عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آخر قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.. إليك التفاصيل

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

يبحث الطلاب في جميع مراحل التعليم المختلفة، وأولياء أمورهم، عن أهم وآخر قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي.  



"بوابة روزاليوسف"، تنشر أهم قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وأن هناك 36 برنامجًا دراسيًا تم تحويلها لنظام الجدارات، ومتى سيتم تحويل جميع مناهج التعليم الفني إلى منهجية الجدارات، وما هي  أبرز المميزات للجدارات.. إليكم التفاصيل كاملة.

 

آخر قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

  

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك 36 برنامجًا دراسيًا تم تحويلها لنظام الجدارات خلال العام الدراسي الماضي، و12 برنامجًا دراسيًا آخر، خلال العام الدراسي الحالي.

 

تحويل مناهج التعليم الفني لنظام الجدارات مع حلول 2022

 

وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم، لشؤون التعليم الفني، إنه مع حلول سبتمبر 2022، سيتم تحويل جميع مناهج التعليم الفني إلى منهجية الجدارات، ومع حلول 2024، سوف تنفذ الوزارة المناهج المطورة في معظم المدارس.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الجدارات عبارة عن فنية ومهنية، وجدارات أكاديمية وثقافية، وأخيرًا يكتسب الطالب بما يسمى بالجدارات الحياتية.

 

ملف إنجاز لكل طالب

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن التقييم بالنسبة لنظام الجدارات يعتمد بشكل أكبر على الشق العملي لقياس الجدارات المهارية عمليًا وليس نظريًا لدى الطلاب، كما تعتمد المناهج في نظام الجدارات على أن يكون هناك ملف إنجاز لكل طالب، ويكون مطلوبًا من الطالب أن يُسجل كل إنجاز حققه في ملف الإنجاز الخاص به بخط يده، وسيحصل على هذا الملف لتقديمه معه لأي فرصة عمل.

 

الاستعانة بمراجع داخلي ومراجع خارجي

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن طالب نظام الجدارات المهارية يجد في مدرسته اهتمامًا أكبر بالشق العملي، ومطلوب من الطالب أن يمتحن في الجدارات بشكل عملي وبشكل مكتوب، وتتم الاستعانة بمراجع داخلي ومراجع خارجي لتقييم فكرة إتقان الطالب للجدارات، موضحة أن الجدارات لن تقدم للطالب في شكل كتب تقليدية ولكنها عبارة عن وحدات بمعدل وحدة في كل منهج.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن الطالب الذي يدرس وفق نظام الجدارات، سوف يحصل على شهادتين، وليست شهادة واحدة، حيث سيحصل على شهادة الدبلوم العادية، بالإضافة إلى شهادة بها قائمة الجدارات لعرضها وقت التقدم لأي وظيفة، ولو رسب الطالب في أي جدارة من الجدارات لن يحصل على شهادة الدبلوم في النظام الجديد.

 

 أبرز المميزات للجدارات

 

الجدارات عبارة عن فنية ومهنية، وجدارات أكاديمية وثقافية وأخيرًا يكتسب الطالب بما يسمى بالجدارات الحياتية.  التقييم بالنسبة لنظام الجدارات، يعتمد بشكل أكبر على الشق العملي لقياس الجدارات المهارية عمليا وليس نظريًا لدى الطلاب . تعتمد المناهج في نظام الجدارات على أن يكون هناك ملف إنجاز لكل طالب. على الطالب أن يسجل كل إنجاز حققه في ملف الانجاز الخاص به بخط يده. يحصل الطالب على ملف الإنجاز الخاص به لتقديمه معه لأي فرصة عمل. طالب نظام الجدارات المهارية يجد في مدرسته اهتمامًا أكبر بالشق العملي. الطالب يمتحن في الجدارات بشكل عملي وبشكل مكتوب. الاستعانة بمراجع داخلي ومراجع خارجي لتقييم فكرة إتقان الطالب للجدارات. الجدارات لن تقدم للطالب في شكل كتب تقليدية، ولكنها عبارة عن وحدات بمعدل وحدة في كل منهج. في حالة رسوب طالب أي جدارة من الجدارات لن يحصل على شهادة الدبلوم في النظام الجديد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز