عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وتذليل أي عقبات تواجه التوريد

وزير التموين يوجه بتيسير استلام البنجر من المزارعين

وزير التموين والتجارة الداخلية
وزير التموين والتجارة الداخلية

وجه وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، بتيسير إجراءات استلام البنجر من المزارعين، والاستعداد لبدء الموسم الجديد لإنتاج السكر المحلي، والمقرر في النصف الأول من شهر فبراير المقبل، وتذليل أي عقبات تواجه عمليات التوريد طوال أيام الموسم.



 

وأوضح المصيلحي، في بيان اليوم السبت، أن إنتاج السكر المحلي من البنجر أو القصب سيعزز من المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر، بما يكفي احتياجات البلاد لعدده أشهر، في ظل توفير السلع الغذائية بكميات كبيرة. 

 

من جانبه.. قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر الدكتور أحمد أبو اليزيد إنه تم الانتهاء من كافة أعمال الصيانة وتجهيز خطوط الإنتاج بمصنع الشركة؛ استعدادًا لموسم إنتاج السكر من البنجر، موضحًا أن كفاءة التشغيل للمصنع تبلغ ما يقرب من 20 ألف طن بنجر يوميا.

 

وأضاف أنه من المستهدف الحصول على مليونين و300 ألف طن بنجر سكر من المزارعين في الموسم الجديد لإنتاج ما يقرب من 330 ألف طن سكر محلي من البنجر، وسيتم استلام المحصول من المزارعين بجداول منظمة وفقا لطاقة التشغيل اليومي للمصانع ومنعا للتكدس.

 

وتابع أبو اليزيد أن شركة الدلتا للسكر تتوسع حاليا في زراعة تقاوي بنجر السكر أحادية الجنين على مستوى مراكز محافظة كفر الشيخ، بعد نجاح تجربة الشركة على مدار العامين الماضيين في زراعة أكثر من 1000 فدان بتقاوي أحادية الجنين‪.

 

وأشار إلى تقديم العديد من الحوافز لمزارعي البنجر، منها إعفاء مزارعي العروة المبكرة من ثمن التقاوي بشرط التوريد في الوقت المحدد، كما تتضمن الحوافز دعم خدمة الأرض "الحرث"، وسيتم صرف حافز لكل طن على درجة حلاوة تزيد على 16%، وهي أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع، بجانب دعم مبيدات مقاومة دودة ورق القطن ومبيدات خنفساء البنجر، ونقل المحصول مجاناً من الحقول، والسماح بنسبة شوائب 8%، فضلا عن تحمل الشركة لتكاليف الزراعة الآلية لتوفير نفقات الزراعة، وتوفير الخدمات الإرشادية للمزارع، بالتعاون مع مجلس المحاصيل السكرية، والعديد من الحوافز الأخرى لهم.

 

‏ ‪جدير بالذكر، أن شركة الدلتا للسكر قد نجحت العام الماضي، في التعاقد على تصدير 55 ألف طن "مولاس" إلى عدد من دول أوروبا وشرق آسيا من إجمالي الكميات المنتجة وهي 105 آلاف طن، وتم طرح 50 ألف طن منها في السوق المحلي، بجانب أيضًا التعاقد على تصدير 100 ألف طن "لب بنجر" إلى دول البحر المتوسط والمغرب وإيطاليا والذي يستخدم في صناعة الأعلاف، وطرح 17 ألف طن "لب بنجر" في السوق المحلي، ليصل إجمالي كميات المولاس و"لب البنجر" التي تم تصديرها خلال العام الجاري إلى 155 ألف طن.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز