عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 تعرف على مستشار ألمانيا القادم بعد المرأة الحديدية 

انجيلا ميركل
انجيلا ميركل

انتخب حزب يمين الوسط بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زعيمًا جديدًا لتولي السلطة قبل الانتخابات الوطنية في سبتمبر.



 

تم الإعلان عن فوز أرمين لاشيت، الحاكم البراجماتي لنورد راين فيستفالن، في مؤتمر افتراضي استضافه حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي يوم السبت في برلين.  

يبلغ من العمر 59 عامًا، وهو من أشد المؤيدين لميركل، ويُنظر إليه على أنه مرشح الاستمرارية قبل الانتخابات التي ستشهد قرار الألمان بشأن أول مستشار جديد لهم منذ 15 عامًا.

 أرمين لاشيت
أرمين لاشيت

 

تم انتخاب ميركل، 66 عامًا، وهي أطول رئيسة حكومة في الاتحاد الأوروبي، لأول مرة كمستشارة في عام 2005 وأعلنت قبل عامين أنها ستتنحى في نهاية فترة ولايتها.

كانت تحضر مؤتمر اليوم عبر مكالمة فيديو حيث هزم لاشيت فريدريش ميرز، منافس ميركل السابق، بأغلبية 521 صوتًا مقابل 466. 

وينهي القرار حالة من الجمود على القيادة استمرت 11 شهرًا في أقوى حزب في ألمانيا بعد إعلان الزعيمة المنتهية ولايتها أنيجريت كرامب كارينباور، التي فشلت في فرض سلطتها على الحزب، واستقالت بعد، تولى كرامب كارينباور رئاسة الحزب قبل عامين بينما ظلت ميركل مستشارة.

 أنيجريت كرامب كارينباور، زعيمة الحزب المنتهية ولايتها
أنيجريت كرامب كارينباور، زعيمة الحزب المنتهية ولايتها

 

لقد تم تسليم لاشيت الاحتمال الصعب المتمثل في محاولة توحيد الحزب تحت قيادته، وهو الأمر الذي كافح كرامب-كارينباور لتحقيقه.

 

الصحفي والسياسي البراجماتي يعتلي المستشارية سبتمبر القادم 

اشتهر لاشيت، المعتدل سياسي الكلام اللطيف، والمعروف بالبراجماتية، بميركل خلال أزمة المهاجرين في عام 2015. إذا كان هناك أي شيء، فإنه يُنظر إليه على أنه أكثر تأييدًا للهجرة من ميركل، حيث يحتفل بالتنوع باعتباره نعمة اقتصادية واجتماعية لدولته. خلال حملته لرئاسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي، نصب نفسه على أنه الخليفة الطبيعي لميركل، وقال لمجلة ستيرن إن "الانفصال عن أنجيلا ميركل سيرسل إشارة خاطئة تمامًا".

  وتحدث يوم السبت مع زملائه المندوبين عن قيمة الاعتدال، وقال: "يجب أن نتحدث بوضوح ولكن لا نستقطب". ويجب أن نكون قادرين على الاندماج وتوحيد المجتمع، وأضاف، إننا "لن ننتصر إلا إذا بقينا أقوياء في وسط المجتمع". 

وقال لاشيت "هناك الكثير من الناس الذين يجدون أنجيلا ميركل جيدة وبعد ذلك فقط الاتحاد الديمقراطي المسيحي. وأضاف أننا "نحتاج هذه الثقة الآن كطرف" وأنه "يجب أن نعمل من أجل هذه الثقة".

 

 

وبرز لاشيت كأحد المرشحين المفضلين في وقت مبكر عندما افتتح السباق على رئاسة الحزب العام الماضي بعد الاستقالة المفاجئة لكرامب كارينباور.

ولكن طريقه إلى القمة لم يكن سهلاً، حيث اتهمه النقاد بالتقلبات والقيادة السيئة في تعامله مع الوباء في ولاية شمال الراين وستفاليا.

وفي الربيع، دفع لاشيت بقوة من أجل تخفيف القيود للحد من انتشار الفيروس -فقط للتراجع بعد تفشي المرض في مسلخ.

كما أثار خلافًا عندما بدا أنه يلوم الأوروبيين الشرقيين على استيراد حالات فيروس كورونا جديدة إلى ألمانيا. في حين تم الإشادة به لقدرته على التوحيد، يُنظر إليه أيضًا على أنه "متردد، ويتصرف أحيانًا بتهور"، وفقًا لصحيفة Sueddeutsche Zeitung اليومية. 

لكن لاشيت تعافى من الأداء القوي لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في الانتخابات المحلية في شمال الراين -وستفاليا في سبتمبر، مشيدًا بالنتيجة على أنها تأييد لـ "المسار المعتدل" للحزب.

وفي مقابلة حديثة مع صحيفة بيلد اليومية، سلط الضوء على تجربته كرئيس للوزراء في ولاية "الراين" كسبب يدفع مندوبي الاتحاد الديمقراطي المسيحي للتصويت لصالحه.

كما أنه لا يضر الفوز في الانتخابات من قبل. ومن المهم أن تكون قادرًا على الجمع بين الناس ". قد يكون أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي قد تأثروا أيضًا بتحالف لاشيت مع وزير الصحة ينس سبان، الذي جعلته جهوده لتوجيه ألمانيا خلال الوباء هو المفضل لدى الجمهور.

وكتب الاثنان مقالًا مشتركًا في مجلة "دير شبيجل" الأسبوعية واعدا بجعل حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي "أحد أكثر الأحزاب حداثة في أوروبا" وشددا على أن القيادة "لا تعني عرضًا فرديًا".    وُلد لاشيت في مدينة آخن، مدينة المنتجعات الصحية في غرب ألمانيا بالقرب من الحدود مع بلجيكا وهولندا.  إنه معجب كبير بشارلمان، ملك الفرنجة الذي يُنسب إليه الفضل في توحيد أوروبا التي كانت إمبراطوريتها مقرها في آخن. حتى أن عائلته زعمت أنهم من نسل مباشر.

 

 

 

ولكن أثناء عرض صورته اليومية للرجل، أكد لاشيت في خطاب ألقاه قبل التصويت على أن والده كان يعمل في منجم وعلمه أنه "عندما تكون في المنجم، لا يهم من أين يأتي زميلك، وما الدين هو أو ما يبدو عليه. المهم هو، هل يمكنك الاعتماد عليه. وزوجته من أصول الوالونية الناطقة بالفرنسية ويتحدث الفرنسية بطلاقة ولديهما ثلاثة أطفال. درس لاشيت القانون والعلوم السياسية في ميونيخ وبون قبل أن يعمل كصحفي في محطات الإذاعة والتلفزيون البافارية، وكمحرر في صحيفة كاثوليكية.

تم انتخاب `` الأوروبي الشغوف '' الذي يصف نفسه بنفسه لعضوية البوندستاج في 1994 والبرلمان الأوروبي في 1999. أصبح رئيسًا لاتحاد CDU في الولاية في عام 2012 وكان رئيسًا للوزراء منذ عام 2017. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز