الإثنين 8 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القاهرة الدولي يجتمع مع ممثلي منظمات الأمم المتحدة حول منتدى أسوان للسلام المقبل

عقد أحمد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس مع ممثلي المنظمات التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة، لعرض أهم ملامح النسخة الثانية من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين والتي ستُعقد افتراضياً خلال الفترة من ١ إلى ٥ مارس ٢٠٢١، تحت عنوان "صياغة واقع إفريقي جديد: نحو تعاف أقوى وإعادة بناء أفضل". 



وذكرت الخارجية، اليوم الجمعة، أن مدير مركز القاهرة، أشار إلى أن النسخة الثانية من منتدى أسوان ستركز على سبل التعافي من جائحة كورونا بما يُسهم في تحقيق أهداف أجندة ٢٠٦٣ للاتحاد الإفريقي وأجندة التنمية المستدامة للأمم المتحدة ٢٠٣٠، وبما يعزز من مسيرة السلام والتنمية المستدامين في القارة الإفريقية، كما عرض الجوانب الموضوعية للنسخة الثانية، مرحباً بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة في إطارها ومعرباً عن تطلعه إلى إثراء هذه النسخة عبر مشاركتها في أعمالها. 

وأكد المشاركون في الاجتماع أهمية عقد النسخة الثانية من المنتدى، في ضوء ما تتطلبه هذه المرحلة الدقيقة من تعزيز للتعاون الدولي من أجل تجاوز الأزمة الراهنة وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية على القارة الإفريقية. 

وكانت مصر قد نظمت النسخة الأولى من منتدى أسوان يومي ١١ و١٢ ديسمبر ٢٠١٩ خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، بوصفه منصة إفريقية رفيعة المستوى تطرح حلولاً إفريقية للتحديات التي تواجهها القارة في مجالات السلم والأمن والتنمية المستدامة.

يجمع المنتدى بين مسؤولين رفيعي المستوى ممثلين عن الحكومات الإفريقية وشركاء التنمية والمنظمات والمؤسسات المالية الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والمراكز البحثية.