقوة علامات الترقيم على القرار، وهو في غاية الأهمية في التحليل للوصول الى صلب وجوهر القرار، حيث يتم ربط الأفكار والأفعال والمعاني وقوة القرار بعلامات الترقيم التي تعتبر سلسلة مترابطة لا يستطيع أي من أعضاء الجمعية العمومية أو أعضاء مجلس الأمن ”رفض أو تغيير أو اضافة أو حذف” لكون علامات الترقيم هي المظلة الترابطية للهدف المنشود بوصول كتلة القرار بدون فيتو.

 

تاريخ علامات الترقيم تخبرنا الدارسات والبحوث بأن العرب لم يعرفوا أي شيء عن علامات الترقيم، ولكن بدأ الاهتمام بما يسمى “علامات ترقيم” نهاية القرون الأولى للهجرة ولم تكن سوى النقطة في نهاية الجملة، وتطورت كثيرا في عهد الدولة العباسية معتمدة على التراجم الاجنبية والتأثر بالغرب حيث ترابط الافكار من خلال علامات الترقيم. 

 

علامات الترقيم هي رموز معينة توضع لتوضيح الفكرة الرئيسية للقرار، والأفكار الجزئية المترابطة بفقرات الحدث التي يتطرق إليها قرار مجلس الأمن، ووظيفتها تعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء وتضاف الى القرار بهدف البقاء على جملة واحدة غير قابلة للاختصار، وتسهيل قراءته وفهمه، ومعرفة مواضع الوصل والوقف، والفصل بين أجزاء الاحداث الواقعة أو التي سوف تقع، أن عدد علامات الترقيم ونوعها في قرار مجلس الأمن يعطي أنطباعاً عن هدف وقوة صياغة القرار “إيجابي أم سلبي” وكما وله دوراً مهماً في سياق الجمل وفهمها وترابط الأفعال والأحداث وانتهائها.

 

أن أهم وأغلب أنواع علامات الترقيم المستخدمة في قرارات مجلس الأمن هي كما يلي؛ “./ ،/ ؛/ :  /’ / - / "/ - -“.

 

النقطة (.) تكتب عند نهاية الجملة التامة في المعنى وكذلك تستخدم بعد القوس الثاني، سواء احتوت هذه الأقواس على كلمة أم عبارة أم جملة فرعية غير تامة في المعنى. بعد نهاية الفقرات المُرقّمة، والتي تبدأ بسطر جديد بعد الحروف أو الأسماء، أو الكلمات التي تمّ اختصارها.

 

الفاصلة (،) وترمز إلى وقفة قصيرة توضع بين مجموعة من الجمل تتألف من كلام تام الفائدة لغرض معين،توضع بين الكلمات المتشابهة مع الجمل في طولها، تأتي بعد لفظ المنادى، تستخدم بين أنواع الافعال وأقسامه لغرض ترابط الفعل والافكار.

 

الفاصلة المنقوطة (؛)

بين الجمل الطويلة التي تتألف من كلام مفيد، بين جملتين تكون الأولى منهما سبباً للثانية أو تكون الجملة الثانية نتيجة للجملة الأولى.

النقطتان الرأسيتان (:) توضع بين القول والمتحدّث به، توضع بين الشيء وأجزائه، وأيضاً قبل الكلام الذي يشرح ما قبله.

علامة الحذف (...) توضع للدلالة على كلام محذوف

علامة الاقتباس (" ") توضع بينهما كلام منقول

الشرطة المعترضة (-) توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية أو الاسماء المركبة.

 

وعلى سبيل المثال وكتطبيق لما جاء في أعلاه فان القرار الصادر من مجلس الأمن ضد جمهورية العراق الشقيق إبان احتلال دولة الكويت الشقيقة بالرقم 661 في 6/8/1990 نلاحظ ما يلي: القرار أكثر من أربع صفحات بجملة واحدة بحجم خط (13) ،وبتحليل وبتفكيك علامات الترقيم الموجودة  بالقرار نجد ما يلي: عدد الفاصلة 32/ الفاصل المنقوطة 13/ النقطتان الرأسيتان 2/ الشرطة المعترضة 5/ النقطة 1، وهي نهاية الجملة ومن خلال ذلك نستنتج أن القرار هو غير قابل للفيتو أو التغيير أو الاضافة، وعلى جمهورية العراق الشقيق قبول القرار بدون أي مناقشة لكونه جملة واحدة مستندة على علامات الترقيم وكل الافعال مترابطة بالفاصلة وهي جملة فعلية على الطرف الثاني القبول والتنفيذ حسب القانون الدولي.  

 

المراجع: تفسير الطبري/ رسالة ماجستير

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز