عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
برلمان 2021
البنك الاهلي

أمانة مجلس النواب تكشف خطة الإجراءات الاحترازية لـ"الثلاثاء" أولى جلسات البرلمان

أولى جلسات البرلمان
أولى جلسات البرلمان

كشف المستشار محمود فوزى، الأمين العام لمجلس النواب، عن كافة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها أمانة المجلس، خلال أولى جلسات البرلمان والمقرر ان تكون الثلاثاء المقبل، وجاءت ابرز تلك الإجراءات على النحو التالى:



 

ابرز الإجراءات خلال أولى جلسات البرلمان

 

-إجراءات احترازية مشددة خلال أولى جلسات البرلمان للحفاظ على صحة النواب وصحة العاملين بالمجلس وكافة المرتادين على المجلس، ويبدأ ذلك من خلال توقيع الكشف الحرارى، ثم  توزيع كمامات وكحول ومطهرات على جميع المرتادين للمجلس، بجانب وضعخطة تشغيل طوارئ معتمدة على تقليل تواجد عدد العاملين بالتناوب.

-خلال خلال أولى جلسات البرلمان، سيتم تشديد الاجراءات الاحترازية للنواب الجدد، حيث سيكون ارتداؤهم للكمامات داخل الجلسة اجباريا، مع استخدام المطهرات على نطاق واسع، واستمرار عمليات التعقيم.

 -قاعة المجلس بها 610 مقعد،  تتسع ل610 فرد بدون تباعد، لذلك تم تقسيم الأعضاء الى قسمين، نصف الفردى ونصف القائمة والمعينين، لتحقيق التباعد الاجتماعى.

-يتم دخول أعضاء الفردى أولا الى القاعة، ويقوموا باجراء القسم عضوا عضوا، وبعد الانتهاء يتم خروجهم  من القاعة وتطهيريها، ثم تدخل المجموعة الثانية لاجراء القسم.

-يتم جلوس الأعضاء وفق ترتيب ارقام عضويتهم، وذلك بناء على قانون تقسيم الدوائر، والقاعة ستكون مقسمة الى 4 اقسام واضحة، كل عضو سيجلس في كل قسم حسب رقم عضويته.

- يقوم أعضاء إدارة المراسم والعلاقات بالمجلس، بارشاد كل عضو الى مكان جلوسه، فجميع القاعات محدد فيها الأسماء وارقام جلوس الأعضاء.

-بالنسبة لقاعات انتظار الأعضاء الجدد، فتم إقامة خيمة كبيرة في ساحة واسعة امام المجلس تتسع ل250 عضو تم فيها مراعاة مسافات التباعد الاجتماعى، وذلك بجانب ساحات البهو والاستراحات الأخرى الموجودة داخل المجلس، وكل تلك الساحات موصولة بصوت وصورة لمتابعة ما يحدث بالداخل.

- لمنع التكدس والازدحام، فقد تم تحديد مواعيد للنواب للتواجد داخل المجلس، فالاعضاء من نظام الفردى، فيكونوا متواجدين قبل الساعة 11 صباحا، اما الأعضاء من نظام القائمة فحضورهم سيكون في تمام الساعة الثانية ظهرا.

-بالنسبة لانتخابات رئيس المجلس، سيتم تحديد مجموعات للاقتراع، بأن يدخل أعضاء مجلس النواب من نظام القائمة، للقاعة، وتمرر عليهم الصناديق في أماكنهم لانتخاب رئيس المجلس، وعقب انتهائهم من التصويت يغادرون القاعة، ليدخل أعضاء مجلس النواب من نظام الفردي، ويقومون بنفس الإجراءات.

-بالنسبة لانتخابات وكيلى المجلس، فإنه بعد إعلان اسم رئيس المجلس الفائز ويصعد إلي المنصة ليحل مكان رئيس الجلسة الإجرائية، ينتخب أعضاء الفردي وكيلي المجلس مرورا بالصناديق في أماكنهم، وبعد الانتهاء يدخل أعضاء القائمة ويقومون بنفس الإجراءات.

-ناشدت أمانة مجلس النواب، النواب الجدد بعدم اصطحاب مرافقين معهم، خلال ذلك اليوم حيث أن سيكون يوم طويل جداً بداية من الساعة 11 صباحا وحتى السادسة مساء، وفي حالة وجود سائقين للنائب، فانه من الممكن بعدما يقوم بإيصال النائب إلى المجلس يغادر إلى أي ساحة انتظار قريبة حتى انتهاء الجلسة.

جاءت تلك التصريحات، خلال مداخلة هاتفية للمستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب، مع الاعلامى عمرو اديب خلال برنامجه الحكاية المذاع على قناة ام بي سي مصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز