عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العلماء يحذرون المتغيرات الفائقة لـ"Covid" تجعله يتغلب على "المناعة واللقاحات" 

قال علماء، إن بريطانيا قد تواجه المزيد من أنواع فيروس كورونا شديدة العدوى، لأن العدوى المتزايدة في جميع أنحاء العالم تغذي فرص تحور العامل الممرض للتغلب على جهاز المناعة واللقاحات.



 

تم تسجيل أكثر من 90 مليون حالة "Covid-19" في جميع أنحاء العالم منذ بدء الوباء، مع ارتفاع الأرقام بنسبة 33.8 % في الشهرين الماضيين فقط.  

ويخشى خبراء الأمراض المعدية من أن الحالات المتصاعدة لن تؤدي إلا إلى مزيد من الطفرات لأنها تمنح الفيروس فرصة أكبر للتطور. يخشى الخبراء من أن الطفرات قد تجعل اللقاحات عديمة الفائدة. يعتقد كبار العلماء في المرتبة العاشرة أن المحصول الحالي من اللكمات سيظل يعمل ضد أي من المتغيرات التي تم رصدها مؤخرًا -ولكن قد يكون أقل فعالية قليلاً.

مناطق أنتشار السلالة الأكثر فتكا باللون الأصفر
مناطق أنتشار السلالة الأكثر فتكا باللون الأصفر

 

وتعرضت بريطانيا بالفعل لنوعين من العدوى شديدة العدوى، أحدهما ظهر لأول مرة في كنت والآخر تم جلبه من جنوب إفريقيا. تتزايد المخاوف أيضًا بشأن البديل البرازيلي الجديد، والذي لم يتم رصده بعد في المملكة المتحدة. 

وحذر الدكتور علي مقداد، عالم الأوبئة في جامعة واشنطن، المعامل في جميع أنحاء العالم، من تسجيل المزيد من أنواع الفيروس بسبب الأعداد المتصاعدة من الإصابات. 

 تداول الفيروس

وقال لموقع: "DailyMail.com "الزيادة الطفيفة في الطفرات التي نشهدها متوقعة، لأن هناك المزيد من تداول الفيروس وفرص أكبر لحدوث طفرة". 

وأضاف الدكتور مقداد أن خفض جرعة اللقاح أو إعطاء الجرعة الأولى فقط للمرضى يمكن أن يزيد من خطر تحور الفيروس. 

قال "تريد "لقاحًا" للقضاء على الفيروس بدرجة منخفضة جدًا جدًا، ولا نريد تعويد هذا الفيروس على شيء بجرعات صغيرة حتى يتمكن الفيروس من تطوير مناعة، نريد التأكد من أنه عندما يتلامس الفيروس مع هذه الأجسام المضادة المناعية، فإنه يخسر في كل مرة وبسرعة.

وتتبع فريق من جامعة جنوب إلينوي كاربونديل أول ظهور لمتغير جديد، يسمى" 20"C-US ، إلى تكساس في مايو 2020. يحمل المتغير العديد من الطفرات، بما في ذلك البروتين الشائك، الذي يستخدمه الفيروس لدخول الخلايا البشرية وإصابتها.

وسرعان ما أصبح متغير كينت –المسمى" B.1.1.7 "-هو الفيروس التاجي الأكثر شيوعًا في المملكة المتحدة، وانتشاره السريع أخاف الوزراء في الإغلاق الوطني. 

كما تم رصد 36 حالة من السلالة الفائقة الثانية من جنوب إفريقيا -المسمى "B.1.351" -في بريطانيا.  بينما كشفت الولايات المتحدة، التي حاربت معظم الحالات خلال الوباء، أن مختبراتها قد حددت ثلاثة أنواع محلية من الفيروس. تم تحديد سلالة أخرى أيضًا من قبل المعامل العاملة في البرازيل، وسط تصاعد العدوى في جميع أنحاء البلاد. 

ويخشى العلماء أن الطفرات يمكن أن تتفادى المناعة التي تسببها اللقاحات. لا يوجد دليل يشير إلى أن أيًا من المتغيرات أكثر فتكًا ولكنها ستؤدي إلى المزيد من الوفيات، لأنها من المحتمل أن تصيب المزيد من الناس. 

 

وتمتلك الولايات المتحدة الآن ثلاثة من المتغيرات المحلية الخاصة بها، والتي تعد أكثر عدوى من أنواع الفيروسات التاجية الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة -وتنتشر المتغيرات الجديدة كالنار في الهشيم في ولاية واحدة على الأقل.   تم تحديد نوعين مختلفين من قبل علماء ولاية أوهايو يوم الأربعاء والثالث بواسطة باحثي إلينوي أمس الخميس، أصبح أحد المتغيرات الجديدة الأكثر عدوى هو السائد بالفعل في كولومبوس، أوهايو، حيث تم اكتشافه.   

وحتى الآن، شوهد هذا المتغير المحلي في حوالي 20 عينة منذ أن اكتشفه علماء جامعة ولاية أوهايو "OSU" لأول مرة في ديسمبر.  إنه موجود الآن في معظم العينات التي يتم ترتيبها. البديل الثاني له طفرات مطابقة تقريبًا لمتغير المملكة المتحدة، لكنه ظهر بشكل مستقل تمامًا على الأراضي الأمريكية، وفقًا لعلماء جامعة ولاية أوهايو. 

تم العثور على شخص واحد فقط مع هذا البديل.

  تم اكتشاف البديل الجديد الثالث من قبل فريق من جامعة جنوب إلينوي كاربونديل. 

تم إرجاع أول ظهور لمتغير جديد، يسمى" 20C-US ،" إلى تكساس في مايو 2020. بدأت في التقاط انتشار في أواخر يونيو وأوائل يوليو 2020 ويمكن أن تكون مسؤولة عما يصل إلى 50 ٪ من جميع الحالات الحالية.     

وتتطور جميع الفيروسات من أجل البقاء. كان هناك العديد من الطفرات في فيروس "سارس- "CoV-2 ، وهو الفيروس المسبب لـ Covid-19، منذ ظهوره في عام 2019 ، بعضها أكثر أهمية من البعض الآخر. ومع ذلك، هذا أمر متوقع لأن هذا الفيروس هو أحد فيروسات الحمض النووي الريبي، مثل الأنفلونزا والحصبة، وهذه تميل إلى التحول والتغير.

تحدث الطفرات عادة عن طريق الصدفة، ويزداد الضغط على الفيروس لكي يتطور بسبب حقيقة أن ملايين الأشخاص قد أصيبوا الآن. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الطفرات إلى نسخ أضعف من الفيروس، وقد تكون التغييرات صغيرة جدًا بحيث يكون لها تأثير ضئيل على كيفية تصرفه. لكن البديل الجديد في المملكة المتحدة أكثر قابلية للانتقال، ويعتقد أن الأمر نفسه قد ينطبق على البديل البرازيلي.

  قال البروفيسور تريفور بيدفورد، الذي يدرس الفيروسات وكيفية تطورها في مركز فريد هاتشينسون للسرطان في سياتل، إن سلالات جديدة من الفيروس تتطور في نفس الاتجاه. قام بالتغريد: `` بعد 10 أشهر من "الخمول" النسبي، بدأنا نشهد بعض التطور المذهل لـ SARS-CoV-2 مع نمط تطوري متكرر في المتغيرات المثيرة للقلق SARS-CoV-2 الناشئة من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل.

يمتلك المتغير الذي ظهر في المملكة المتحدة ثماني طفرات في بروتين الشوكة "الذي يستخدمه الفيروس لغزو الخلايا"، وحذف ثلاثة أحماض أمينية "اللبنات الأساسية للبروتين"، وطفرة قاضية. يحتوي المتغير الذي ظهر في جنوب إفريقيا على سبع طفرات في "بروتين سبايك"، بالإضافة إلى نفس عمليات حذف الأحماض الأمينية الثلاثة.

"البديل الذي ظهر في البرازيل لديه 10 طفرات في "بروتين سبايك" وكذلك نفس الأحماض الأمينية الثلاثة المحذوفة."

وأشار إلى أن العدوى الطويلة "تمنح الفيروس فرصة للتحور داخل نفس المضيف"، وأضاف: "تلميحات إلى أن هذه "الطفرات" مرتبطة بالعدوى المزمنة تأتي من مصادر متعددة. أولاً، لدينا تسلسل مباشر للفيروسات من العدوى المزمنة التي تظهر تطورًا سريعًا.

"في الواقع، طورت هذه العدوى المزمنة بالذات بعض الطفرات نفسها، التي شوهدت في هذه الفيروسات المختلفة".  عدوى COVID-19 المزمنة -لا ينبغي الخلط بينها وبين الأعراض "طويلة الأمد''، التي قد تستمر لأشهر بعد أن يزيل الفيروس الفيروس - قد تستمر لأسابيع أو حتى أشهر ، وتؤثر في الغالب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، ويقول العلماء إن المتغير لم ينتشر بشكل كبير خارج حدود البلاد، وهذا هو الأكثر انتشارًا في أعالي الغرب الأوسط. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون مسؤولاً عن 50٪ على الأقل من جميع الحالات الأمريكية، مما يعني أنه منتشر للغاية. 

ويتوقع الباحثون، أن 20C-US قد يكون البديل الأكثر انتشارًا لفيروس كورونا في الولايات المتحدة في هذه اللحظة.  20C-US هي الآن واحدة من القائمة المتزايدة للطفرات المكتشفة في دول مثل المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل.

تأتي هذه الأخبار بعد يوم واحد فقط من إعلان الباحثين في ولاية أوهايو عن أول اكتشاف لمتغيرين محليين، أحدهما مطابق تقريبًا لمتغير ظهر في المملكة المتحدة والآخر فريد تمامًا في الولايات المتحدة ومهيمن في عاصمة كولومبوس.

وتم نشر النتائج في مقال ما قبل الطباعة على bioRxiv.org يوم الأربعاء. بقيادة الدكتور كيث غانيون، الأستاذ المساعد للكيمياء والكيمياء الحيوية في "SIU"، لاحظ الفريق لأول مرة إمكانية المتغير الجديد أثناء النظر في بيانات تسلسل الجينوم من إلينوي.

قال لصحيفة “DailyMail”:  كنا نبحث فقط في بياناتنا المحلية، مثل بيانات ولاية إلينوي الخاصة، وقد طلب منا "من قبل وزارة الصحة العامة في إلينوي" البحث على وجه التحديد عن طفرات بروتين سبايك لمتغير المملكة المتحدة".  Com.

"بينما نتصفح البيانات، لا نرى متغيرًا في المملكة المتحدة، لكنني ما زلت أرى هذا التفرع الكبير من الشجرة الجينية النهائية التي قمنا بإعادة بنائها." من بين عينات الجينوم الفيروسي المأخوذة من مارس إلى الوقت الحاضر، والتي تم تسلسلها، كان أحد المتغيرات أكثر وضوحًا من البق.

لمعرفة ما إذا كان موجودًا على المستوى الوطني، قام الباحثون بشكل عشوائي بتجميع عينات فرعية من 3.3 في المائة من الجينوم الأمريكي المتاح على قاعدة البيانات الجينومية العالمية GISAID. 

تم العثور على أقرب مظهر من عينة مأخوذة في منطقة هيوستن الكبرى في تكساس في 20 مايو 2020. قالت جورجيت غانيون: "الشيء الجنوني هو أنه كان موجودًا منذ شهور، وأود أن أقول دون أن يلاحظه أحد إلى حد كبير، وغير معهود".

ولم يكن الأمر أنه لم يتم اكتشافه.. لكن لا أحد أعتقد أنه التقطه حقًا."، بعد المتغير بمرور الوقت، كان هناك توسع ملحوظ في وجود المتغير في أواخر يونيو وأوائل يوليو 2020، والذي يتزامن مع الموجة الثانية من الوباء في أمريكا، في ولايات مثل ويسكونسن وإلينوي.  

ومع ذلك، بين 1 نوفمبر و31 ديسمبر، ما يقرب من 50 في المئة من جميع الجينومات المتسلسلة من الولايات المتحدة هي البديل الجديد.

وقالت جورجيت غانيون: "من قبيل الصدفة أن صعود هيمنة هذا النوع بدأ بالفعل في نهاية الصيف، خاصة خلال الموجة الوبائية الثالثة".

من المغري التكهن بأن هذا البديل ربما يلعب دورًا. تشير الأدلة الظرفية إلى ذلك.  يشير الباحثون إلى أن هذا يعني أن 20C-US "تجاوزت نسبة اختراق 50 في المائة لتصبح البديل الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة".

ومع ذلك، فهي منتشرة بشكل كبير في المناطق الشرقية والغربية الوسطى ولا تنتشر على نطاق واسع إلى النصف الغربي من الولايات المتحدة، تم الإبلاغ عن 20C-US في دول أخرى بما في ذلك أستراليا وإسرائيل والمكسيك ونيوزيلندا وبولندا وسنغافورة وتايوان وتايلاند، ولكن بمستويات منخفضة.

كانت الطفرات الأولى التي أظهرها الفيروس في الجينات المتعلقة بنضج جزيئات الفيروس -وهي عملية ينفصل فيها الفيروس عن خلية مضيفة وينشط لإصابة المزيد من الخلايا -ومعالجة البروتينات الفيروسية. يقول Gagnon أن هذه كلها مهمة لإنتاج الفيروسات.

منذ ذلك الحين، شكل المتغير الجديد طفرتين جديدتين في بروتين سبايك، مما يدل على أنه يتطور.  ومع ذلك، لا يبدو أن البديل أكثر فتكًا. 

وقالت جورجيت غانيون: "الأمر الأكثر تخمينًا، ولكنه مثير للاهتمام، هو أننا نلاحظ أن معدلات الوفيات أقل بكثير، على الرغم من أن الحالات مرتفعة للغاية".

ويشير هذا إلى أن 20C-US شديدة العدوى ولكنها تسبب مرضًا خفيفًا فقط.   قال الدكتور دانيال جونز، من مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو، الذي اكتشف متغير كولومبوس لموقع "DailyMail.com"، إن متغير إلينوي "يبدو وثيق الصلة، ولكنه ليس متطابقًا تمامًا".

قال جونز إن هذا يعني أن مجموعتي الباحثين -في أوهايو وإلينوي -من المحتمل أن يتتبعوا متغيرات من نفس النمو. مع الجرعات الأولى من اللقاحات المعتمدة حديثًا، التي يتم إدارتها عبر البلاد، قال Gagnon إنه من غير المعروف ما إذا كان البديل سيؤثر على فعاليته. 

وقال "بناءً على الطفرات حتى الآن، لا أعتقد أنها ستؤثر بشكل كبير على فعالية اللقاح". ويكمن المصيد في أن الفيروس يستمر في التطور، ومنذ مايو، اكتسب ثلاث طفرات، اثنتان منها في بروتين سبايك، وقد تؤثر إحداها على ارتباط الأجسام المضادة. هناك الكثير من الأمور المجهولة. 

تختبر كل من شركتي Pfizer و "Moderna" لقاحاتهما ضد المتغيرات الدولية وتقولان إنهما يتوقعان أن توفر لكمات الحماية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز