عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مناظر بديعة من الجليد الساخن!.. محمية الصحراء البيضاء

محمية الصحراء البيضاء
محمية الصحراء البيضاء

في قلب الصحراء الغربية بمصر، وعلى بعد أكثر من خمسمائة كيلومتر من القاهرة، ونحو خمسة وأربعين كيلومترًا إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، تمتد «الصحراء البيضاء». منطقة تتجاوز مساحتها ثلاثة آلاف كيلومتر، وتمتد بين الواحات البحرية وواحة الفرافرة. وتعتبر «البيضاء» حاليًا أحد أهم المقاصد السياحية لعشاق رحلات السفاري والمغامرات، وبخاصة بعد أن أعلنتها الحكومة المصرية محمية طبيعية عام 2002.



«إسمًا على مسمى» دائمًا ما يردد زوار الصحراء البيضاء هذا الوصف بمجرد وصولهم؛ إذ يغطي اللون الأبيض معظم أرجائها، حتى يُخيل لك أنك في منطقة جليدية، رغم أن جوها حار جدًا.

 

كما تحتوي على تشكيلات رملية فائقة الجمال نتجت من عاصفة رملية عارضة مرت على المنطقة منذ عصور،  بالإضافة إلى أشجار النخيل والأكاسيا التي تنمو وسط الصخور، لتجد نفسك أمام لوحة فنية متكاملة يمتزج فيها الواقع بالخيال، ولا تتميز الصحراء البيضاء بتشكيلاتها الرملية فقط، فهي أيضًا بمثابة متحف فني لدراسة البيئات الصحراوية، والظواهر الجغرافية؛ نظرًا لما تحتويه من كهوف، نقوش قديمة، وبقايا مومياوات، والكثير من النباتات والحيوانات النادرة، والمهددة بالانقراض.

 

وأشهر المناظر وأكثرها انتشارًا  تكلسات الصحراء البيضاء من 80 مليون سنه وتعتبر تكلساتها من النوعيات الفريدة التي تسمى الكارست وهي ظاهرة جيولوجية قديمة جدًا، وقد كونت هذه التكلسات بمرور الزمن عليها كهوفًا والتي تحولت بدورها بفعل عوامل التعرية إلى بلورات مرتفعة من خام الكالسيت على أشكال مختلفة مثل نبات عش الغراب وأشكال أخرى مختلفة، وأصبحت لها منطقة خاصة تسمى منطقة الدجاجة والمشروم وهي جاذبة السياح بشدة ومن المنحوتات العجيبة أيضًا تشكيل  الرمال  أو الصخور أشكال تشبه  القارات على الخريطة مثل قارة إفريقيا، إضافة إلى الصخور المعروفة باسم صخور المخيمات؛ لأنها تأخذ نفس شكل المخيمات.

 

للوصول إلى الصحراء البيضاء هناك خيار واحد، وهو الطريق البري لعدم وجود مطارات أو موانئ بالمنطقة. السفر إليها من القاهرة، يتم عبر إحدى الحافلات، التي تمر عبر أكتوبر - الواحات البحرية - الفرافرة - الواحات الداخلة، قبل الوصول إلى الصحراء البيضاء، وتستغرق الرحلة نحو 5 ساعات.

 

عند الوصول إليها، ستُعوضك برامجها الغنية بالأنشطة والأماكن الرائعة التي تجذبك لزيارتها عن تعب الطريق. فما بين مشاهدة الصخور بأشكالها الفريدة والعجيبة، ورؤية أكبر عدد من النجوم ليلًا، ستعيش تجربة لا مثيل لها..مع متعة الغناء البدوي حول النيران التي لا يمل منظمي هذه الرحلات من أبناء الواحات البحرية من الإبداع فيها لإمتاع من يأتون لاكتشاف هذا المكان الساحر.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز