عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هل يجب أن أحصل على لقاح "COVID-19" إذا أصبت بالفيروس؟

التطعيم ضد كورونا حتمي
التطعيم ضد كورونا حتمي

هل يجب أن أحصل على لقاح الوقاية من  الإصابة  ب"COVID-19" إذا أصبت بالفيروس؟ نعم. بغض النظر عن العدوى السابقة، تقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن على الناس التخطيط للتطعيم عندما يحين دورهم. قال الدكتور أميش أدالجا، أخصائي الأمراض المعدية بجامعة جونز هوبكنز ، "إنه سؤال مباشر جدًا". "نعم ، أنت بحاجة إلى التطعيم."



بعد أن يتعافى شخص ما، يجب أن يمنعه جهاز المناعة من الإصابة بالمرض مرة أخرى على الفور.

وقالت الدكتورة ساسكيا بوبيسكو، خبيرة الأمراض المعدية في جامعة جورج ميسون: "إن جهازك المناعي قادر على التعرف على الفيروس وحماية نفسه".

ولا يزال العلماء لا يعرفون بالضبط إلى متى تستمر هذه المناعة أو مدى قوتها، على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الحماية قد تستمر لعدة أشهر.

قال الدكتور براثيت كولكارني، خبير الأمراض المعدية في كلية بايلور للطب، إنه من المستحيل معرفة المدة التي قد يكون فيها الشخص محصنًا. "لا توجد طريقة لحساب ذلك."

وعلى النقيض من ذلك، تم تصميم اللقاحات لإحداث استجابة مناعية أكثر اتساقًا وأفضل.

 ويقول الخبراء إنهم يجب أن يعززوا أي مناعة موجودة مسبقًا قد تكون لدى الشخص من العدوى.

وقال كولكارني: "نظرًا لأننا في هذا الوباء، وليس لدينا أي سيطرة عليه، فإن الطريقة الأكثر أمانًا هي التطعيم". "أنت لا تخسر أي شيء وأنت ستستفيد."

إذا كنت قد أصبت بالعدوى في الأشهر الثلاثة الماضية، فإن مركز السيطرة على الأمراض يقول إنه لا بأس من تأخير التطعيم إذا كنت تريد السماح للآخرين بالتطعيم أولاً بينما تكون الإمدادات محدودة.

قال أدالجا: "إذا تساوت كل الأشياء، فأنت تريد أن يكون الشخص الذي ليس لديه حماية أولًا".

الفيروس المحير 

من ناحية أخرى، لايزال فيروس كورونا المستجد "كوفيد -١٩"، يثير الحيرة والتساؤلات الكثيرة ومنها..

هل أنا محصن ضد الفيروس التاجي إذا كنت مصابًا به بالفعل؟

لديك بعض المناعة ، لكن إلى أي مدى وإلى متى تظل الأسئلة الكبيرة التي لم تتم الإجابة عليها.

هناك أدلة على أن الإصابة مرة أخرى غير مرجح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالة خفيفة من" COVID-19".

 هذا هو الوقت الذي وجد فيه باحثو مدينة نيويورك مستويات مستقرة من الأجسام المضادة الوقائية في دراسة أجريت على ما يقرب من 20000 مريض في نظام Mount Sinai الصحي.

إعادة العدوى كانت نادرة حتى الآن. أفضل مثال معروف: قال باحثون في هونج كونج إن رجلاً أصيب بفيروس "COVID-19" ثم أصيب بعد ذلك بشهور مرة أخرى ولكن لم تظهر عليه أي أعراض.

وتم اكتشاف إصابته الثانية من خلال اختبارات المطار، وقال الباحثون إن الاختبارات الجينية كشفت عن سلالات مختلفة قليلاً من الفيروس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز