عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تصاعد المخاوف الأمنية في أمريكا قبل تنصيب بايدن

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

تزايدت المخاوف بشأن التهديدات الأمنية المحيطة بالرئيس المنتخب جو بايدن أثناء   تنصيبه الأسبوع المقبل بعد الهجوم على مبنى الكابيتول الذي أدي إلى زعزعة الاستقرار في البلاد مما يتطلب تدقيقًا على تطبيق القانون والسلامة في واشنطن.



 

كان أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قد اقتحموا الأسبوع الماضي، مبنى الكابيتول وسمع صوت مطاردة نائب الرئيس بنس ورئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي.

 ويعمل المسؤولون الفيدراليون على تعزيز تطبيق القانون ووجود الحرس الوطني حول واشنطن، مع توقع نشر الآلاف في العاصمة في الأيام المقبلة؛ أعلن ترامب حالة الطوارئ. وستبدأ الخدمة السرية إجراءات حماية خاصة للفعاليات الافتتاحية يوم الأربعاء، قبل أسبوع من الموعد المخطط له في البداية.

 وقالت صحيفة "ذا هيل": هناك أشخاص يخططون للقيام بأعمال خطيرة، على الأقل عبر الإنترنت.   قال السناتور كريس كونز، في مقابلة مع "CBS News"، إن الحكومة الفيدرالية بحاجة إلى إحكام السيطرة على المنطقة المحيطة بمبنى الكابيتول" وسيأتي آداء الرئيس منتخب بايدن، بعد أسبوعين بالضبط من هجوم أنصار ترامب على مبنى الكابيتول، بما في ذلك اجتياح الجبهة الغربية، حيث سيؤدي بايدن اليمين الدستورية، وتسلق السقالات والمدرجات المصممة للاحتفال.

ناشد مسؤولو العاصمة وماريلاند وفيرجينيا، الأمريكيين البقاء في منازلهم والمشاركة، خلال أداء الرئيس بايدن اليمين الدستورية، نظرًا للتهديدات المزدوجة بالعنف والمستويات العالية المستمرة لحالات "COVID-19". ويطلب سكان العاصمة في لوحات الرسائل من الآخرين إعادة النظر في تأجير ممتلكاتهم على منصات مثل “Airbnb” خلال فترة استلام بايدن السلطة.

صباح الخير يا أمريكا

 وقال موريل بوز في "صباح الخير يا أمريكا" يوم الثلاثاء: أريد أن أواصل مطالبة جميع سكاننا بالابتعاد عن وسط المدينة، والاستمتاع بأنشطة التنصيب تقريبًا، والسماح لتطبيق القانون لدينا بالحفاظ على السلام".

وكان بايدن قد قال للصحفيين يوم الاثنين إنه لا يخشى أداء اليمين الدستورية في الهواء الطلق، كما هو معتاد.  وأشار أيضًا إلى أنه تلقى إحاطات بشأن هذه المسألة، على الرغم من أن فريقه الانتقالي لم يرد طلبًا للحصول على مزيد من التفاصيل حول المعلومات التي يتلقاها بايدن ومستشاروه.

 وقال: سنؤدي اليمين في الرئيس المنتخب بايدن ونائب الرئيس المنتخب هاريس على الجبهة الغربية لمبنى الكابيتول الأمريكي في 20 يناير 2021.

ويتعهد أعضاء الكونجرس والمسؤولون عن التخطيط للحدث بالمضي قدمًا، حتى مع قيام الأعضاء بإثارة مخاوفهم بشكل خاص بشأن أمنهم مع تدفق التهديدات من جميع أنحاء البلاد.

وتعمل "لجنة الكونجرس المشتركة لحفلات التنصيب" على مدار الساعة، وقالت لجنة التنصيب في بيان "احتفالات آمنة وتبرز ديمقراطيتنا المصممة للأمريكيين والعالم".

اجتمع أعضاء اللجنة هذا الأسبوع، وشوهد المسؤولون الذين يعملون على التنصيب بشكل منفصل وهم يقومون بجولات في مبنى الكابيتول.

 ومن المتوقع تقديم إحاطات حول الخطط الأمنية المحدثة في أعقاب أعمال الشغب التي وقعت الأسبوع الماضي.  وعلى عكس إحصاء الهيئة الانتخابية، فإن المشاغبين الذين تعطّلوا، يعتبر التنصيب حدثًا خاصًا للأمن القومي، وهو التعيين الذي سيبدأ يوم الأربعاء. 

وقال متحدث باسم اللجنة إنها ستوفر "وجودًا مهمًا لإنفاذ القانون والحرس الوطني كجزء من الإجراءات الأمنية متعددة الطبقات ضمن البصمة الموسعة".

وزير الأمن الداخلي بالوكالة تشاد وولف، أعلن خططا لتصعيد الفترة الأمنية يوم الاثنين قبل نحو ساعة من استقالته بشكل مفاجئ من منصبه.

ولكن الهجوم والمحادثات عبر الإنترنت من الجماعات المتمردة يبقيان التوترات عالية في المنطقة ويضعان تدقيقًا على ما كان من المتوقع بالفعل أن يكون حفل تنصيب مختصرًا بسبب جائحة فيروس كورونا. تم إبلاغ أعضاء الكونجرس، بـ 4تهديدات مسلحة محددة، ضد البيت الأبيض ومبنى الكابيتول والمحكمة العليا خلال مكالمة مساء الاثنين. 

وتضمنت إحدى المؤامرات الآلاف من الراديكاليين المؤيدين لترامب بهدف تطويق مبنى الكابيتول من أجل منع الديمقراطيين من الذهاب، وفقًا للنائب كونور لامب "ديمقراطي من ولاية بنسلفانيا"، الذي شرح بالتفصيل التهديد في مقابلة على شبكة "سي إن إن".

وحصل مجلس الشيوخ أيضًا على إحاطة أمنية حول مراسم تسليم السلطة يوم الثلاثاء، ودفع زعيم الأقلية الديمقراطية في الشيوخ شومر بشكل خاص إلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي لإضافة مشاركين في أعمال الشغب في الكابيتول إلى قوائم حظر الطيران لمحاولة منعهم من القيام باضطرابات إضافية.

وبعد ظهر يوم الثلاثاء، أعلن المسؤولون أنه تم اعتقال رجل من شيكاغو ووجهت إليه تهديدات بالعنف أثناء تنصيب بايدن عبر بريد صوتي تركه أحد أعضاء مجلس النواب في “نيو جيرسي”.

وأصدر السيناتور روب بورتمان جمهوري من ولاية أوهايو، بياناً قويا، قال فيه إن على "ترامب" مخاطبة الأمة وحث مؤيديه على البقاء سلميين.

وقال بورتمان: "إذا تعرضت أمتنا لمزيد من العنف والدمار على أيدي أنصاره... ولم يتحدث بشكل مباشر ولا لبس فيه الآن عندما تُعرف التهديدات، فسوف يتحمل المسؤولية".

وتأتي المخاوف في الوقت الذي لم يقم فيه "ترامب"، الذي تم حظره من حسابه المحبوب على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر" لمنعه من المزيد من التحريض على العنف، بالكثير لتهدئة التوترات. 

وقال للصحفيين يوم الثلاثاء إنه لا يريد "العنف" لكنه هاجم الديمقراطيين لمحاولتهم عزله مرة أخرى بسبب دوره في أعمال الشغب، قائلا إن جهودهم تسبب "غضبا هائلا" وتعرض البلاد للخطر.

 ولم يتحمل ترامب أي مسؤولية عن خطابه الذي أثار حشود المؤيدين الغاضبين، واصفا كلماته بأنها "مناسبة تماما". وفي غضون ذلك، يتم تحصين واشنطن، سيتوجه ما يصل إلى 15ألف من أفراد الحرس الوطني إلى عاصمة البلاد للمساعدة في الأمن قبل الإحتفال.

كان مبنى الكابيتول، بما في ذلك مباني المكاتب القريبة والمحكمة العليا، محاطًا بسياج طوله سبعة أقدام بعد أن تمكن مثيرو الشغب بسرعة من اختراق الحواجز المعدنية التي كانت موجودة حول المبنى الأسبوع الماضي. يتمركز أعضاء الحرس الوطني أيضًا في وحول مبنى الكابيتول، وتم وضع أجهزة الكشف عن المعادن خارج غرفة مجلس النواب. وكشف تيم رايان، عضو لجنة الاعتمادات في مجلس النواب، عن تخصيص تمويل إضافي أيضًا. وقال للصحفيين خلال مؤتمر صحفي: "سوف نتأكد من أن واشنطن العاصمة آمنة لإدارة قسم المنصب لنائب الرئيس بايدن وأن الجميع هناك سيكونون آمنين، وسيكون لدينا انتقال سلس للسلطة". مكالمة مؤتمرية. كان ترامب قد أعلن يوم الاثنين حالة الطوارئ في المنطقة حول التنصيب، مما سمح بتدفق تمويل فيدرالي إضافي لدعم جهود الحماية، وليست واشنطن وحدها في حالة تأهب قصوى.  ويحذر مكتب التحقيقات الفدرالي من احتجاجات مسلحة محتملة في عواصم الولايات الأمريكية في جميع أنحاء البلاد في الأيام التي سبقت التنصيب. وقال كلينت واتس، وهو مسؤول سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي وزميل في معهد أبحاث السياسة الخارجية، إنه يشعر بقلق أكبر بشأن الهجمات على أهداف أقل حماية، مثل الكابيتول التابعة للدولة، بدلًا من مبنى الكابيتول الأمريكي بسبب شدة الأمن في حفل التنصيبلن نشهد حادثة كبيرة. وتابع واتس: "سوف يغلقون مبنى الكابيتول "إذا كان هناك أي شخص في طور الإعداد الآن للهجوم على مبنى الكابيتول بالولاية... فلديك مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) محمّل تمامًا بخيوط القضية الآن."  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز