السبت 6 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق يوضح "العلاقات الاستراتيجية بين مصر وجنوب السودان"

مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق مع اعلاميو جنوب السودان
مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق مع اعلاميو جنوب السودان

التقى اللواء أركان حرب صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا الأسبق ومساعد رئيس الأركان الأسبق، اليوم، مع الإذاعيين الأفارقة من دولة جنوب السودان الناطقين بالإنجليزية في جلسة نقاشية حول "العلاقات الاستراتيجية بين مصر وجنوب السودان".



 

تناول اللقاء العلاقات بين مصر وجنوب السودان قبل استقلال مصر ثم الاتفاقيات السودانية مع مصر قبل انفصال جنوب السودان، مثل الاتفاقيات الخاصة بمياه النيل بين مصر ودول حوض النيل، خاصة إثيوبيا (اتفاقية ١٩٠٢ و١٩٢٩).

 

وتطرق اللواء صفوت الديب إلى دور مصر في نشأة منظمة الوحدة الإفريقية ثم تطورها للاتحاد الإفريقي، وكذلك دور مصر في دعم حركات التحرر الإفريقية وما واجهته مصر من إشكاليات لكي تحصل الدول الإفريقية على استقلالها.

 

واستعرض مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا الأسبق أوجه الدعم المصري لجنوب السودان في كل المجالات؛ مثل التعليم والصحة والكهرباء والزراعة، وآفاق التعاون لتعظيم الاستفادة المشتركة من مياه النيل، وأهمية مشروعات حصد مياه الأمطار لتجنب المشاكل الصحية والأوبئة الناتجة عن البرك، وتدفق المياه لتوليد الكهرباء لكي تصبح الأنهار مياهًا ملاحية، كما تناول تعدد فوائد تجفيف البرك والمستنقعات التي تسهل حركة الأفراد والقبائل، كما تسهل حركة وسائل النقل، ومن ثم تسهل الملاحة النهرية، بالإضافة إلى إمكانية زرع هذه الأراضي، كما أن ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط عن طريق نهر النيل يوفر إمكانية نقل البضائع من جنوب السودان وأوغندا ويخفض تكلفة الشحن والنقل؛ لذا فإن أي مشروع لتعظيم المياه بين مصر وجنوب السودان لن تعود فائدته على مصر فقط، بل على جنوب السودان أيضًا، حيث يساهم في خفض قيمة التصدير إلى ٥٠%.

 

يأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة التي ينظمها مركز تدريب الإعلاميين الأفارقة بوزارة الدولة للإعلام، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية.