السبت 6 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زرافة قزم.. "صباح الخير يا مصر" يعرض قصة أقصر زرافتين في العالم

اقصر زرافتين في العالم
اقصر زرافتين في العالم

 عرض برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى"قناة مصر الأولى"، قصة اقصر زرافتين في العالم، وذلك بسبب زواج الأقارب، وعرض التقرير معلومات عن هاتين الحالتين، اذ انه من المعتاد ان الزرافة قامتها عالية، لكن هناك من رصد تواجد نسختين من حيوان الزرافة يعانون من "التقزم"، اذ سجلا طول 2 متر و80 سم،، وهو نصف الطول المعتاد عن هذا الحيوان.



 

وأشار التقرير الى ان حالة القزامة نتيجة زواج الأقارب مثلما يحدث مع بنى البشر، وان حالة التقزم تسببت فى ان تكون هذه الفصيلة ذات حركة محدودة، حيث ان الهيكل العظمى للزرافتين يعانى تشوها واضحا، كما انه لايتناسب مع باقى امثالهم من نفس الفصيلة.

وعلق د. عاطف كامل، رئيس قسم الحياة البرية بكلية الطب البيطرى، جامعة قناة السويس، على هذه الظاهرة خلال مداخلة هاتفية قائلا: ان الزرافتين موجودين لدى احد الأشخاص، و لا يعيشون في الحياة البرية العادية.

وتابع، ان ظاهرة التقزم في الزرافة، لاول مرة تحدث في الحيوانات البرية، وخصوصا في الزرافة، وهذا يشير الى وجود خلل في النسيج الهيكلى للزرافة، يؤثر على نمو المفاصل والغضاريف.

وأضاف، ان احد العلماء وصل الى انه من الممكن ان يكون  التقزم نتيجة زواج الأقارب، ما أدى الى ظهور الجينات المتنحية، لكن لم ثبت علميا هذه الظاهرة، حتى الان، مشيرا الى ان اضطرابات وراثية تسببت فى هذه الحالة من التقزم.

ونوه، الى ان التقزم خطير جدا على الزرافة، اذ انه يعجل بوفاتها لان تأثير الخلل النسيجى يجعل الزرافة  ضعيفة خلال عملية الجرى مقارنة بأمثالها الطبيعيين الذين يقطعون مسافة 55 كم في الساعة، وبالتالى تكون عرضه للمفترسات، كما انه سيؤثر على تزواج تلك الفصيلة في المستقبل.