عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير مصر بكوناكري: القاهرة لا تألو جهداً على تطوير وتعزيز علاقاتها بغينيا 

أكد السفير تامر كمال المليجي سفير مصر في غينيا، أن مصر لا تألو جهداً في العمل على تطوير وتعزيز علاقاتها بغينيا في شتى المجالات، ومنها التعاون العلمي والثقافي الذي يربط بين الشعوب الإفريقية، وعلى الأخص مع جامعة جمال عبد الناصر التي تُعد رمزاً للعلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين البلديّن والشعبيّن.



جاء ذلك خلال اللقاء الدى عقده السفير المليجي مع البروفيسور لانسين تراوري رئيس جامعة جمال عبد الناصر في العاصمة كوناكري. وذكرت الخارجية اليوم الثلاثاء أن رئيس الجامعة الغينية أشاد بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلديّن الشقيقيّن.

وتناول اللقاء سُبل تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين الجانبين، وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعة وجامعة الإسكندرية، فضلاً عن تطلع غينيا إلى مساهمة مصر في إعادة تأهيل وتطوير مباني ومنشآت الجامعة الغينية.

وأشارت الوزارة إلى أن جامعة جمال عبد الناصر في كوناكري تعد أقدم وأعرق جامعة غينية، كما أنها الوحيدة في إقليم غرب إفريقيا التي تحمل اسم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عرفاناً بالدور والدعم المصري لغينيا منذ استقلالها عام 1958. 

كما تم إطلاق اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي على أحدث مبانيها الإدارية خلال زيارته لغينيا في إبريل عام 2019 وكذلك إزاحة الستار عن تمثال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مدخل الجامعة، وذلك تقديراً للأولوية التي يوليها سيادته لتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وغينيا وتعزيز أواصر التعاون مع كافة دول القارة الإفريقية وتعزيز العمل الإفريقي المُشترك.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز