عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جو بايدن الحائر بين مثالية ويلسون وبراجماتية كيسنجر..ولا عزاء للبهاليل

كيسنجر .. بايدن ..ويلسون
كيسنجر .. بايدن ..ويلسون

 ترأس تمرير التشريعات التقدمية التاريخية، وقاد الأمة إلى النصر في الحرب العالمية الأولى وحصل على جائزة نوبل لصنع السلام بعد الحرب في باريس.



 

 ومع ذلك، من الصعب هذه الأيام العثور على كلمة طيبة يتم التحدث بها عن وودرو ويلسون، مدفوعة بتركيز متجدد على إعادة الفصل في الخدمة المدنية الفيدرالية في عام 1913، بعد أن تجاوزت جامعة برينستون في يونيو قرارًا سابقًا، وأزالت اسمه من مدرسة وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية، التي تم تعيينها منذ عام 1948.

 

ولم يكن ويلسون أبدًا المفضل لدى المحافظين أيضًا، الذين يعتبرون دعوته لعصبة الأمم عام 1919، الغارقة في المثالية الساذجة، على أنها ولادة حركة لـ "حكومة عالمية" على حساب السيادة الأمريكية. 

 

 "أمريكا أولاً" لإدارة “ترامب”

ووجدت هذه الشكوكية حياة جديدة في برنامج "أمريكا أولاً" لإدارة ترامب، الذي شكك في شرعية الدعم الأمريكي لكل شيء من الناتو إلى منظمة الصحة العالمية. يأمل الرئيس المنتخب بايدن في إحياء الدافع المثالي وإعادة ضبط التوازن الصعب بين التزام الولايات المتحدة بالتعددية والمصالح الذاتية الوطنية. لذا يجدر بنا أن نتذكر أن الثامن من كانون الثاني (يناير) يصادف الذكرى السنوية لإعلان توقيع ويلسون، وخطابه في زمن الحرب عام 1918، أمام الكونجرس معلناً نقاطه الأربعة عشر، بما في ذلك اقتراحه لعصبة الأمم. 

إذا نظرنا إلى الوراء إلى تلك اللحظة التاريخية، يظهر لنا كيف تصور ويلسون هذا التوازن الدقيق، ولم تكن النقاط الأربع عشرة، مثل ميثاق شمال الأطلسي لعام 1941 الصادر عن روزفلت، نتاج إجماع الحلفاء. ولم يتم التفاوض معهم مع قيادة الكونجرس. 

لقد كانت إعلان وودرو ويلسون الأحادي الجانب لأهداف الحرب الأمريكية، وكان بمثابة أمر واقع لمقاتليه البريطانيين والفرنسيين والإيطاليين. , دخلت الولايات المتحدة الحرب في إبريل 1917، لكن ويلسون فشل في تقديم مخطط للسلام. 

وبعد اندلاع الثورة البلشفية في موسكو بقيادة لينين وتروتسكي، مطالبين "هدنة والسلام الديمقراطي دون الضم أو تعويضات على أساس تقرير المصير الوطني." وسعى الرئيس الأمريكي لاستعادة المبادرة الجيوسياسية من خلال تفصيل رؤية ليبرالية للنظام الدولي تختلف عن كل من العالم القديم ودبلوماسية توازن القوى والاشتراكية الثورية. ويعتبر خطاب ويلسون البيان التأسيسي لـ "المدرسة المثالية" للسياسة الخارجية الأمريكية.

 لكنه غالبًا ما لا يُمنح سوى القليل من الفضل في البراجماتية أو الفروق الدقيقة في تفكيره.

واستندت النقاط الأربع عشرة على "مبدأ العدالة لجميع الشعوب والجنسيات"، وهو مبدأ زعم أنه أمريكي فريد. كانت عبارة رنين، لكنها ستترك مجالًا لتفسيرات متعددة. 

ولم تظهر في أي مكان في خطابه عبارة "الديمقراطية" أو "تقرير المصير، وأراد ويلسون المرونة في الفصل في التطلعات الوطنية في مؤتمر السلام بعد الحرب، وفي نهاية المطاف في عصبة الأمم. كان ملتزمًا بمبدأ الحكم الذاتي، لكنه كان متشككًا بشكل خاص في العرق باعتباره أساسًا لتشكيل حدود وطنية، ومدى ملاءمة جميع الدول للديمقراطية الكاملة. 

وبعد ذلك سمح بإلحاق تقرير المصير بجدول أعماله، وهو تنازل ندم عليه، وتضمنت النقاط من الأول إلى الخامس خمسة مبادئ عامة، لم يسبق لها مثيل في تطلعاتهم: لا توجد معاهدات سرية، وحرية البحار، والتجارة الحرة، وتحديد الأسلحة، وتحرك مؤقت نحو الاعتراف بحقوق الشعوب المستعمَرة.

واقترحت النقاط من السادس إلى الثالث عشر التعديلات المحددة في الحدود الوطنية التي سيعالجها صانعو السلام في فترة ما بعد الحرب، بما في ذلك اللغة المتعاطفة بشكل ملحوظ مع البلاشفة الروس. كانت النقطة الرابعة عشر تتويجا، عصبة الأمم، بعيدًا عن تمثيل "تحالف متشابك"، رأى ويلسون أن العصبة وسيلة لأمريكا للمشاركة في الشؤون العالمية وفقًا لشروطها الخاصة.

وبدعم من القوة الناعمة لتفوقها المالي بعد الحرب، ستكون العصبة وسيلة لأمريكا لممارسة نفوذه المكتشف حديثًا دون أن يتورط في نسخة ما بعد الحرب من الوفاق مع حلفاء في زمن الحرب.

 

كانت هذه رؤية ويلسون للتوفيق بين الأحادية والتعددية. غالبًا ما يتم إغفال أن فكرة الدوري نشأت مع مؤسسة الجمهوريين، في عام 1915، وتم إطلاق عصبة فرض السلام "LEP" برئاسة ويليام هوارد تافت. ودافعت عن عصبة من الأمم ومحكمة عالمية وتحكيم إلزامي في النزاعات الدولية.

 

وفي يونيو 1916، ظهر كل من ويلسون وعدوه، السناتور الجمهوري هنري كابوت لودج، على منصة في نيويورك تؤيد LEP "سرعان ما تراجع لودج التأييد". ما كان حقًا غير مسبوق بشأن عنوان Points هو جمهور ويلسون النهائي. في حقبة ما قبل الحرب، كانت صناعة السياسة الخارجية هي المجال السري للدبلوماسيين، وفي يناير 1918، دفعها ويلسون إلى المسرح العام للسياسة الدولية، وتحدث أمام رؤساء الحكومات والحلفاء والمعارضين على حد سواء، مباشرة إلى شعوبهم.

وأثارت رسالته إثارة الرأي العام العالمي، ولا سيما الليبراليين والاشتراكيين. كان ويلسون أول زعيم في القرن العشرين يستفيد من الرأي العام العالمي، وقام بذلك من منظور أخلاقي لم يسمع به من قبل. كان هذا الابتكار في فن الحكم هو الذي ميز رؤية ويلسون لعصبة الأمم.

وأشارت خطته الخاصة بالعصبة، التي تم الكشف عنها في مؤتمر باريس للسلام عام 1919، إلى "القوة الأخلاقية للرأي العام في العالم" باعتبارها المفتاح لردع العدوان. "إذا لم تكن القوة الأخلاقية للعالم كافية، فإن القوة المادية للعالم ستكون كافية، ولكن هذا هو الملاذ الأخير ".

ويمكن العثور على مقارنة معاصرة مفيدة مع توقعات ويلسون في اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015. وليس اتفاقًا ملزمًا قانونًا، فهو لا يتضمن أي التزامات لخفض الانبعاثات ملزمة قانونًا بموجب القانون الدولي، بدلاً من ذلك، فهو يعتمد على ضغط الشعوب لإجبار البلدان على تحقيق أهداف خفض الكربون المحددة بشكل فردي.

وفي محاولة لتحقيق رؤيته، ارتكب ويلسون أخطاء قاتلة، لكن فشله في 1919-1920 في الفوز بموافقة مجلس الشيوخ على معاهدة فرساي والعصبة تم تصويره بشكل غير دقيق على أنه انتصار للجناح الجمهوري الانعزالي بقيادة هنري كابوت لودج. 

وربما كان لودج قد احتقر ويلسون، لكنه مؤهل باعتباره أمميًا، شخص كان يفضل معاهدات الدفاع الرسمية مع فرنسا والمملكة المتحدة، معارضة الالتزامات المفتوحة التي ضمنتها الرابطة.  وكان مكرسًا للحفاظ على سلطة مجلس الشيوخ ودوره في صنع السياسات في عصر كانت فيه فكرة الرئاسة الإمبراطورية في مهدها.

ولم يتمكن وودرو ويلسون من إقناع لودج وأمريكا بأن رؤيته للتعددية ستحمي المصلحة الوطنية. وستواجه إدارة بايدن، الحزب الجمهوري الذي حوله دونالد ترامب في الوقت الحالي "إلى قوة قومية شعبوية، معادية للتعاون الدولي ومتشكك في التحالفات"، لذلك، عندما يعد بايدن "بحشد العالم لمواجهة تحدياتنا المشتركة التي لا يمكن لدولة واحدة أن تواجهها بمفردها" فإنه سيعيد صياغة رؤية ويلسون مرة أخرى.

 لا يقل الواقعية عن هنري كيسنجر الذي لاحظ أنه "على قرع طبول مثالية ويلسون هي التي سارعت بها السياسة الخارجية الأمريكية منذ رئاسته الفاصلة وتستمر في السير حتى يومنا هذا". وسواء أعجبك ذلك أم لا، فقد صمدت مُثل السياسة الخارجية لوودرو ويلسون، سوف تسير إدارة بايدن في أعقابه لكن تحديات الصين ستفرض على أمريكا اللعب ببراجماتية من أجل مصالحها أيضاً.

كما يتبين من هذا التقرير أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايد، لن يكون  حليفاً للعملاء من الأوطان الأخرى في الأضرار بأوطانهم حيث رفض تلقي اتصالات من مناوئي الرئيس الفنزويلي، وهذا يظهر أن الذين يعولون علي بايدن سيخيب آمال البهاليل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز