عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
برلمان 2021
البنك الاهلي

اعضاء مجلس النواب ينتهون من أداء اليمين الدستوري

اعضاء مجلس النواب
اعضاء مجلس النواب

انتهى أعضاء مجلس النواب للفصل التشريعي الثاني 2021 /2026 من الفردي والقائمة والمعينين من أداء اليمين الدستورية. وأدى أعضاء المجلس اليمين الدستوري على مرحلتين، شملت المرحلة الأولى نواب الفردي على مستوى الجمهورية، فيما كانت المرحلة الثانية للنواب القائمة والمعينين، ويجوز لمن تخلف اليوم الثلاثاء عن أداء اليمين الدستورية لظروف خارجة عن إرادته أن يؤدي اليمين الدستوري خلال أول جلسة عامة للمجلس ولكنه لا يحق له ممارسة دوره التشريعي والبرلماني إلا بعد أداء اليمين الدستور وفقا لقانون مجلس النواب. وتنص المادة (37) من قانون مجلس النواب، على أن يؤدي عضو مجلس النواب قبل مباشرة عمله أمام المجلس اليمين الآتي نصها: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". 



وبدأت وقائع الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول في الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب 2021 /2026 برئاسة النائبة فريدة الشوباشي "أكبر الأعضاء سنا" بإعلان رئيسة الجلسة بدء دور الانعقاد بعد أن اكتمل النصاب القانوني لعقد الجلسة.

ثم تم تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم ( 5 ) لسنة 2021 بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثاني. وعقب الانتهاء من تلاوة القرار الجمهوري الأول رقم (5)، تم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات أرقام 52 لسنة 2020 بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب، و79 سنة 2020 بإعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب الجولة الأولى من المرحلة الأولى، تم تلاوة القرار رقم 89 لسنة 2020 بإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى ( جولة الإعادة ) في انتخابات مجلس النواب.

كما تم تلاوة القرار رقم 86 لسنة 2020 بإعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب الجولة الأولى من المرحلة الثانية، وتله القرار رقم 90 لسنة 2020 بإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الثانية ( جولة الإعادة ) في انتخابات مجلس النواب. وخلال الجلسة أيضا تم تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم ( 4 ) لسنة 2021 بتعيين أعضاء مجلس النواب

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز