عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انتخابات مجلس النواب 2020
البنك الاهلي

بعد تعيين حازم وآية وغالي.. أبرز الرياضيين تحت قبة البرلمان

قبة البرلمان المصري
قبة البرلمان المصري

على مدار تاريخه، ضم مجلس النواب عددًا من الرياضيين، الذين انتقلوا من الساحة الرياضية والعمل التطوعي بالقطاع الرياضي، إلى الحياة النيابية، ومنهم نواب كانوا في برلمان 2015، المنتهي، لكن سوف تسقط عنهم الحصانة عند فض الدورة التشريعية يوم السبت 9 يناير.



 

رياضيون في برلمان 2015

ضم برلمان 2015 السابق، الذي ينتهي السبت المقبل؛ مجموعة من اللاعبين والإداريين بكبار الأندية المصرية، وجاءت كالتالي:

مرتضى منصور- الرئيس السابق لنادي الزمالك طاهر أبو زيد- نجم الأهلي السابق ووزير الرياضة الأسبق ثروت سويلم- المدير التنفيذي الأسبق لاتحاد الكرة رضا البلتاجي- رئيس لجنة الحكام الأسبق محمد فرج عامر- رئيس نادي سموحة طارق سعيد حسانين- رئيس نادي الترسانة طارق السيد- رئيس مجلس إدارة نادي الأولمبي سمير موسى- رئيس نادي الزرقا سحر الهواري- أول امرأة في الاتحاد المصري لكرة القدم النسائية/ وعضو الاتحاد المصري لكرة القدم قبل أن يتم رفع الحصانة عنها

فرج عامر
فرج عامر

 

رياضيون في برلمان 2021

أما برلمان 2021 الذي سيبدأ بعد انتهاء البرلمان الحالي في 9 يناير، فقد ضم قامتين ونجمين تاريخيين، هما: حازم إمام نجم الزمالك السابق، وحسام غالي كابتن النادي الأهلي، ومحمد عمر نجم نادي الاتحاد السكندري سابقا، وذلك بعد تعيينهم من قبل قرار رئيس الجمهورية وآية مدني نجمة الخماسي الحديث الأولمبية السابقة.

حازم أمام وحسام غالي
حازم أمام وحسام غالي

 

رياضيون في برلمانات سابقة

ومن أبرز الرياضيين البرلمانيين تخت قبة المجلس، أحمد شوبير- حارس الأهلي السابق (برلمان 2005- برلمان 2010).

ووفقًا لنص قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، المعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، في المادة رقم 27، الذي جاء وفقًا أحكام الدستور، والذي نصت المادة 102 منه على: كما يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5% ويحدد القانون كيفية ترشيحهم.

أحمد شوبير
أحمد شوبير

 

وفي ضوء المادة 102 من الدستور، نصت المادة 27 من قانون مجلس النواب، على: "يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في المجلس لا يتجاوز نسبة 5٪؜ من عدد الأعضاء المنتخبين، نصفهم على الأقل من النساء لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس وفقا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور في ضوء ترشيحات المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات ومراكز البحوث العلمية والنقابات المهنية والعمالية ومن غيرها.

 

وكانت مصادر مطلعة داخل مجلس النواب، قد صرح بأنه من المتوقع أن تعقد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الجديد، يوم الأحد القادم 10 يناير الجاري.

 

ومن المتوقع أن يصدر رئيس الجمهورية خلال الساعات القليلة القادمة، قرارا رسميا بتعيين 28 عضوا بمجلس النواب، ودعوة المجلس للانعقاد.

 

يشار إلى أن المادة 115 من الدستور تنص على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر؛ فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور".

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، كان قد قرارًا بتعيين بعض أعضاء مجلس النواب، ومنهم عدد من الرياضيين، منهم: حازم إمام وحسام غالي وآية مدني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز