الثلاثاء 19 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار الجانبية للإفراط في تناول فيتامين C

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كانت  المناعة هي الكلمة الرئيسية الأكثر بحثًا في عام 2020، حيث جعلتنا جائحة الفيروس التاجي جميعًا نأخذ صحتنا على محمل الجد، وبينما يوجد بالفعل لقاح لمكافحة الفيروس القاتل، لكنه قد يستغرق الأمر عامًا أو عامين قبل أن يتم تطعيم الجميع، وحتى ذلك الحين، من الضروري للغاية الاعتناء بمناعتنا بالطريقة التي كنا نفعلها في الماضي.



 

وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا" لقد جعلنا تعزيز المناعة جميعًا نستهلك العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية، ونعلم جميعًا أن الأطعمة الغنية بفيتامين سي تعمل على تقوية المناعة، لذا اتجهنا لتناول أطعمة غنية بفيتامين ج بالإضافة إلى مكملات فيتامين ج.

 

لكن هل فكرت يومًا ما إذا كان استهلاك الكثير من فيتامين سي، تمامًا مثل أي شيء آخر يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية؟ هذا ما يحدث عندما تفعل ذلك.

 

أثناء تناول الأطعمة الصحية، غالبًا ما ينسى الناس القول المأثور، "الإكثار من أي شيء سيء"، وينطبق هذا المنطق أيضًا على الفيتامينات والمكملات التي تعزز المناعة، إذ يمكن أن يؤدي الجهل بكمية فيتامين سي التي يحتاجها الجسم لأداء وظائف صحية إلى الإفراط في الاستهلاك.

 

وفقا  للدراسات، تتراوح الكمية الموصى بها من فيتامين سي بين 65-90 ملليجرام يوميًا، الحد الأعلى 2000 مجم / يوم، وتحتوي حبة برتقالة واحدة على حوالي 51 مجم من فيتامين سي، وبالتالي فإن استهلاك حبتين برتقالة يوميًا أكثر من كافٍ لتزويدك بجرعة يومية من فيتامين سي.

 

على  الرغم من أن الحد الأقصى لاستهلاك فيتامين سي هو 2000، مما يجعل من الصعب للغاية الإفراط في تناول المغذيات، إذ عند تناول جرعة زائدة، يمكن أن يظهر الجسم أعراض مثل الإسهال، القيء، حرقة في المعدة، غثيان، المغص، الأرق.

 

بينما يعد تناول فيتامين سي أمرًا مهمًا، يجب أن تحاول اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، والتي يمكن أن تساعد جسمك في الحفاظ على لياقته وصحته، ويجب تناول المكملات فقط عندما ينصح الطبيب بذلك، وتذكر أن المكملات الغذائية يمكن أن تعوض فقط عن العناصر الغذائية التي لا يمكنك الحصول عليها من الطعام، ولا يمكنها أن تحل محل الوجبة.